منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأحد مايو 19, 2024 5:12 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشيخية أو الرشتية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


الشيخية أو الرشتية Vitiligo-ae30eb86b8الشيخية أو الرشتية Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

الشيخية أو الرشتية Empty
مُساهمةموضوع: الشيخية أو الرشتية   الشيخية أو الرشتية Icon_minitimeالخميس نوفمبر 08, 2012 5:09 pm

أما الشيخية: فهي الطائفة المنسوبة إلى زعيمها الضال أحد شيعة العراق الشيخية أو الرشتية Tip
، ويسمى الشيخ أحمد الأحسائي، وهو أحمد بن زين الدين بن إبراهيم الأحسائي
الذي ولد بالمطير من قرى الأحساء في شهر رجب سنة 1166هـ، وتوفي سنة 1241،
ودفن بالبقيع الشيخية أو الرشتية Tip .
وبعضهم يقول: إنه ولد سنة 1157 الشيخية أو الرشتية Tip
، ويعتبر من كبار علماء الإمامية وهو باطني من الغلاة، وله أفكار خارجة عن
الإسلام يظهر فيها الاعتقاد بالحلول –كما تقدم- وذلك في مثل قوله: إن الله
تجلى في علي وأولاده الأحد عشر، ومثل قوله الآخر: إن عليًّا وأولاده مظاهر
الله، وأنهم أصحاب الصفات الإلهية والنعوت الربانية، تعالى الله عن قوله.
كما يظهر فيها غلو الفلاسفة في قوله: إن الأئمة هم العلة المؤثرة في وجود المخلوقات، ولولاهم ما خلق الله شيئاً.
كما يظهر فيها الإلحاد في قوله: إن اللوح المحفوظ هو قلب الإمام المحيط بكل السموات وكل الأرضين، وكان ينكر المعاد والبعث.
كما
يظهر فيها كذلك القول بالتناسخ حينما كان يزعم للناس أن المهدي يحل في أي
رجل كان فيكون له صفة الباب، وأن روح المهدي حلت فيه هو فصار هو الباب إلى
المهدي. إلى آخر ما قاله من خرافات وإلحاد، وهذه الأفكار دليل على تضلعه من
مشارب الباطنية الغلاة والفلاسفة الغواة.
إلا أن محمد حسين آل كاشف الغطاء يقول في ترجمته:
"كان
العارف الشهير الشيخ أحمد الأحسائي في أوائل القرن الثالث عشر وحضر على
السيد بحر العلوم وكاشف الغطاء، وله منهما إجازة تدل على مقامه عندهم وعند
سائر علماء ذلك العصر، والحق أنه رجل من أكابر علماء الإمامية وعرفائهم.
وكان على غاية الورع والزهد والاجتهاد في العبادة كما سمعناه ممن نثق به ممن عاصره ورآه، نعم له كلمات في مؤلفاته مجملة متشابهة" الشيخية أو الرشتية Tip .
وقد
حاول محمد حسين هنا أن يثني على الإحسائي ويمجده، ولكن وقفت أفكار
الأحسائي دون استرسال محمد حسين، ومن هنا أخذ يعتذر له بأن في مؤلفاته
ألفاظاً مجملة متشابهة، وفاته أن هذا العذر غير مجدٍ للأحسائي؛ فإن الذي
حمل الأحسائي على ذلك الإلغاز والإجمال، إنما هو معتقده المغالي، وإذا كان
آل كاشف الغطاء يدافع عنه فإن كثيراً من علماء الشيعة غير راضين عنه.
فقد
ذكر الدكتور محسن عبد الحميد أن جماعة من علماء الإمامية ذهبوا إلى أن
الأحسائي كان فاسد العقيدة منحرفاً، أوجد طريقة في مذهب الشيعة الاثني عشر،
والتي سميت فيما بعد بالشيخية، وقد ردوا عليه بكتب معروفة متداولة.
ثم
ذكر بعد ذلك ثلاثة كتب لمشاهير الشيعة: وهي كتاب (ظهور الحقيقة على فرقة
الشيخية) لمحمد مهدي الكاظمي، وكتاب (هدية النملة) للميرزا محمد رضا
الهمدان، وكتاب (رسالة الشيخية والبابية) لمحمد مهدي الخالصي.
وبعد
دراسة قام بها الدكتور محسن عبد الحميد لأفكار الشيخية من كتبهم ظهر له أن
الأحسائي يلجأ أحياناً إلى التفاسير الباطنية لتأييد وجهة نظره، وأنه غالى
في الأئمة الاثني عشر الذين يزعمهم الشيعة، وغالى في الرسول صلى الله عليه
وسلم وزعم أن العلة في وجود جميع المخلوقات هم أولئك، حيث خلقها الله من
أجل الأئمة.
كما زعم أيضاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم مخلوق من نور
الله، وهذا النور عقل واحد يظهر في محمد ثم يظهر في علي ثم في الحسن ثم في
الحسين، وأن الزمان لا يخلو من ناطق، وأن كلامه في المعاد غامض مع إيمانه
بالرجعة وما يتبعها من الحوادث الشيخية أو الرشتية Tip .
ولكن
الشيخ عبد الرحمن الوكيل يبين أن هذه الرجعة التي يؤمن بها الأحسائي ليست
هي الرجعة المفهومة عند الاثني عشرية، فإنه حكم بموت الإمام الثاني عشر،
وبأن روحه طارت إلى الملأ الأعلى ولكنها ستعود لتحل مرة أخرى بجميع خصائصها
في إنسان جديد، تولد ولادة حقيقية من أب وأم جديدين غير والدي الإمام
الثاني عشر الغائب المزعوم، ولهذا ثار عليه شيعة إيران الشيخية أو الرشتية Tip .
وتتضح
شخصية الأحسائي وأوهامه من خلال دراسة الرشتية والبابية؛ لأن هؤلاء صاروا
على طريقته مع زيادة الغلو الذي استحسنوه لتقوية المذهب وتكامله، ولتتم
كذلك المؤامرة الرهيبة التي خطط لها هؤلاء ومن وراءهم بهدف القضاء على
الإسلام والأمة الإسلامية وتمزيق وحدتها وتشتيت كلمة أبناء الإسلام وضرب
بعضهم ببعض، حتى تم لهم فعلاً الكثير مما يريدونه ويعملون من أجله. خصوصاً
والمسلمون وزعماؤهم في جرى حثيث وراء التيارات المنحرفة إلا القليل منهم،
فلم يتمكنوا من التقاط أنفاسهم ولم يتح أعداء الإسلام لهم الفرصة للنظر في
الواقع الذي يعيشونه، فضلاً عن التفكير في رد المخططات الرهيبة التي تحاك
ضدهم، وهم في قلق وصراع مرير وخصام عنيف بينهم، وصار القائل:


وأحياناً على بكر أخينا


إذا ما لم نجد إلا أخانا
صار هذا
القائل ومن معه خيراً منهم؛ لأن الذين أخبر عنهم لم يجدوا عدوًّا يحاربونه
فاشتغلوا بحرب بعضهم بعضاً، وهؤلاء تركوا العدو يتأهب ويعد العدة واشتغلوا
عنه بالقتال والعداوة فيما بينهم.
وما أن انتهت أيام الأحسائي الذي
ألهب مشاعر أتباعه من الشيعة بقرب مجيء المهدي وجعله في أذهانهم قاب قوسين
أو أدنى، ما أن انتهت أيامه حتى تولى بعده أعظم تلاميذه وهو الرشتي الذي
أسس بعد ذلك جماعة ينتسبون إلى اسمه وهم الرشتية، واسمه كاظم الرشتي ولد
سنة 1205هـ في بلدة (رشت في إيران) الشيخية أو الرشتية Tip .الشيخية أو الرشتية Book
وكاظم
الرشتي قال عنه بعض الباحثين: إنه قس نصراني ادعى الإسلام وسمى نفسه
الرشتي نسبة إلى رشت قرية من قرى إيران بالرغم من أن أهل رشت لا يعرفون عنه
شيئا.الشيخية أو الرشتية Book
وقد
سار على نفس طريقة أستاذه الإحسائي وزاد عليه أقوالاً كفرية أخرى، كانت هي
النواة الأولى لظهور البابية بفعل تأثير الرشتي في تلميذه علي محمد
الشيرازي، الذي تزعم الدعوة البابية الهدامة التي ظهرت في إيران البلد
المضياف لكثير من الدعوات المناوئة للإسلام الشيخية أو الرشتية Tip .
وقد
قال بالتناسخ حيث ادعى أنه حل فيه روح الباب كما حل في الأحسائي، ولكنه
عاف فكرة الأبواب هذه وقفز إلى التبشير بظهور المهدي نفسه، وقد روج الرشتي
أفكار شيخه الأحسائي وأدخل الكثيرين في مذهبه ومذهب الأحسائي، وصارت
الشيخية فرقة مستقلة الشيخية أو الرشتية Tip في كثير من الأفكار، ويحترم البابيون والبهائيون الأحسائي والرشتي احتراماً عظيماً ويسمونهما –كما يقول محسن- بالنورين الشيخية أو الرشتية Tip . الشيخية أو الرشتية Book
تحمل
الرشتي عقيدة قرب ظهور المهدي عن شيخه أحمد الأحسائي وأن المهدي يعيش بين
الناس في حالة روحية لطيفة ويتضح هنا التشابه بين عقيدته في المهدي وبين
عقيدة النصارى في المسيح وهي عقيدة اللاهوت والناسوت ، برز الرشتي بين
تلاميذ الأحسائي حتى صار رئيسا للشيخية بعد وفاة شيخه وظل يعمل على نشر هذه
العقيدة وغرسها في صدور تلاميذه ، وكان من أخبث هؤلاء التلاميذ ثلاثة:
1ـ حسين البرشوئي : من بشرويه إحدى قرى خراسان سماه الرشتي كبير التلاميذ وكان له دورا رئيسيا في تأسيس البابية.

فاطمة بنت صالح القزويني ( قرة العين ) : ومن أسمائها ( زرين تاج) كانت
فصيحة اللسان خطيبة مؤثرة ولكن كم من ذي وجه صبيح ولسان فصيح غدا في النار
يصيح فلن يغنى عنها جمالها ولا لسانها من الله شيئا إذ كانت إباحية فاجرة
قال الله تعالى وَإِذَا رَأَيْتَهُمْ تُعْجِبُكَ
أَجْسَامُهُمْ وَإِن يَقُولُوا تَسْمَعْ لِقَوْلِهِمْ كَأَنَّهُمْ خُشُبٌ
مُّسَنَّدَةٌ يَحْسَبُونَ كُلَّ صَيْحَةٍ عَلَيْهِمْ هُمُ الْعَدُوُّ
فَاحْذَرْهُمْ قَاتَلَهُمُ اللَّهُ أَنَّى يُؤْفَكُونَ [المنافقون : 4]
كتب خالد القشطيني الكاتب بجريد الشرق الأوسط أن الباحث العراقي الأستاذ
د.علي الوردي التقى ببعض من يتذكرونها من العراقيين وسألهم عنها وعن وعظها،
فقالوا: " أوه! هذه قرة العين كانت قـ....ة! مجرد عاهرة ساقطة".
كانت
قرة العين قد درست العلوم الشيعية على أبيها ثم مالت إلى الشيخية بواسطة
عمها (الملا على الشيخي ) ثم راسلت كاظم الرشتي وتركت زوجها من غير طلاق
وقال البعض: إنه طلقها وتبرأ منها هو وأولادها وسافرت إلى كربلاء حيث لزمت
مجالس الرشتي وصارت بعدها من أجرأ تلاميذه على إعلان الخروج على الإسلام
والدعوة إلى شيوعية النساء والمال ولما بدأت تطبيق هذه المبادئ علنا مع بعض
تلاميذ الرشتي لقبوها بالطاهرة !!
3 – على محمد الشيرازي وهو مؤسس البابية، وستأتي ترجمته بشيء من التفصيل فيما يلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
الشيخية أو الرشتية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ الْقِـــسَمُ الْعَـــــامُّ ۞-
انتقل الى: