منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإثنين مايو 20, 2024 1:52 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير Vitiligo-ae30eb86b8الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير Empty
مُساهمةموضوع: الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير   الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 5:47 am

الطوسي
يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير






المبسوط
للطوسي (460 هـ) الجزء7 صفحة264


www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0038.html

فأخبروا
أنهم أطاعوا رسول الله ثبت أنهم كانوا مؤمنين فإذا ثبت قتال مانعي أهل الزكاة كان
قتال أهل البغي بذلك أولى .


وأيضا فلا
أحد من الأمة يفرق بين المسألتين وقد قاتل علي عليه السلام ثلاث طوايف قاتل أهل
البصرة يوم الجمل عائشة وطلحة والزبير وعبد الله بن الزبير وغيرهم . وروى جعفر بن
محمد عن أبيه عن علي بن الحسين ع قال : دخلت على مروان بن الحكم فقال ما رأيت أحدا
أكرم غلبة من أبيك ما هو إلا أن ولينا يوم الجمل فنادى مناديه لا يقتل مدبر ولا
يدنف على جريح . وقاتل أهل الشام ومعاوية ومن تابعه وقاتل أهل النهروان والخوارج
وهؤلاء
كلهم عندهم محكوم بكفرهم
لكن ظاهرهم الإسلام
وهم عندهم مسلمون لكن
قاتلوا الإمام العادل فإن الإمامة كانت بعد عثمان لعلي عليه السلام بلا خلاف وكل من
خالفه فقد بغى عليه وخرج عن قبضة الإمام ووجب قتالهم وتسميتهم البغاة عندنا ذم لأنه
كفر عندنا وقال بعضهم ليس بذم ولا نقصان وهم أهل الاجتهاد اجتهدوا فأخطأوا بمنزلة
طائفة خالفوا من الفقهاء لأنهم مؤمنون عندهم قاتلوا بتأويل سائغ وقد قلنا إن هؤلاء
كفار وهذا التأويل خطأ كبير لا يسوغ على حال .






تذكرة
الفقهاء (ط.ج) للحلي (726 هـ) الجزء9 صفحة391


www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0094.html

مسألة 235
: قتال أهل البغي واجب بالنص والإجماع. قال الله تعالى : (
فقاتلوا التي
تبغى
) وروى العامة عن
النبي ( صلى الله عليه وآله ) قال : " من حمل علينا السلاح فليس منا ".


من طريق
الخاصة : قول علي (ع) : " القتال قتالان : قتال لأهل الشرك لا ينفر عنهم حتى يسلموا
أو يؤدوا الجزية عن يد وهم صاغرون وقتال لأهل الزيغ لا ينفر عنهم حتى يفيئوا إلى
أمر الله أو يقتلوا " ولا خلاف بين المسلمين كافة في وجوب جهاد البغاة وقد قاتل علي
(ع) ثلاث طوائف : أهل البصرة يوم الجمل : عائشة وطلحة والزبير وعبد الله بن الزبير
وغيرهم وهم الناكثون الذين بايعوه ونكثوا بيعته . وقاتل أهل الشام معاوية ومن تابعه
وهم القاسطون أي : الجائرون. وقاتل أهل النهروان : الخوارج وهم المارقون وقد أخبره
رسول الله (صلى الله عليه وآله) فقال : " تقاتل الناكثين والقاسطين والمارقين ".
قال الشيخ:
وهؤلاء كلهم عندنا محكوم
بكفرهم
لكن ظاهرهم الإسلام
وعند الفقهاء أنهم مسلمون لكن قاتلوا الإمام العادل فإن الإمامة كانت لعلي (ع) بعد
عثمان عندهم والأصل في ذلك: أن الإمامة عندنا من شرائط الإيمان فلا يستحق الثواب
الدائم إلا به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
الطوسي يكفر أم المؤمنين عائشة وطلحة والزبير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هاشم البحراني يكفر أم المؤمنين عائشة
» تكفير أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» أم المؤمنين عند الرافضة أم الشرور
» شبهات حول أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها
» شبهة منع أم المؤمنين عائشة عليها السلام دفن الحسين رضي الله عنه قرب قبر النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ عَقَائِدِ الرَّافِضَةِ ۞-
انتقل الى: