منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجمعة مايو 17, 2024 3:05 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث الضّرير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


حديث الضّرير Vitiligo-ae30eb86b8حديث الضّرير Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

حديث الضّرير Empty
مُساهمةموضوع: حديث الضّرير   حديث الضّرير Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 10:07 am

الشّبهة الخامسة: حديث الضّرير:
يستدلّون بما رواه الإمام أحمد في مسنده:

حدثنا ‏عثمان بن
عمر، ‏أخبرنا ‏شعبة، ‏عن ‏أبي جعفر ‏قال: سمعت ‏عمارة بن خزيمة ‏يحدث عن
‏عثمان بن حنيف أنّ رجلا ضرير البصر أتى النبيّ (‏صلى الله عليه وسلم)
‏فقال: ادع الله أن يعافيني. قال: إن شئتَ دعوت لك وإن شئت أخّرت ذاك فهو
خير. فقال: ادعه، فأمره أن يتوضأ فيحسن وضوءه فيصلّي ركعتين ويدعو بهذا
الدعاء: ‏اللهمّ إني أسألك وأتوجّه إليك بنبيّك ‏‏محمّد ‏نبيّ الرّحمة، ‏يا
‏محمّد ‏إنّي توجّهت بك إلى ربي في حاجتي هذه، ‏فتقضي لي، ‏اللهمّ شفّعه
في. (مسند أحمد).

الجواب:

هذا الحديث ليس فيه دليل للتوسّل محلّ النّقاش فضلا عن أن يكون فيه دليل لدعاء غير الله جلّ وعلا، وبيان ذلك كما يلي:
· أن الأعمى ذهب إلى النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)
ليطلب منه الدعاء، ولو كان التوسل بالذات مشروعاً لم يكن ثمة حاجة للذهاب
إليه؛ إذ كان يكفيه أن يتوسل به من غير أن يذهب إليه، فيقول "اللهم أسألك
بنبيك"، لكنه ذهب وطلب منه أن يدعو الله له، وهذا في حياته.

· أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) وعده بالدعاء له فقال: (إن شئتَ دعوتُ لك)، فألحّ عليه الأعمى بالدعاء قائلاً (بل أدعُه). وهذا وعد من الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم) بالدعاء للأعمى، علّقه على اختيار الأعمى، وقد اختاره بقوله (بل أدعه)، ويقتضي أنه (صلى الله عليه وآله وسلّم) قد دعا له، وهو خير من وفّى بما وعد، يؤكد ذلك أيضاً قول الأعمى في دعائه الذي علمه الرسول (صلى الله عليه وآله وسلّم)
أن يدعو به: "اللهم فشفعه فِيّ" أي: اقبل دعاءه فيّ. والشفاعة معناها
الدعاء كما قال في (لسان العرب): "الشفاعة: كلام الشفيع للملك في حاجة
يسألها لغيره، والشافع: الطالب لغيره، يتشفع به إلى المطلوب، يقال : تشفعتُ
بفلان إلى فلان". وبهذا يثبت أن الأمر كان يتعلّق بدعائه
(صلى الله عليه وآله وسلّم).

· أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) أمره أن يتقرب إلى الله بعدة ببعض الأعمال الصالحة، ومنها: إحسان الوضوء، صلاة ركعتين يدعو الله عقبهما أن يستجيب دعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) له. وهذا هو معنى قوله "وشفعني فيه" أي أدعوك أن تتقبل دعاء النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم) لي.
· لو
كان التوسّل بذات النبيّ (صلى الله عليه وآله وسلّم) مشروعا لم يحتج
الصّحابة أن يتوسّلوا بعد وفاته بدعاء عمّه العبّاس (رضي الله عنه) في
الاستسقاء، ولاكتفوا بالتوسّل بذاته (صلى الله عليه وآله وسلّم).


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
حديث الضّرير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حديث الطير
» حديث باب أن الارض لا تخلو من حجة
» حديث الإثني عشر
» حديث الغدير
» حديث الدار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: