منهاج السنة لا اله الا الله محمد رسول الله
عدد المساهمات : 897 تاريخ التسجيل : 27/10/2012
| موضوع: من أطاع عليا فقد أطاع الله الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:13 am | |
| 4594 - أخبرنا أبو أحمد محمد بن محمد الشيباني من أصل كتابه ثنا علي بن سعيد بن بشير الرازي بمصر ثنا الحسن ابن حماد الحضرمي ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني *هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه* 4616 - حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن سليمان البرنسي ثنا محمد بن إسماعيل ثنا يحيى بن يعلى ثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم لعلي بن أبي طالب رضي الله عنه من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاعك فقد أطاعني ومن عصاك فقد عصاني * هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه *32973 من أطاعني فقد أطاع الله عز وجل ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع عليا فقد أطاعني ومن عصى عليا فقد عصاني (2066) يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني حدثنا عبد الله بن أحمد قال سئل أبي عن يحيى بن يعلى الأسلمي فقال لا أخبرك حدثني آدم بن موسى قال سمعت البخاري قال يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني مضطرب الحديث ومن حديثه ما حدثناه حسن بن موسى الأسدي حدثنا محمد بن سعيد بن الأصبهاني حدثنا يحيى بن يعلى الأسلمي القطواني عن حياة بن شريح عن نافع بن سليمان عن داود بن صالح عن أبيه عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذن وحدثنا محمد بن إسماعيل وعبد الله بن أحمد قالا حدثنا المقري حدثنا حياة بن شريح حدثنا نافع بن سليمان أن محمدا بن أبي صالح حدثه عن أبيه أنه سمع عائشة تقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن فأرشد الله الإمام وعفا عن المؤذن ورواه الأعمش وأبو إسحاق عن أبي صالح ذكوان عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه
كتاب المجروحين لابن حبان (354 هـ) الجزء3 صفحة120
يحيى بن يعلى أبو زكريا الأسلمي القطواني: وقطوان موضع بالكوفة وليس هو يحيى بن يعلى المحاربي ذاك ثقة وهذا يروى عن يونس بن خباب وعبد الملك ابن أبي سليمان روى عنه أبو نعيم ضرار بن صرد يروى عن الثقات الأشياء المقلوبات فلست أدرى وقع ذلك في روايته منه أو من أبى نعيم لان أبا نعيم ضرار ابن صرد سيئ الحفظ كثير الخطأ فلا يتهيأ إلزاق الجرج بأحدهما فيما رويا دون الآخر ووجب التنكب عما رويا جملة وترك الاحتجاج بهما على كل حال . 9657 - يحيى بن يعلى [ ت ] الأسلمي القطواني . عن يونس بن خباب والأعمش . وعنه قتيبة وأبو هشام الرفاعي وجماعة . قال البخاري : مضطرب الحديث . وقال أبو حاتم : ضعيف . ومن مناكير هذا : عن أبي فروة يزيد بن سنان عن زيد بن أبي أنيسة عن الزهري عن ابن المسيب عن أبي هريرة - أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كبر على الجنازة فرفع يديه في أول تكبيرة ووضع اليمنى على اليسرى . قال الترمذي حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه فصدق . وأبو فروة أيضا تالف
السلسلة الضعيفة والموضوعة للإمام الألباني الجزء10 صفحة517
4892 - (من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع علياً فقد أطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني)قال الألباني في " السلسلة الضعيفة والموضوعة " 10/ 517 : ضعيفأخرجه الحاكم (3/ 121) وابن عساكر (12/ 139/ 1) من طرق عن يحيى بن يعلى : حدثنا بسام الصيرفي عن الحسن بن عمرو الفقيمي عن معاوية بن معاوية بن ثعلبة عن أبي ذر مرفوعاً . وقال الحاكم : "صحيح الإسناد" ! ووافقه الذهبي !قلت : أنى له الصحة ؛ ويحيى بن يعلى - وهو الأسلمي - ضعيف ؟! كما جزم به الذهبي في حديث آخر تقدم برقم (892) وهو شيعي متفق على تضعيفه كما بينته ثمةوسائر الرواة ثقات ؛ غير معاوية بن ثعلبة ؛ لا تعرف عدالته كما تأتي الإشارة إلى ذلك في الحديث الذي بعده .وبسام : هو ابن عبدالله الصيرفي الكوفي وقد وثقوه مع تشيعه .والشطر الأول من الحديث صحيح : أخرجه الشيخان وغيرهما من حديث أبي هريرة وهو مخرج في "إرواء الغليل" (394) وفي "تخريج السنة" لابن أبي عاصم (1065-1068) .وأما الشطر الثاني ؛ فقد وقفت على طريق أخرى له ؛ يرويه إبراهيم بن سليمان النهمي الكوفي : أخبرنا عباه بن زياد : حدثنا عمر بن سعد عن عمر بن عبدالله الثقفي عن أبيه عن جده يعلى بن مرة الثقفي مرفوعاً بلفظ : "من أطاع علياً فقد أطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني ومن عصاني فقد عصى الله . ومن أحب علياً فقد أحبني ..." الحديث .أخرجه ابن عدي في "الكامل" (239/ 2) ومن طريقه ابن عساكر (12/ 128/ 2) وقال ابن عدي : "سمعت إبراهيم بن محمد بن عيسى يقول : سمعت موسى بن هارون الحمال يقول : عباه بن زياد الكوفي ؛ تركت حديثه" . قال ابن عدي : "وقيل : عبادة بن زياد الأسدي وهو من أهل الكوفة من الغالين في الشيعة وله أحاديث مناكير في الفضائل" .قلت : ونقل الحافظ ابن حجر في "اللسان" عن أحد الحفاظ النيسابوريين أنه قال : "مجمع على كذبه" . ثم تعقبه بقوله : "هذا قول مردود وعبادة لا بأس به ؛ غير التشيع" .ويؤيده قول ابن أبي حاتم (3/ 1/ 97) عن أبيه : "هو من رؤساء الشيعة أدركته ولم أكتب عنه ومحله الصدق" .قلت : وآفة الحديث إما ممن فوقه أو من دونه ؛ فإن عمر بن عبدالله الثقفي وأباه ضعيفان ؛ قال الذهبي في الوالد : "ضعفه غير واحد . روى عنه ابنه عمر وهو ضعيف أيضاً . قال البخاري : فيه نظر" . وقال ابن حبان : "لا يعجبني الاحتجاج بخبره إذا انفرد ؛ لكثرة المناكير في روايته ولا أدري أذلك منه أم من ابنه عمر ؛ فإنه واه أيضاً ؟!" .وإبراهيم بن سليمان النهمي ؛ ضعفه الدارقطني .وأما حديث : "من أحب علياً فقد أحبني ومن أبغض علياً فقد أبغضني" ؛ فهو حديث صحيح خرجته في "الصحيحة" (1299) .(تنبيه) : ذكر الشيعي هذا الحديث في "مراجعاته" (ص 174) ؛ فقال : "أخرجه الحاكم في ص (121) من الجزء الثالث من "المستدرك" والذهبي في تلك الصفحة من "تلخيصه" وصرح كل منهما بصحته على شرط الشيخين" !!قلت : وهذا كذب مكشوف عليهما ؛ فإنهما لم يزيدا على قولهما الذي نقلته عنهما آنفاً : "صحيح الإسناد"وكنت أود أن أقول : لعل نظر الشيعي انتقل من الحديث هذا إلى حديث آخر صححه الحاكم والذهبي على شرطهما في الصفحة (121) وددت هذا ؛ عملاً بقوله تعالى : (ولا يجرمنكم شنآن قوم على أن لا تعدلوا اعدلوا هو أقرب للتقوى) ولكن منعني منه أنه لا يوجد في الصفحة المذكورة حديث صححه الحاكم على شرطهما ولا الذهبي !!بل إنني أردت أن أتوسع في الاعتذار عنه إلى أبعد حد ؛ فقلت : لعل بصره انتقل إلى الصفحة التي قبلها على اعتبار أنها مع أختها تشكلان صفحة واحدة عند فتح الكتاب ؛ فربما انتقل البصر من إحداهما إلى الأخرى عند النقل سهواً ولكني وجدت أمرها كأمر أختها ليس فيها أيضاً حديث مصحح على شرط الشيخين! فتيقنت أن ذلك مما اقترفه الشيعي وافتراه عمداً ! فماذا يقول المنصفون في مثل هذا المؤلف؟!ثم وجدت له فرية أخرى مثل هذه ؛ قال في حاشية (ص 45) : "أخرج الحاكم في صفحة (4) من الجزء (3) من "المستدرك" عن ابن عباس قال : شرى علي نفسه ولبس ثوب النبي ... الحديث وقد صرح الحاكم بصحته على شرط الشيخين وإن لم يخرجاه واعترف بذلك الذهبي في (تلخيص المستدرك)" !!وإذا رجع القارئ إلى الصفحة والجزء والحديث المذكورات ؛ لم يجد إلا قول الحاكم :"صحيح الإسناد ولم يخرجاه" ! وقول الذهبي : "صحيح" !ولا مجال للاعتذار عنه في هذا الحديث أيضاً بقول : لعل وعسى ؛ فإن الصفحة المذكورة والتي تقابلها أيضاً ؛ ليس فيهما حديث آخر مصحح على شرط الشيخين .ثم إن في إسناد ابن عباس هذا ما يمنع من الحكم عليه بأنه على شرط الشيخين ؛ ألا وهو أبو بلج عن عمرو بن ميمون .فأبو بلج هذا : اسمه يحيى بن سليم ؛ أخرج له أربعة دون الشيخين [/center] | |
|