منهاج السنة لا اله الا الله محمد رسول الله
عدد المساهمات : 897 تاريخ التسجيل : 27/10/2012
| موضوع: أنا الشجرة و فاطمة فرعها و على لقاحها الإثنين أكتوبر 29, 2012 2:21 am | |
| حدثني أبي عن ميناء بن أبي ميناء مولى عبد الرحمن بن عوف قال خذوا عني قبل أن تشاب الأحاديث بالأباطيل سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول أنا الشجرة وفاطمة فرعها وعلي لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها واصل الشجرة في جنة عدن وسائر ذلك في سائر الجنة * هذا متن شاذ وإن كان كذلك فان إسحاق الدبرى صدوق وعبد الرزاق وأبوه وجده ثقات وميناء مولى عبد الرحمن بن عوف قد أدرك النبي صلى الله عليهابن عدي أخبرنا عمر بن سنان حدثنا الحسن بن علي أبو عبد الغنى حدثنا عبد الرزاق عن أبيه عن مينا بن أبي مينا عن أبيه عن عبد الرحمن بن عوف أنه قال: ألا تسألوني قبل أن تشوب الأحاديث الأباطيل قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا الشجرة وفاطمة أصلها أو فرعها وعلى لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها الحديث قلت : ولعله من وضع أبى عبد الغنى .الحديث السادس:أنبأنا سعيد بن أحمد بن البنا أنبأنا أبو نصر الزينبي أنبأنا أبو بكر محمد بن عمر الوراق حدثنا محمد بن السرى التمار حدثنا نصر بن شعيب حدثنا موسى بن نعيمان حدثنا ليث بن سعد عن ابن جريج عن مجاهد عن ابن عباس قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " أنا شجرة وفاطمة حملها وعلى لقاحها والحسن والحسين ثمرها والمحبون أهل البيت ورقها من الجنة حتما حقا "وهذا موضوع وموسى لا يعرفأنبأنا إسماعيل بن أحمد أنبأنا إسماعيل ابن مسعدة أنبأنا حمزة بن يوسف أنبأنا أبو أحمد بن عدى حدثنا عمر بن سنان حدثنا الحسن بن علي الأزدي حدثنا عبد الرزاق عن أبيه عن مينا بن أبي مينا مولى عبد الرحمن نبن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:"أنا شجرة وفاطمة أصلها أو فرعها وعلى لقاحها والحسن والحسين ثمرتها وشيعتنا ورقها فالشجرة أصلها من جنة عدن الأصل والفرع اللقاح والورق والثمر في الجنة" هذا حديث موضوع وقد اتهموا بوضعه ميناه وكان غاليا في التشيع قال يحيى : ليس بثقة وقال الدارقطني : متروك وقال ابن حبان : لا تحل الرواية عنه إلا اعتبارا ، ولا تحل الرواية عن الحسن بن علي الأزدي فإنه يضع الحديث عن الثقاةقال المصنف قلت : وهو المتهم به عندي . وقد أخذ هذا الحديث عثمان بن عبد الله الشامي فغيره وزاد فيه ونقص ورواه من حديث جابرقال ابن عدى : ولعثمان أحاديث موضوعة .
| |
|