منهاج السنة لا اله الا الله محمد رسول الله
عدد المساهمات : 897 تاريخ التسجيل : 27/10/2012
| موضوع: أقبل الله عليه بوجهه الإثنين أكتوبر 29, 2012 9:46 am | |
| أقبل الله عليه بوجهه
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة519 باب من قال : لا إله إلا الله حقا حقاwww.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0980.html 1 - عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن محمد بن عيسى الأرميني عن أبي عمران الخراط عن الأوزاعي عن أبي عبد الله (ع) قال : من قال في كل يوم : لا إله إلا الله حقا حقا لا إله إلا الله عبودية ورقا لا إله إلا الله إيمانا وصدقا أقبل الله عليه بوجهه ولم يصرف وجهه عنه حتى يدخل الجنة .
فقه الرضا لعلي بن بابويه (329 هـ) صفحة103www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0002.html وروي : إذا دخل العبد في الصلاة لم يزل ( الله ينظر إليه ) حتى يفرغ منها. وقال أبو عبد الله ع : " إذا أحرم العبد في صلاته أقبل الله عليه بوجهه ويوكل به ملكا يلتقط القرآن من فيه التقاطا فإن أعرض أعرض الله عنه ( و وكله إليه )1 - حدثنا محمد بن علي ماجيلويه رضي الله عنه قال : حدثنا محمد بن يحيى العطار عن محمد بن أحمد عن أبي جعفر أحمد بن أبي عبد الله عن أبي الجوزاء المنبه بن عبد الله عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي ع قال : دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على رجل من ولد عبد المطلب فإذا هو في السوق وقد وجه إلى غير القبلة فقال : وجهوه إلى القبلة فإنكم إذا فعلتم ذلك أقبلت عليه الملائكة واقبل الله عليه بوجهه فلم يزل كذلك حتى يقبض .349 - وقال أمير المؤمنين ع : " دخل رسول الله صلى الله عليه وآله على رجل من ولد عبد المطلب وهو في السوق وقد وجه لغير القبلة فقال : وجهوه إلى القبلة فإنكم إذا فعلتم ذلك أقبلت عليه الملائكة وأقبل الله عز وجل عليه بوجهه فلم يزل كذلك حتى يقبض " .
مكارم الأخلاق للطبرسي (548 هـ) صفحة300
عن الصادق (ع) قال : إذا استفتح العبد صلاته أقبل الله عليه بوجهه الكريم ووكل به ملكا يلتقط القرآن من فيه التقاطا فإن أعرض عن صلاته أعرض عنه ووكله إلى الملك وإن أقبل على صلاته بكله أقبل الله عليه بوجهه الكريم حتى ترفع صلاته كاملة وإن سها فيها أو غفل أو شغل بشئ غيرها رفع من صلاته بقدر ما أقبل عليه منها ولا يعطى القلب الغافل شيئا .[2628] 6 - قال : وقال أمير المؤمنين ( ع ) : دخل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) على رجل من ولد عبد المطلب وهو في السوق وقد وجه بغير القبلة فقال وجهوه إلى القبلة فإنكم إذا فعلتم ذلك أقبلت عليه الملائكة وأقبل الله عز وجل عليه بوجهه فلم يزل كذلك حتى يقبض . ورواه في ( العلل ) عن محمد بن علي ماجيلويه عن محمد بن يحيى عن محمد بن أحمد عن أحمد بن أبي عبد الله عن أبي الجوزا المنبه بن عبد الله عن الحسين بن علوان عن عمرو بن خالد عن زيد بن علي عن آبائه عن علي ( ع )(9163) 4 - وعن عدة من أصحابنا عن أحمد بن محمد عن محمد بن عيسى الأرمني عن أبي عمران الخراط عن الأوزاعي عن أبي عبد الله (ع) قال من قال كل يوم لا إله إلا الله حقا " حقا " لا إله إلا الله عبودية ورقا " لا إله إلا الله إيمانا " وصدقا " أقبل الله عليه بوجهه ولم يصرف وجهه عنه حتى يدخل الجنةورواه البرقي في ( المحاسن ) عن محمد بن عيسىورواه الصدوق في (ثواب الأعمال) عن أبيه عن سعد عن سلمة بن الخطاب عن محمد بن عيسى مثله إلا أنه قال في كل يوم خمس عشرة مرة. وكذا البرقي وروي إذا دخل العبد في صلاته لم يزل الله ينظر إليه حتى يفرغ منها . وقال أبو عبد الله (ع) إذا أحرم العبد في صلاته أقبل الله عليه بوجهه ويوكل به ملكا يلتقط القرآن من فيه التقاطا فإن أعرض أعرض الله عنه ووكله إلى الملكوما رواه الصدوق في ثواب الأعمال عن الخضر بن عبد الله عن أبي عبد الله (ع) قال : " إذا قام العبد إلى الصلاة أقبل الله عليه بوجهه ولا يزال مقبلا عليه حتى يلتفت ثلاث مرات فإذا التفت ثلاث مرات أعرض عنه " بحمله على هذه المرتبة التي هي أقل مراتب الالتفات2950 / 10 - فقه الرضا (ع) : قال (ع) : " للمصلي ثلاث خصال يتناثر عليه البر من أعنان السماء إلى مفرق رأسه وتحفبه الملائكة من موضع قدميه إلى عنان السماء وينادي مناد : لو يعلم المصلي ما له في الصلاة من الفضل والكرامة ما انفتل وإذا أحرم العبد في صلاته أقبل الله عليه بوجهه ووكل به ملكا يلتقط القرآن من فيه التقاطا فان أعرض أعرض الله عنه ووكله إلى الملك فان هو أقبل على صلاته بكليته رفعت صلاته كاملة وان سها فيها بحديث النفس نقص من صلاته بقدر ما سها وغفل ورفع من صلاته ما أقبل عليه منها ولا يعطي الله القلب الغافل شيئا وإنما جعلت النافلة ليكمل بها الفريضة " .3018 / 12 - فقه الرضا (ع) : " وإذا أحرم العبد في صلاته اقبل الله عليه بوجهه ووكل به ملكا يلتقط القرآن من فيه التقاطا فان أعرض أعرض الله عنه ووكله إلى الملك فان هو اقبل على صلاته بكليته رفعت صلاته كاملة وان سها فيها بحديث النفس نقص من صلاته بقدر ما سها وغفل ورفع من صلاته ما اقبل عليه منها ولا يعطي الله القلب الغافل شيئا وإنما جعلت النافلة ليكمل بها الفريضة " | |
|