الناس كلهم بهائم عند الإثنى عشرية
--------------------------------------------------------------------------------
بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة542 باب 20 في التسليم لآل محمد ص
www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html(13) حدثنا محمد بن عيسى عن الحسن بن جعفر بن بشير عن أبي عثمان الأحول عن كامل التمار عن أبي جعفر ع وحدي فنكس رأسه إلى الأرض فقال قد أفلح المسلمون ان المسلمين هم النجباء يا كامل الناس كلهم بهائم الا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب .
--------------------------------------------------------------------------------
بصائر الدرجات لمحمد بن الحسن الصفار (290 هـ) صفحة542 باب 20 في التسليم لآل محمد ص
www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0974.html (12) حدثنا أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن صفوان بن يحيى عن عاصم عن كامل التمار قال قال أبو جعفر ع يا كامل قد أفلح المؤمنون المسلمون يا كامل ان المسلمين هم النجباء يا كامل ان الناس أشباه الغنم الا قليلا من المؤمنين والمؤمن قليل .
--------------------------------------------------------------------------------
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة242 باب في قلة عدد المؤمنين
www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0980.html2 - عدة من أصحابنا عن سهل بن زياد عن ابن أبي نجران عن مثنى الحناط عن كامل التمار قال : سمعت أبا جعفر (ع) يقول : الناس كلهم بهائم - ثلاثا - إلا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب - ثلاث مرات -
--------------------------------------------------------------------------------
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء2 صفحة200
www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1281.html68 - بصائر الدرجات : محمد بن عيسى عن الحسن بن جعفر بن بشير عن أبي عثمان الأحول عن كامل التمار قال : كنت عند أبي جعفر ع وحدي فنكس رأسه إلى الأرض فقال : قد أفلح المسلمون إن المسلمين هم النجباء يا كامل الناس كلهم بهائم إلا قليل من المؤمنين والمؤمن غريب والمؤمن غريب . بيان : أي لا يجد من يأنس به لقلة من يوافقه في دينه .
--------------------------------------------------------------------------------
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء70 صفحة321
www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1349.htmlوأقول : الأظهر على هذا الوجه أن يكون كناية عن أنه لا يبالي أن يأخذ المال من حرام أو شبهة أو حلال أو يعطي المال كيف ما اتفق ويبذر ولا يعلم مصارفه الشرعية . وأما نكاح البهيمة فالظاهر أن المراد به الوطي كما فهمه الصدوق رحمه الله وغيره وربما يحتمل العقد فيكون المراد بالبهيمة المرأة المخالفة أو تزويج البنت للمخالف كما مر أن الناس كلهم بهائم إلا قليلا من المؤمنين وكما قيل في قولهم ع : لا تنزى حمارا على عتيقة وربما يقرء نكح بالتشديد على بعض الوجوه ولا يخفى ما في الجميع من التكلف