تكفير المرجئة والقدرية و الحرورية
--------------------------------------------------------------------------------
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة387 باب الكفر
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-2/13.htm#0313 - علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن محمد بن حكيم وحماد عن أبي مسروق قال : سألني أبو عبد الله ع عن أهل البصرة فقال لي : ما هم ؟ قلت : مرجئة وقدرية وحرورية فقال : لعن الله تلك الملل الكافرة المشركة التي لا تعبد الله على شيء .
--------------------------------------------------------------------------------
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 11، ص: 120 (الحديث الثالث عشر) حسن
" مرجئة" أقول: قد مر الكلام في بيان مذاهب هؤلاء مرارا، و أن المرجئة بالهمز اسم فاعل من أرجأته إذا أخرته، و هم فرقة من المخالفين يزعمون أن الإيمان محض العلم بما جاء به الرسول، و أنه لا يضر مع الأيمان معصية كما أنه لا ينفع مع الكفر طاعة، سموا بذلك لأنهم اعتقدوا أن الله تعالى أخر تعذيبهم على المعاصي و أخره عنهم، قال في المصباح: أرجأته بالهمز أخرته، و المرجئة اسم فاعل من هذا لأنهم لا يحكمون على أحد بشي ء في الدنيا، بل يؤخرون الحكم إلى يوم القيامة، و تخفف فتقلب الهمزة ياءا مع الضمير المتصل، فيقال: أرجيته.
حروراء بالمد و القصر، و هو موضع قريب من الكوفة، كان أول مجتمعهم و تحكيمهم فيه و هم أحد الخوارج الذين قاتلهم علي ع "الكافرة المشركة" قد عرفت الفرق بين الكفر والشرك، و أن الكفر أعم أي هم جمعوا بينهما فإنهم كفروا حيث تركوا ما أمر الله به من طاعة الأئمة ع عنادا أو بغيا، و أشركوا حيث اتخذوا طواغيته أئمة من غير نصب الله لهم التي لا تعبد الله على شي ء من الدين، فإنه لا دين لهم، أو من العبادة فإن عباداتهم باطلة.
--------------------------------------------------------------------------------
الكافي للكليني (329 هـ) الجزء2 صفحة409 باب في صنوف أهل الخلاف
www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/al-kafi-2/14.htm#052 - علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن محمد بن حكيم وحماد بن عثمان عن أبي مسروق قال : سألني أبو عبد الله ع عن أهل البصرة ما هم ؟ فقلت : مرجئة وقدرية وحرورية فقال : لعن الله تلك الملل الكافرة المشركة التي لا تعبد الله على شيء
--------------------------------------------------------------------------------
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول، ج 11، ص: 219 (الحديث الثاني) حسن