منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجمعة مايو 17, 2024 10:59 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حديث ( لا أشبع الله بطنه )

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


حديث ( لا أشبع الله بطنه ) Vitiligo-ae30eb86b8حديث ( لا أشبع الله بطنه ) Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

حديث ( لا أشبع الله بطنه ) Empty
مُساهمةموضوع: حديث ( لا أشبع الله بطنه )   حديث ( لا أشبع الله بطنه ) Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 10:54 am


حَدَّثَنَا
مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى الْعَنَزِيُّ و حَدَّثَنَا ابْنُ بَشَّارٍ
وَاللَّفْظُ لِابْنِ الْمُثَنَّى قَالَا حَدَّثَنَا أُمَيَّةُ بْنُ خَالِدٍ
حَدَّثَنَا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْقَصَّابِ

عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ
كُنْتُ أَلْعَبُ مَعَ الصِّبْيَانِ فَجَاءَ رَسُولُ اللَّهِ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَتَوَارَيْتُ خَلْفَ بَابٍ قَالَ
فَجَاءَ فَحَطَأَنِي حَطْأَةً وَقَالَ اذْهَبْ وَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ
قَالَ فَجِئْتُ فَقُلْتُ هُوَ يَأْكُلُ قَالَ ثُمَّ قَالَ لِيَ اذْهَبْ
فَادْعُ لِي مُعَاوِيَةَ قَالَ فَجِئْتُ فَقُلْتُ هُوَ يَأْكُلُ فَقَالَ

لَا أَشْبَعَ اللَّهُ بَطْنَهُ

الحديث فى صحيح مسلم وعلمائنا نقلوا النص كما هو مما يدل على امانتهم فى النقل
حيث توافرت فيه شروط الصحة والا كل من لم يسغ حديث للنبى صلى الله عليه وسلم انكره لوقع
الضرر بذهاب جملة من الاحاديث النبويه
وصنفه مسلم فى باب من لعنه النبى صلى الله عليه وسلم أو سبه أو دعا عليه وليس هو أهلاً لذلك كان له زكاة وأجراً ورحمة
وفق لحديث الرسول فى مسلم « اللهم
إنما أنا بشر، فأي المسلمين لَعنتُه أو سببتُهُ فاجعله له زكاة وأجرًا »
وفي رواية: « إنما محمد بشر، يغضب كما يغضب البشر، وإني قد اتخذتُ عندك
عهدًا لن تخلفنيه، فأيما مؤمن آذيتُه أو سببتُهُ أو جلَدتُه فاجعلها له
كفارة وقربة »



وعلمائنا الاجلاء اثبتوا الحديث وقاموا بتفسير ما كان يعنيه قول النبى صلى الله عليه وسلم ولكن وفق اعتقاد راسخ بعدالة الصحابة الذين شهد لهم القرآن
- وقد خفى علي علمائنا امور فى زمانهم اثبتها العلم الحديث تفيدنا فى تفسير اقوال الرسول صلى الله عليه وسلم - والاجتهاد مشروع فى ديننا فنحن لا نجعل كلام علمائنا دين ندين به بل نأخذ منهم ونرد -
لا سيما اننا وجدنا اقوال للرسول و من آراء علمائنا القدامى لكن لم يتم الربط بينها وبين الحديث

[size=29]والتفسير الصحيح للحديث



قول الرسول صلى الله عليه وسلم :
(لا اشبع الله بطنه )
هو ليس بدعاء عليه رضى الله عنه وارضاه ولكنها دعوة له :
عن أبي كَريمَةَ المِقْدامِ بن معْدِ يكَرِب-رضي
اللَّه عنه-قال: سمِعتُ رسول اللَّه-صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم- يقَولُ:
(مَا ملأَ آدمِيٌّ وِعَاءً شَرّاً مِنْ بَطنِه، بِحسْبِ ابن آدمَ أُكُلاتٌ
يُقِمْنَ صُلْبُهُ، فإِنْ كَانَ لا مَحالَةَ، فَثلُثٌ لطَعَامِهِ، وثُلُثٌ
لِشرابِهِ، وَثُلُثٌ لِنَفَسِهِ) .رواه الترمذي وقال: حديث حسن


فندب النَّبيُّ - صلى الله عليه وسلم - إلى التقلل من الأكل في حديث المقدام ، وقال : (( حسبُ ابن آدم لقيمات يُقمن صلبه ))

والصحابة كانوا قريبى العهد بالجاهلية وكانوا يأكلون بنهم وجاء الاسلام وهذب السلوك ورفعهم

وفي " الصحيحين " عنه - صلى الله عليه وسلم - أنَّه قال :
(( المؤمنُ يأكل في مِعًى واحدٍ ، والكافرُ يأكل في سبعة أمعاء ))

والمراد أنَّ المؤمن يأكلُ بأدبِ
الشَّرع ، فيأكل في مِعًى واحدٍ ، والكافر يأكل بمقتضى الشَّهوة
والشَّرَهِ والنَّهم ، فيأكلُ في سبعة أمعاء .


وحديث عبد الرحمن بن المرقع، قال: فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خيبر وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوا إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "إنما الحمى رائدُ الموت وسجن الله
في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان، فصبوها
عليكم بين الصلاتين" يعني المغرب والعشاء، قال: ففعلوا ذلك، فذهبت عنهم،
فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"

للريح اى للنفس ليستطيع الانسان ان يتنفس ويتحرك ويمارس حياته بشكل طبيعى

وعن الشافعي ، قال:

ما شبعتُ منذ ستَّ عشرةَ سنة إلا شبعة اطرحتها ؛ لأنَّ
الشبع يُثقِلُ البدن ، ويُزيل الفطنة ، ويجلب النوم ، ويضعف صاحبه عن
العبادة .


وبالفعل كثرة الاكل تثقل الانسان عن العباده وخاصه وجبة العشاء التى تثقل عن قيام الليل وهو لنا سنه وكان للرسول وصحابته فرض
ودعوة الرسول له انما هى حرص عليه
وكثرة النوم تنشأ في الغالب عن كثرة الأكل.

قال السفاريني في غذاء الألباب

قال الإمام ابن الجوزي في تبصرته :


الشبع يوجب ترهل البدن وتكاسله وكثرة النوم وبلادة
الذهن ، وذلك بتكثير البخار في الرأس حتى يغطي موضع الفكر والذكر . ،
والبطنة تذهب الفطنة وتجلب أمراضا عسرة ومقام العدل أن لا يأكل حتى تصد
الشهوة وأن يرفع يده ، وهو يشتهي الطعام .



سئل الامام احمد
عن قول النبي صلى الله عليه وسلم

{ : ثلث للطعام وثلث للشراب وثلث للنفس } قال : ثلث للطعام هو القوت وثلث للشراب هو القوى وثلث للنفس هو الروح
======



وفى الأثر


قال ثابت البناني : بلغنا أنَّ
إبليس ظهر ليحيى بن زكريا عليهما السّلام ، فرأى عليه معاليق من كلِّ شيءٍ ،
فقال له يحيى : يا إبليس ، ما هذه المعاليقُ التي أرى عليك ؟ قال : هذه
الشهواتُ التي أُصيبُ من بني آدم ، قال : فهل لي فيها شيءٌ ؟ قال : ربما
شبعت ، فثقَّلناك عن الصَّلاة وعنِ الذِّكر ، قال : فهل غيرُ هذا ؟ قال :

لا ، قال : لله عليَّ أنْ لا أملأ بطني من طعام أبداً ، قال : فقال إبليس : ولله عليَّ أنْ لا أنصحَ مسلماً أبداً .


وقال الحسن بن يحيى الخشني :

من أراد أن تَغْزُرَ دموعه ، ويرِقَّ قلبه ، فليأكل ، وليشرب في نصف بطنه .

النَّفْسَ إذَا شَبِعَتْ
تَمَنَّتْ الشَّهَوَاتِ وإذا جَاعَتْ امْتَنَعَتْ عَمَّا تَهْوَى وَلِذَا
قال النبي صلى اللَّهُ عليه وسلم من خَشِيَ مِنْكُمْ الْبَاءَةَ فَلْيَصُمْ
فإن الصَّوْمَ له وِجَاءٌ فَكَانَ الصَّوْمُ ذَرِيعَةً إلَى الِامْتِنَاعِ
عن الْمَعَاصِي

ففِي الصَّوْمِ قَهْرٌ لِلشَّيْطَانِ ، وإضعاف له ,
فتضعف وسوسته للإنسان ، فتقل منه المعاصي ، وذلك لأن ( الشَّيْطَان
يَجْرِيَ مِنْ ابْنِ آدَمَ مَجْرَى الدَّمِ ) كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ، فبالصيام تضيق مجاري الشيطان فيضعف ، ويقل نفوذه .


قال شيخ الإسلام في "مجموع الفتاوى" (25/246) :
ولا ريب أن الدم يتولد من الطعام والشراب ، وإذا أكل أو شرب اتسعت مجاري
الشياطين - الذي هو الدم - وإذا صام ضاقت مجاري الشياطين ، فتنبعث القلوب
إلى فعل الخيرات ، وترك المنكرات



قال أحمد بن أبي الحواري :
فحدثت بهذا أبا سليمان فقال :


إنَّما جاء الحديث : (( ثلثٌ طعام وثلثٌ شراب )) ، وأرى هؤلاء قد حاسبوا أنفسَهم ، فربحوا سدساً


الدليل ان قصد الرسول الدعاء


حديث عبد الرحمن بن المرقع، قال: فتح رسول الله-صلى الله عليه وسلم-خيبر وهي مخضرة من الفواكه، فواقع الناس الفاكهة، فمغثتهم الحمى، فشكوا إلى رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم: "إنما الحمى رائدُ الموت وسجن الله
في الأرض، وهي قطعة من النار، فإذا أخذتكم فبردوا الماء في الشنان، فصبوها
عليكم بين الصلاتين" يعني المغرب والعشاء، قال: ففعلوا ذلك، فذهبت عنهم، فقال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: "لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"


وخيبر كانت 7 هجريا ....

بينما اسلم معاوية فى فتح مكه فكان من الطلقاء

وفتح مكه كان 8 هجريا ....

يعنى عندما قال الرسول صلى الله عليه وسلم عن معاوية رضى الله عنه وارضاه
(لا اشبع الله بطنه )

كان قد قال من قبل :

"لم يخلق الله وعاءً إذا مُلِئَ شرَّاً من بطن، فإن كان لابدّ، فاجعلوا ثُلُثاً للطَّعام، وثُلثاً للشَّراب، وثُلثاً للرِّيح"

[size=29]هل هذا دعاء له ام دعاء عليه ؟!!!!

ثم : على ما يدل الحاح الرسول فى طلب سيدنا معاوية وهناك غيره من كتاب الوحى ؟
اثبت العلم الحديث
علاج الشيخوخة والوهن فى اقلال الكلورى الداخل للجسم
(نعالجه نحن بالرجيم -اقلال الاكل )

(وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى )
[/size]
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
حديث ( لا أشبع الله بطنه )
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث " كتاب الله وعترتي أهل بيتي"
» أبوبكر أحب الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم
» الرد على شبهة حديث تعليم الغسل لأمنا عائشة رضي الله عنها
» هل يملك الشيعة حديث صحيح متصل السند إلى النبي صلى الله عليه وسلم
» حقيقة محمد بن أبي بكر الصديق... محمد بن ابي بكر الصديق رضي الله عن ابيه ليس بصحابي ولد محمد عام حجة الوداع ورأى النبي صلى الله عليه وسلم بدون ادراك . وبالتالي لم تتحقق صحبته لانه من شروط الصحبة الى جانب الرؤية الادراك والايمان ومحمد حين توفي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: