منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأربعاء مايو 08, 2024 6:45 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة  Vitiligo-ae30eb86b8سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة  Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة  Empty
مُساهمةموضوع: سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة    سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة  Icon_minitimeالسبت نوفمبر 03, 2012 12:15 am

( أ ) تكفير الصحابة .
... يرون عن ابي جعفر كذبا أنه قال :
1 - كان الناس أهل الردة بعد النبي إلا ثلاثة - وذكره كبير مؤرخي الشيعة الكشى في رجاله " (1).
2 - وروى الكشي أيضا عن حمدويه قال : قال أيوب بن نوح عن محمد بن الفضل وصفوان عن أبي خالد القماط عن حمران قال : قلت لأبي جعفر "ع" ما اقلنا لو اجتمعنا على شاة ما افنيناها ؟ قال . فقال : ألا أخبرك بأعجب من ذلك ؟ قال . فقلت بلى . قال : المهاجرون والأنصار ذهبوا ... إلا ثلاثة "(2).
3 - " يروون عن علي أنه عرض القرآن على المهاجرين والأنصار ، ولما فتحه أبو بكر خرج في أول صفحة فتحها فضائح المهاجرين والأنصار فردوه إلى علي وقالوا لا حاجة لنا فيه"(3).
4 - قالوا : إن الرسول ابتلى بأصحاب قد ارتدوا من بعده عن الدين إلا القليل(4).

(ب) تأويلهم للآيات الواردة في الكفار والمنافقين بخيار صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى رأسهم خليفتاه ووزيراه وصهراه وحبيباه أبو بكر وعمر ، ويثلثون أحياناً بصاحب الجود والحياء ومن وضع ماله في سبيل الله وجهز جيش العسرة وغيره صهر رسول الله صلىالله عليه وسلم في ابنتيه ، عثمان رضي الله عنه وغيرهم من صحابة رسول الله الأخيار ومن تبعهم بإحسان (5).
__________
(1) - " رجال الكشي " ص12 تحت عنوان سلمان الفارسي ط كربلاء عراق .
(2) - "رجال الكشي" ص 13 أيضا والكافي جـ2 ص 243 .
(3) - الطبرسي في الاحتجاج جـ 1 ص 156 .
(4) - السيد مرتضى السيد محمد الحسيني الفيروز آبادي النجفي "كتاب السبعه من السلف المكتبة الثقافية " ص 7 .
(5) - نقلا عن ناصر القفاري ( مسألة التقريب ) .



1 - روى الكليني في الكافي عن أبي عبد الله في قوله تعالى { .. ربنا أرنا الذين أضلانا من الجن والإنس نجعلهما تحت أقدامنا ليكونا من الأسفلين }(1). قال : هما ، ثم قال : وكان فلان شيطاناً (2) .
قال المجلسي في شرحه للكافي في بيان مراد صاحب الكافي بـ " هما " قال : هما أي أبو بكر وعمر والمراد بفلان عمر أي الجن المذكور في الآية عمر وإنما سمي به لأنه كان شيطانا إما لأنه كان شرك شيطان لكونه ولد زناً أو لأنه في المكر والخديعة كالشيطان وعلى الأخير يحتمل العكس بأن يكون المراد بفلان أبا بكر (3).

2 - ويروون عن أبي عبد الله أنه قال في قوله { ولا تتبعوا خطوات الشيطان}(4)
قال : (وخطوات الشيطان والله ولاية فلان وفلان) (5).أي أبو بكر وعمر .
__________
(1) - فصلت : آية 29 .
(2) - روضة الكافي ص 261 رواية رقم 523 .
(3) - "مرآة العقول " : (26/488) منشورات دار الكتب الاسلامية - طهران .
(4) - البقرة : الآيتان 168 ، 208 - الأنعام : آية 142 .
(5) - "تفسير العياشي" : (1/121) ، "البرهان" : (1/208) ، "الصافي" : (1/242) .


3 - ويروون عن أبي جعفر في قوله { .. وما كنت متخذ المضلين عضداً}(1). قال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (اللهم أعز الدين بعمر بن الخطاب أو بأبي جهل ابن هشام) فأنزل الله وما كنت متخذ المضلين عضداً (2) .
4 - ويروون على أبي عبد الله أنه قال في قول الله { إن الذين آمنوا ثم كفروا ثم آمنوا ثم كفروا ثم أزدادوا كفراً..} (3) قال : نزلت في فلان وفلان ( أبو بكر وعمر) آمنوا برسول الله صلى الله عليه وسلم وآله في أول الأمر ثم كفروا حين عرضت عليهم الولاية حيث قال من كنت مولاه فعلي مولاه ثم آمنوا بالبيعة لأمير المؤمنين عليه السلام حيث قالوا له بأمر الله وأمر رسوله فبايعوه ثم كفروا حين مضى رسول الله صلى الله عليه وآله فلم يقروا بالبيعة ثم ازدادوا كفراً بأخذهم من بايعوه بالبيعة لهم فهؤلاء لم يبق منه من الإيمان شيء (4).
__________
(1) - الكهف : آية 51 .
(2) - "تفسير العياشي" : (2/355) ، "البرهان" :(2/471)، "البحار" : (8/22)، "الصافي" : (3/246) .
(3) - النساء : آية 137 .
(4) - " تفسير العياشي" : (1/307) ، "الصافي" (1/511) ، " البرهان" : (1/422) ، "البحار" : (8/218) .



5 - وعن حريز عمن ذكره عن أبي جعفر في قول الله { وقال الشيطان لما قضي الأمر..}(1). قال هو الثاني وليس في القرآن {وقال الشيطان} إلا وهو الثاني(2). يعنون بالثاني عمر رضي الله عنه - وعن زرارة عن أبي جعفر في قوله تعالى : { لتركبن طبقاً عن طبق}(3). قال يازرارة أو لم تركب هذه الأمة بعد نبيها طبقاًً عن طبق في أمر فلان وفلان وفلان (4)- يعنون أبا بكر وعمر وعثمان رضي الله عنهم - قال عالمهم الفيض الكاشاني : ( ركوب طبقاتهم كناية عن نصبهم إياهم للخلافة واحداً بعد واحد).
6 - وعند قوله سبحانه {.. فقاتلوا أئمة الكفر }(5) يروي العياشي عن حنان بن سدير عن أبي عبد الله عليه السلام قال سمعته يقول دخل على أناس من البصرة فسألوني عن طلحة والزبير فقلت لهم كانا إمامين من أئمة الكفر(6).
7 - ويفسرون الجبت والطاغوت الوارد في قوله سبحانه { ألم تر إلى الذين أوتوا نصيباً من الكتاب يؤمنون بالجبت والطاغوت ..} (7).، يفسرونهما بصاحبي رسول الله صلى الله عليه وسلم ووزيريه وصهريه وخليفتيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما (Cool.
__________
(1) - إبراهيم : آية 22 .
(2) - "تفسير العياشي" : (2/240) ، "البرهان" (2/309) .
(3) - الأنشقاق : آية 19 .
(4) - (5) "الوافي" ، كتاب الحجة ، باب مانزل فيهم عليهم السلام وفي أعدائهم - مجلد 3 ج 1 ص 920 .
(5) - التوبة : آية 12 .
(6) - "تفسير العياشي" : (2/83) ، "تفسير البراهان" : (2/107) ، "تفسير الصافي" : (2/324) .
(7) - النساء : آية 51 .
(Cool - أنظر : "تفسير العياشي" : (1/273) ، و "الصافي" (1/459) ، "البرهان" : (1/377) .


8 - وعند قوله سبحانه { لها سبعة أبواب لكل باب منهم جزء مقسوم }(1) روى العياشي عن أبي بصير عن جعفر بن محمد عليه السلام قال : (يؤتي بجهنم لها سبعة أبواب ، بابها الأول للظالم وهو زريق ، وبابها الثاني لحبتر ، والباب الثالث للثالث، والرابع لمعاوية ، والباب الخامس لعبد الملك ، والباب السادس لعسكر بن هوسر ، والباب السابع لأبي سلامة فهم أبواب لمن اتبعهم ) (2).

قال المجلسي في تفسير هذا النص : (زريق كناية عن الأول لأن العرب يتشأم بزرقة العين ، والحبتر هو الثعلب ولعله إنما كني عنه لحيلته ومكره وفي غيره من الأخبار وقع بالعكس وهو أظهر إذ الحبتر بالأول أنسب ويمكن أن يكون هنا أيضاً المراد ذلك ، وإنما قدم الثاني لأنه أشقى وأفظ وأغلظ ، وعسكر بن هوسر كناية عن بعض خلفاء بني أمية أو بني العباس ، وكذا أبو سلامة كناية عن أبي جعفر الدوانيقي ويحتمل أن يكون عسكر ، كناية عن عائشة وسائر أهل الجمل إذ كان اسم جمل عائشة عسكرا وروى أنه كان شيطاناً) (3).

9 - وفي قوله تعالى : { .. إذ يبيتون ما لا يرضى من القول }(4)عن أبي جعفر أنه قال فيها :
فلان وفلان وفلان - أى أبا بكر وعمر - وأبو عبيدة بن الجراح(5) -وفي رواية أخرى : عن أبي الحسن يقول هما وابو عبيدة بن الجراح (6). - هما أي أبو بكر وعمر - وفي رواية ثالثة الأول والثاني وأبو عبيدة بن الجراح(7). (الأول والثاني أي أبو بكر وعمر) .
__________
(1) - الحجر : آية 44 .
(2) - "تفسير العياشي" : (2/263) ، "البرهان" : (2/345) .
(3) - "البحار" : (8/301) .
(4) - النساء : آية 108 .
(5) - " تفسير العياشي" : (1/301) ، "البرهان" : (1/414) .
(6) - " تفسير العياشي" : (1/301) ، "البرهان" : (1/414) .
(7) - " تفسير العياشي" : (1/301) ، "البرهان" : (1/414) ، مرآة العقول (26/489) .


10 - ويفسرون الفحشاء والمنكر، في قوله { وينهى عن الفحشاء والمنكروالبغي} (1) بولاية أبي بكر وعمر وعثمان ، فيروون عن أبي جعفر - عليه السلام - أنه قال: وينهي عن الفحشاء : الأول . والمنكر : الثاني . والبغي : الثالث(2).

11- جاء في بحار الأنوار : " قلت (الراوي يقول لإمامهم) ومن أعداء الله أصلحك الله ؟ قال : الأوثان الأربعة ، قال : قلت : من هم ؟ قال : أبو الفصيل ، ورمع ، ونعثل ، ومعاوية ومن دان دينهم ، فمن عادى هؤلاء فقد عادى أعداء الله "(3).
قال شيخهم المجلسي في بيانه لهذه المصطلحات : " أبو الفصيل أبو بكر ، لأن الفصيل والبكر متقاربان في المعنى ، ورمع مقلوب عمر ، ونعثل هو عثمان"(4).
12- وفي قوله سبحانه : { ... أو كظلمت } قالوا : فلان وفلان { في بحر لجي يغشه موج} يعنى نعثل {من فوقه موج} طلحة والزبير {ظلمت بعضها فوق بعض}(5)معاوية .." (6).

قال المجلسي : المراد بفلان وفلان أبو بكر وعمر ، ونعثل هو عثمان (7).
13 - ومن مصطلحاتهم أيضا للرمز للشيخين ما جاء في تأويلهم سورة الليل وفيها
{ والنهار إذا جلها } هو قيام القائم { والليل إذا يغشها } حبتر ودلام غشيا عليه الحق(Cool .
قال شيخ الدولة الصفوية - في زمنه - (المجلسي) حبتر ودلام : أبو بكر وعمر(9).
__________
(1) - النحل : الآية 90 .
(2) - " تفسير العياشي": (2/289) ، "البرهان" : (2/381) ، "البحار" :(7/130) الصافي 3/151.
(3) - "بحار الأنوار " :: 27/58 .
(4) - "بحار الأنوار " : 27/58 .
(5) - النور : آية 40 .
(6) - تفسير القمي : 2/106 ، بحار الأنوار : 23/304-305 .
(7) - بحار الأنوار : 23/ 306 .
(Cool - كنز الفوائد : ص 389 - 390 ، بحار الأنوار : 24/72 - 73 تفسير القمي: ص 2/457 فسر (الليل إذا يغشها ) فلان .
(9) - بحار الأنوار : 24/73 .
* يعني أمهات المؤمنين عائشة وحفصة زوجات - صلى الله عليه وسلم - .


14 - وهذا دعاء خاص للعن أبى بكر وعمر يسمى دعاء صنمي قريش .

" اللهم صل على محمد وآل محمد والعن صنمي قريش وجبتيهما وطاغوتيها وأفكيها (وابنتيهما)* اللذين خالفا أمرك وأنكرا وحيك وجحدا إنعامك وعصيا رسولك وقلبا دينك وحرفا كتابك وأحبا أعداءك وجحدا آلاءك وعطلا أحكامك
وأبطلا فرائضك وألحدا في آياتك وعاديا أولياءك وواليا أعداءك وخربا بلادك وأفسدا عبادك . اللهم العنهما وأتباعهما وأولياءهما وأشياعهما ومحبيهما وأنصارهما فقد أخربا بيت النبوة وردما بابه ونقضا سقفه وألحقا سماءه بأرضه وعاليه بسافله وظاهره بباطنه واستأصلا أهله وأبادا أنصاره وقتلا أطفاله وأخليا منبره من وصيه ووارث علمه وجحدا إمامته وأشركا بربهما ، فعظم ذنبهما وخلدهما في سقر وما أدراك ما سقر لاتبقي ولاتذر ، اللهم العنهم بعدد كل منكر أتوه وحق أخفوه ، ومنبر علوه ومؤمن أرجوه ومنافق ولوه ، وولي آذوه وطريد آووه ، وصادق طردوه ، وكافر نصروه ، وإمام قهروه ، وفرض غيروه ، وأثر أنكروه وشر آثروه ودم أراقوه وخبر بدلوه ، وكفر نصبوه ، وإرث غصبوه وفيىء اقتطعوه وسحت أكلوه وخيبر استحلوه ، وباطل أسسوه ، وجور بسطوه ونفاق أسروه وغدر أضمروه وظلم نشروه ، ووعد أخلفوه ، وأمان خانوه ، وعهد نقضوه ، وحلال حرموه ، وحرام أحلوه ، وبطن فتقوه وجنين أسقطوه ، وضلع دقوه وصك فرقوه وشمل بددوه وعزيز أذلوه وذليل أعزوه وحق منعوه وكذب دلسوه وحكم قلبوه وإمام خالفوه، اللهم العنهما بكل آية حرفوها ، وفريضة تركوها وسنة غيروها ورسوم منعوها وأحكام عطلوها وبيعة نكثوها ودعوى أبطلوها وبينة أنكروها وحيلة أحدثوها وخيانة أوردوها وعقبة ارتقوها ، ودباب دحرجوها وأزيان لزموها وشهادات كتموها ووصية ضيعوها ، اللهم ألعنهما في مكنون السر وظاهر العلانية لعنا كثيرا أبدا دائما دائبا سرمدا لا انقطاع لأمده ولانفاد لعدده لعنا يعود أوله ولا يروح آخره لهم ولأعوانهم
وأنصارهم ومحبيهم ومواليهم والمسلمين لهم والمائلين إليهم والناهضين باحتجاجهم والمقتدين بكلامهم والمصدقين بأحكامهم (قل أربع مرات ) اللهم عذبهم عذابا يستغيث منه أهل النار آمين رب العالمين " (1).

وهذا الدعاء قد جاء أيضا في كتاب (تحفة عوام مقبول ) (2)، وأيضاً في كتاب المصباح للكفعمي(3) وأيضاً في كتاب بحار الأنوار للمجلسي ج82 ص 260 كتاب الصلاة باب آخر في القنوتات الطويلة . ط دار احياء التراث العربي - بيروت .

15 - آية الله الخميني
:
يقول في كتابه كشف الأسرار : " إننا هنا لا شأن لنا بالشيخين وما قاما به من مخالفات للقرآن ومن تلاعب بأحكام الإله ، وما حللاه وحرماه من عندهما وما مارساه من ظلم ضد فاطمة ابنة النبي وضد أولاده ولكننا نشير إلى جهلهما بأحكام الإله والدين" (4).

ويقول بعد اتهامه للشيخين بالجهل " وإن مثل هؤلاء الأفراد الجهال الحمقى والأفاقون والجائرون غير جديرين بأن يكونوا في موقع الإمامة وأن يكونوا ضمن أولى الأمر "( (5).

ويقول أيضا : "الواقع أنهم أعطوا الرسول حق قدره .. الرسول الذي كد وجد وتحمل المصائب من أجل إرشادهم وهدايتهم ، وأغمض عينيه وفي أذنيه كلمات ابن الخطاب القائمة على الفرية ، والنابعة من أعمال الكفر والزندقة "( (6).

16 - وقد أفرد صاحب كتاب الصراط المستقيم فصلين خاصين في الطعن على عائشة وحفصة رضي الله عنهما وأرضاهما ، سمى الفصل الأول : (فصل في أم الشرور عائشة) ويعني بها عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها .
__________
(1) - مفتاح الجنان في الأدعية والزيارات والأذكار ص 113 ، 114 .
(2) - ص 214 ، 215 .
(3) - ص 732 ط بيروت " مكتبة الأعلمي" سنة 1994 .
(4) - كشف الأسرار ص 126.
(5) - كشف الأسرار ص 127 .
(6) - المصدر السابق ص 137 .



أما الفصل الآخر فقد خصصه للطعن في حفصة رضي الله عنها وعن أبيها وجعل عنوانه (فصل في أختها حفصة) (1).

17 - يقول نعمة الله الجزائري :

عمر بن الخطاب في دبره داء لايشفى إلا بماء الرجال ، فهو مما يؤتي في دبره .
وقال نعمة الله الجزائري روى العياشي حديثا بمعنى ما قاله على عمر بن الخطاب ولكنه لم يذكر الحديث (2).

وكان يقصد هذا الحديث :

عن محمد بن إسماعيل عن رجل سماه عن أبي عبد الله عليه السلام قال : دخل رجل على أبي عبد الله فقال السلام عليك يا أمير المؤمنين فقام على قدميه فقال : مه هذا اسم لايصلح إلا لأمير المؤمنين عليه السلام الله سماه به ، ولم يسم به أحد غيره فرضي به إلا كان منكوحا وإن لم يكن به ابتلي به وهو قول الله في كتابه {إن يدعون من دونه إلا إناثا وإن يدعون إلا شيطاناً مريداً}( (3). قال قلت : فماذا يدعي به قائمكم ؟ قال : يقال له ، السلام عليك يا بقية الله السلام عليكم يا ابن رسول الله (4).

18- يقول نعمة الله الجزائري كان عثمان بن عفان مما يتخنث ويلعب به (5).
ويوجد كثير من الاحاديث وأقوال العلماء في سب وتكفير صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم .

__________
(1) - النباطي : الصراط المستقيم إلى مستحقي التقديم : 3/161 ، 168 ط المكتبة الرضوية لاحياء الآثار الجعفرية .
(2) - الأنوار النعمانية جـ1 ب 1 ص 63 ط (شركت جاب ايران ) .
(3) النساء 17/302 .
(4) "تفسير العياشي" : (1/302) ، "البرهان" (1/416) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
سب وتكفير ولعن لأصحاب الرسول من كتب الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كتب الشيعة لم يوصي الرسول ص لعلي بالخلافة
» أسماء الكتب المنسوبة كذبا لأئمة آل البيت وكبار علماء الشيعة باعتراف الشيعة
» الرسول يلعن و يسب ويشتم
» الرسول يقيم عزاء الحسين
» صلاة الرسول على عبدالله بن سلول

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ عَقَائِدِ الرَّافِضَةِ ۞ :: التكفيـر عند الشيعـة-
انتقل الى: