منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجمعة مايو 17, 2024 2:17 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي  Vitiligo-ae30eb86b8ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي  Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي  Empty
مُساهمةموضوع: ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي    ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي  Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:53 pm

يحتج التيجاني بالحديث الثاني
فيقول (( حديث ( ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي )
هذا الحديث كما لا يخفى على اهل العقول فيه ما فيه من اختصاص أمير
المؤمنين بالوزارة والوصاية الخلافة. كما كان هارون وزيراً ووصياً، وخليفة
موسى في غيابه عندما ذهب لميقات ربه، وفيه أيضاً أن منزلة الإمام علي
كمنزلة هارون عليه وعلى نبينا السلام فهو صورة طبق الأصل ما عدا النّبوة
التي استثناها نفس الحديث، وفيه أيضاً أن الإمام علياً هو أفضل الصحابة فلا
يفوته في ذلك الا صاحب الرسالة صلى الله عليه وسلم ))(14)، فأقول:
هذا
الحديث صحيح فقد رواه البخاري ومسلم عن سعد بن أبي وقاص قال ((خلَّف رسول
الله صلى الله عليه وآله وسلم عليّ بن أبي طالب في غزوة تبوك، فقال: يا
رسول الله، تُخلِّفني في النساء والصبيان؟ فقال: أما ترضى أن تكون منِّي
بمنزلة هارون من موسى؟ غير أنَّه لا نبي بعدي ))(15)، ولكنه لا يفيد ما
ادعاه التيجاني من اختصاص عليّ بالوزارة والوصاية والخلافة، وذلك للأسباب
التالية:
أ ـ أن لقول النبي صلى الله عليه
وآله وسلم سبب وهو أنه استخلف علياً في غزوة تبوك، وهي الغزوة التي لم يأذن
لأحد في التخلف عنها فقال المنافقون إنما استخلفه لأنه يبغضه، فقد اخرج
النسائي في خصائص عليّ عن سعد بن أبي وقاص قال (( لما غزا رسول الله صلى
الله عليه وآله وسلم غزوة تبوك خلّف علياً كرم الله وجهه في المدينة، قالوا
فيه: ملّه وكره صحبته، فتبع عليّ رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وآله
وسلم حتى لحقه في الطريق، قال: يارسول الله خلفتني بالمدينة مع الذراري
والنساء، حتى قالوا: ملّه وكره صحبته؟ فقال النبي صلى الله عليه وآله وسلم :
يا عليّ إنما خلّفتك على أهلي، أما ترضى أن تكون مني بمنزلة هارون من موسى
غير أنه لا نبي بعدي ))(16)، ولهذا خرج عليّ إلى النبي وقال ما قال، فأراد
النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يطيب قلب عليّ وأبان له أن الاستخلاف لا
يوجب نقصاً له، لأن موسى استخلف هارون على قومه فكيف يعدّ ذلك نقصاً، فرضي
علي بذلك ( فقال: رضيت رضيت ) كما جاء في رواية ابن المسيب عند أحمد(17)
فكان قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا لترضية عليّ ليس إلا.
ب ـ
الثابت في السيرة أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان يستخلف في كل مرة
يغزو أو يسافر فيها ولكنه لم يقل لأحد ممن استخلفه أنه منه بمنزلة هارون من
موسى، وسبب ذلك أن كل من استخلفه لم يظن أن في استخلافه نوع نقص، فلم يحتج
أن يقول له هذه الجملة، وقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعليّ هذه
الجملة لا تبين اختصاصه بها، ومن ادعى غير ذلك فعليه الدليل، وليس في
الحديث ما يدل على التخصيص وأن غيره لم يكن منه بمنزلة هارون من موسى، وذلك
مثل قوله صلى الله عليه وآله وسلم للرجل الذي لعن شارب الخمر (( لا تلعنوه
فولله ما علمت أنه يحب الله ورسوله ))(18)، فلا يقول عاقل أن غيره لا يحب
الله ورسوله، ولكن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال ذلك لسبب، وهو ان
ينهى الساب عن لعنه كما كان سبب قول النبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي
رضي الله عنه ذلك لكي يرضى ولا يتوهم النقص في استخلافه.
ت ـ قلت أن
النبي صلى الله عليه وآله وسلم خص علياً بقوله أنت مني بمنزلة هارون من
موسى لأنه أعتقد أن استخلافه يعد نقصاً، ومعنى ذلك أن عليّ لو لم يعترض على
النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما خصه بذلك، وهذا أعظم دليل على أن
الحديث ليس دليلاً على إمامة عليّ، وأنه المستحق للخلافة بعد النبي صلى
الله عليه وآله وسلم، ولا يعتقد ذلك إذن إلا من هو أكثر الناس جهلاً
وأقلّهم عقلاً.
ث ـ أما قول التيجاني أن هذا الحديث ( فيه من اختصاص
أمير المؤمنين عليّ بالوزارة والوصاية والخلافة كما كان هارون وزيراً
ووصياً وخليفة موسى في غيابه عندما ذهب لميقات ربه ).
قلت: ليس في
الحديث أي اختصاص لعليّ، لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد استخلف على
المدينة غيره، فليس مجرد الاستخلاف على المدينة يجعل المستخلف خليفة، إضافة
إلى أن استخلاف عليّ على المدينة لم يكن الأخير فقد استخلف النبي صلى الله
عليه وآله وسلم على المدينة في حجة الوداع غير عليّ، فإذا كان مجرد
الاستخلاف يعني الاستمرارية فغير عليّ أولى بذلك إذاً، ولكن الاختصاص
الحقيقي هو الذي يختص به شخصاً واحداً، كما اختص النبي صلى الله عليه وآله
وسلم أبا بكر على الحج، واختصه أيضاً بإمامة الصلاة وحده، ولم يكن اختصاصه
بسبب قرابة أو لأجل استرضائه، كما كان مع عليّ، بل اختصاص مطلق من أجل
الفضيلة والاستحقاق.
جـ ـ وعلى فرض التسليم باختصاص عليّ بالوصاية
والخلافة، فإن هذا الاختصاص هو في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا
يستمر إلى ما بعد وفاته لأن (( هارون لم يكن خليفة موسى إلا في حياته لا
بعد موته لأنه ( أي هارون ) مات قبل موسى باتفاق))(19)، أوليس التيجاني
يقول ( أن منزلة الإمام عليّ كمنزلة هارون فهو صورة طبق الأصل ) فها هي
الصورة الحقيقية لهارون من الاستخلاف، وصورة عليّ أصبحت طبق الأصل منه أي
أن الاستخلاف هو في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم وفقط، ومن فمك
ندينك يا تيجاني.
وفي ضوء ما سبق يتضح لطالب الحق أن هذا الحديث لا يدل
من قريب ولا من بعيد على أن علياً خليفة الرسول في حياته فضلاً على ان يكون
بعد مماته.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
» أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي
» فليوال علياً من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي
» الشيعة بمنزلة المعز
» الرد شبهة : أنت مني بمنزلة الكعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: