منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخميس مايو 02, 2024 10:13 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من كنت مولاه فعلي مولاه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


من كنت مولاه فعلي مولاه Vitiligo-ae30eb86b8من كنت مولاه فعلي مولاه Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

من كنت مولاه فعلي مولاه Empty
مُساهمةموضوع: من كنت مولاه فعلي مولاه   من كنت مولاه فعلي مولاه Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 3:05 pm

وجوابه: أن هذا الحديث الذي ذكره
وهو قوله صلى الله عليه وسلم : (من كنت مولاه فهذا علي مولاه) قد أخرجه
أحمد والترمذي والحاكم(1) ولم يخرجه أحد من أصحاب الصحاح، وقد اختلف
العلماء في تصحيحه كما نقل ذلك أئمة أهل الشأن.
(1) أخرجه أحمد في
المسند 1/84،118، والترمذي: في (كتاب المناقب، باب مناقب علي بن أبي طالب)
5/633، ح3713، وقال هذا حديث حسن صحيح، والحاكم في المستدرك 3/118، وقال
صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، وقد حكم بصحة الحديث الشيخ الألباني في
سلسلة الاحاديث الصحيحة 4/330، ح1750.
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية:
«وأما قوله: (من كنت مولاه فعلي مولاه) فليس في الصحاح لكن هو مما رواه
العلماء، وتنازع الناس في صحته، فنقل عن البخاري وإبراهيم الحربي وطائفة من
أهل العلم بالحديث أنهم طعنوا فيه وضعفوه، ونقل عن أحمد بن حنبل أنه حسنه،
كما حسنه الترمذي، وقد صنف أبو العباس بن عقده مصنفاً في جمع طرقه». (1)
وقال ابن حزم: «وأما من كنت مولاه فعلي مولاه فلا يصح من طريق الثقات أصلاً». (2)
وقد ذهب إلى تصحيح هذا الحديث الحاكم، ومن المعاصرين الشيخ الألباني. (3)
والقصد
أن العلماء اختلفوا في تصحيح الحديث، وهذا على خلاف ما ادعى الرافضي من أن
الحديث موثق عند الفريقين، فإن من العلماء من ينكره ولا يرى صحته كما
تقدم.
وعلى القول بصحة الحديث فلا حجة
فيه للرافضة في دعواهم أنه نص على خلافة علي، فإن الموالاة المذكورة في
الحديث هي (الموالاة) التي ضد المعاداة. لا (الولاية) التي هي الإمارة.
قال
ابن الاثير في النهاية: «تكرر ذكر المولى في الحديث وهو اسم يقع على جماعة
كثيرة فهو: الرب، والمالك، والسيد، والمنعم، والمعتق، والناصر، والمحب،
والتابع، والجار، وابن العم، والحليف،
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) منهاج السنة 7/319.
(2) الفصل 4/224.
(3) انظر: أقوالهم عند تخريج الحديث في الصفحة السابقة.
والعقيد، والصهر، والعبد، والمعتق، والمنعم عليه، وأكثرها قد جاءت
في
الحديث، فيضاف كل واحد إلى ما يقتضيه الحديث الوارد فيه، وكل من ولي أمراً
أو قام به فهو مولاه ووليه، وقد تختلف مصادر هذه الأسماء (فالوَلاية)
بالفتح في النسب، والنصرة، والمعتق، (والوِلاية) بالكسر في الإمارة والولاء
المعتق، (والموالاة) من والى القوم، ومنه الحديث (من كنت مولاه فعلي
مولاه) يحمل على أكثر الأسماء المذكورة. قال الشافعي -رضي الله عنه - يعني
بذلك ولاء الإسلام، كقوله تعالى: {ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن
الكافرين لا مولى لهم} (1)». (2)
وهذا المفهوم اللغوي الذين ذكره ابن
الأثير هنا للفظة الموالاة في الحديث واستشهد له بقول الشافعي، هو الذي
قرره العلماء المحققون في ردهم على الرافضة.
قال أبو نعيم: «فإذا احتج
بالأخبار وقال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كنت مولاه فعلى مولاه،
قيل له: مقبول منك، ونحن نقول وهذه فضيلة بينة لعلي بن أبي طالب - تعالى -
ومعناه من كان النبي صلى الله عليه وسلم مولاه فعلي والمؤمنون مواليه،
دليل ذلك قول الله تبارك وتعالى:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة محمد آية 11.
(2) النهاية لابن الأثير 5/228.
{والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض}(1)...
وإنما
هذه منقبة من النبي صلى الله عليه وسلم لعلي - رضي الله عنه - وحث على
محبته وترغيب في ولايته لما ظهر من ميل المنافقين عليه وبغضهم له، وكذلك
قال صلى الله عليه وسلم : (لا يحبك إلا مؤمن ولا يبغضك إلا منافق). (2)
وحكي عن ابن عيينه أن علياً - رضي الله عنه - وأسامة تخاصماً فقال علي
لأسامة أنت مولاي فقال: لست لك مولى: إنما مولاي رسول الله صلى الله عليه
وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من كنت مولاه فعلي مولاه). وهذا
كما يقول الناس: فلان مولى بني هاشم، ومولى بني أمية وإنما الحقيقة واحد
منهم». (3)
ويقول شيخ الإسلام بعد أن ذكر تضعيف العلماء لهذا الحديث:
ونحن نجيب بالجواب المركب، فنقول: إن لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم قاله
فلا كلام، وإن كان قاله فلم يرد قطعاً الخلافة بعده، إذ ليس في اللفظ ما
يدل عليه، ومثل هذا الأمر العظيم يجب أن يبلغ بلاغاً مبيناً، وليس في
الكلام ما يدل دلالة بينة على أن المراد به الخلافة، وذلك أن المولى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة التوبة آية 71.
(2) رواه مسلم: (كتاب الإيمان، باب الدليل على أن حب الانصار وعلي –رضي الله عنه - من الإيمان) 1/86، ح131.
(3) الإمامة والرد على الرافضة لأبي نعيم ص217-220.
كالولي
والله تعالى قال: {إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا}(1)، وقال: {وإن
تظاهرا عليه فإن الله هو مولاه وجبريل وصالح المؤمنين والملائكة بعد ذلك
ظهير} (2) فبين أن الرسول ولي المؤمنين وأنهم مواليه أيضاً، كما بين أن
الله وليّ المؤمنين وأنهم أولياؤهم، وأن المؤمنين بعضهم أولياء بعض،
فالموالاة ضد المعاداة وهي تثبت من الطرفين، وإن كان أحد المتواليين أعظم
قدراً، وولايته إحسان وتفضل، وولاية الآخر طاعة وعبادة...
وفي الجملة
فرق بين الولي والمولى ونحو ذلك وبين الوالي، فباب الولاية التي هي ضد
العداوة شيء، وباب الولاية التي هي الإمارة شيء، والحديث إنما هو في الأولى
دون الثانية، والنبي صلى الله عليه وسلم لم يقل: من كنت واليه فعلي واليه،
وإنما اللفظ: من كنت مولاه فعلي مولاه. وأما كون المولى بمعنى الوالي فهذا
باطل، فإن الولاية تثبت من الطرفين، فإن المؤمنين أولياء الله وهو
مولاهم». (3)
فتبين أن المولاة التي أرادها النبي صلى الله عليه وسلم هي
موالاة الإسلام التي هي ضد العداوة، والمستلزمة للمحبة والمناصرة، دون
الولاية التي هي الإمارة، ولهذا ما استدل أحد من الصحابة لا علي ولا غيره
بهذا الحديث على استخلاف علي، ولا يعرف هذا عن أحد من أهل العلم المعتد
بأقوالهم في الأمة، وإنما استدل به الرافضة الذين هم أجهل الناس بمدلولات
النصوص وأبعدهم عن الفهم الصحيح.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) سورة المائدة آية 55.
(2) سورة التحريم آية 4.
(3) منهاج السنة 7/321-324.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
من كنت مولاه فعلي مولاه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» من كنت مولاه فهذا عليّ مولاه اللهم وال من والاه
» قول شيخ الاسلام في حديث من كنت مولاه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: