حديث علي رضي الله عنه ففيه (
إني تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا كتاب الله سببه بيد الله وسببه
بإيديكم وأهل بيتي ) ظاهره أنه أمر بالتمسك بأهل بيته وهذا أخرجه بن أبي
عاصم في السنة , ولكن مشكلته أنه لا يصح حيث ان في رواته سفير بن زيد ضعفه
أبو حاتم والنسائي وأبو زرعة ويعقوب بن شيبة وبن المديني فلا يمكن
الإستدلال بمثل هذا الحديث , ندعه ونأخذ الحديث الذي بعده وهو حديث أبي
سعيد الخدري وفيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إني قد تركت الثقلين
أحدهما أكبر من الآخر كتاب الله عز وجل حبل ممدود من السماء إلى الأرض
وعترتي أهل بيتي ألا إنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) وهذا أخرجه أحمد
والترمذي وأبو يعلا وبن أبي عاصم ولكن هذا أيضاً فيه عطية العوفي ضعفه
أحمد وأبو حاتم والنسائي وغيرهم بل هو متفق على ضعفه عند أهل العلم إذاً لا
يسلم هذا أيضاً .
الحديث الرابع وهو حديث زيد بن ثابت وفيه ( إني تارك
فيكم خليفتين كتاب الله حبل ممدود ما بين السماء والأرض أو ما بين السماء
إلى الأرض وعترتي أهل بيتي وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض ) أخرجه
أحمد والطبراني وفيه القاسم بن حسان وثقه أحمد بن صالح والعجلي وذكره بن
حبان في الثقات وضعفه البخاري وبن قطان وسكت عنه بن أبي حاتم وضعفه الذهبي
وقال بن حجر مقبول وفيه شريك بن عبد الله وهو سيء الحفظ .
الحديث الخامس
حديث جابر بن عبد الله ( يا أيها الناس إني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به
لن تضلوا كتاب الله وعترتي أهل بيتي ) أخرجه الترمذي والطبراني وفيه زيد بن
الحسن الأنماطي قال أبو حاتم مُنْكر الحديث وكذا قال الذهبي وقال بن حجر
ضعيف .
من هذه الروايات يظهر لنا أن حديث الثقلين إنما يصح من رواية زيد
بن أرقم رضي الله عنه وليس فيه شيء من الأمر بالتمسك بالعترة , وإنما فيه
الأمر برعاية حق العترة , والأمر إنما هو في التمسك بكتاب الله لذا جاء
حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه في صحيح مسلم ( وقد تركت فيكم ما لن
تضلوا بعده أبداً إن إعتصمتم به كتاب الله ) فقط ولم يتطرق لأهل البيت ولا
للعترة وهذا رواه جعفر الصادق عن أبيه محمد الباقر عن جابر بن عبد الله عن
النبي صلى الله عليه وآله وسلم , وحديث الأمر بالتمسك بالعترة ضعفه أحمد
وبن تيمية , نعم صححه بعض أهل العلم كالألباني وغيره ولكن العبرة بما يكون
فيه البحث العلمي وهو أن هذا الحديث لا يصح علمياً من حيث النظر إلى
الأسانيد والدلالات و هذه منهجية أهل السنة والجماعة وأنهم لا يقلدون أحداً
في مثل هذه الأمور بل يتبعون بحسب القواعد الموضوعة .
صح هذا الحديث
فكان ماذا ؟ سلمنا بصحته فكان ماذا ؟ أمر بالتمسك بالثقلين , من هم الثقلان
؟ كتاب الله وعترة النبي صلى الله عليه وآله وسلم , يقول بن الأثير (
سماهما الثقلين لإن الأخذ بهما والعمل بهما ثقيل ويُقال لكل خطير نفيس
ثَقَل فسماهما ثقلين إعظاماً لهما وتفخيماً لشأنهما ) قاله بن الأثير ج1 ص
216 في غريب الحديث
ومعنى الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بحفظ
حقوقهم , ولذلك الصحابة رضي الله عنهم أعطوا الثقلين حقهم , هذا أبو بكر
الصديق رضي الله عنه وأرضاه يقول : ( إرقبوا محمداً في أهل بيته ) وهذا
أخرجه البخاري في صحيحه وقال : ( والذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى
الله عليه وسلم أحب إلي أن أصِلَ من قرابتي ) أخرجه البخاري كذلك في صحيحه .
ثم
إن النبي صلى الله عليه وسلم والمسلمون معه أُمروا بالتمسك بأشياء أخرى
قال الله تبارك وتعالى : ( ومن يشاقق الرسول .. ( إنقطع تسجيل كلام الشيخ
من نفس المصدر فلم يكمل الآية هنا ) .