منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخميس مايو 02, 2024 3:15 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر Vitiligo-ae30eb86b8شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر Empty
مُساهمةموضوع: شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر   شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 4:56 am

ورد في صحيح مسلم ما يلي:

"حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا عفان حدثنا حماد بن
سلمة عن ثابت عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال
أبي سفيان قال فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد
ابن عبادة فقال إيانا تريد ؟ يا رسول الله والذي نفسي بيده لو أمرتنا أن
نخيضها البحر لأخضناها ولو أمرتنا أن نضرب أكبادها إلى برك الغماد
لفعلنا..................


انظر
صحيح مسلم – الجهاد والسير – غزوة بدر - الجزء 3 صفحة
والحديث نفسه ورد بصيغ اخرى في كل من
مسند أحمد بن حنبل الجزء 3 صفحة 257 والجزء 3 صفحة 219
المستدرك الجزء 3 صفحة 283
صحيح ابن حبان الجزء 11 صفحة 24
وغيرهم

فقال الروافض: لماذا اعرض الرسول عن الشيخين ان لم يسيئا القول ولم يشعر بنيتهما!
بل واتهموا اهل السنة بالتحريف والتمويه والبتر في كلامهما حتى لا تزعزع صورتهما امام العامة (يقصدوننا معشر اهل السنة!)
ذكره الرافضي مرتضى العسكري في كتابه : ( معالم المدرستين) ج1 - ص 246
مستشهدا بما قاله كل من الواقدي في كتابه المغازي ج1 ص 48 و49 . والمقريزي
في كتابه امتاع الاسماع ج1 ص 74 و75. ونقله ايضا ابن ابي الحديد في شرحه
نهج البلاغة
" مضى رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى إذا كان دوين بدر أتاه الخبر
بمسير قريش ، فاستشار الناس ، فقام أبو بكر رضي الله عنه فقال فأحسن ، ثم
قام عمر فقال فأحسن ، ثم قال : يا رسول الله ، إنها والله قريش وعزها ،
والله ما ذلت منذ عزت ، والله ما آمنت منذ كفرت ، والله لا تسلم عزها أبدا
ولتقاتلنك ، فاتهب لذلك أهبته ، وأعدّ لذلك عدته...."

يقصد ان كلام عمر هنا هو الكلام الذي حذفه علماء السيرة كابن هشام والطبري تنقية لوجه الصحابيين في اعين العامة!


ــــــــــــــــــــــــــــــــ

للجواب عن هذه الشبهة اقول مستعينة بالله تعالى بالتدريج:

1 – لماذا أعرض الرسول عن ابي بكر وعمر ؟
الجواب:
نعود للحديث الاصلي عند مسلم السابق ذكره نجد
عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم شاور حين بلغه إقبال أبي سفيان قال
فتكلم أبو بكر فأعرض عنه ثم تكلم عمر فأعرض عنه فقام سعد ابن عبادة فقال إيانا تريد

باكمال قراءة الحديث نجد ان رسول الله انما كان يريد مشورة الانصار!
وعمر وابو بكر من المهاجرين. لهذا نجد سعد بن عبادة زعيم الانصار قد فطن
لغرض رسول الله فقام مخاطبا له " ايانا تريد" يعني تقصدنا نحن معشر
الأنصار.
فالمقصود بالمشورة هنا ليس المهاجرين بل الأنصار.فالرسول اراد نصرة الانصار
لأنه كان يظن أن الأنصار لا تنصره إلا في المدينة، وذلك أنهم شرطوا له أن
يمنعوه مما يمنعون منه أنفسهم وأولادهم.
وهذا لا يعني زهد النبي في نصرة الشيخين وباقي المهاجرين. فالامر تعلق بالمشورة فقط!
ونجد عند احمد في مسنده حديث صحيح يصرح بذلك. انظر الحديث رقم 12883

الأن نأتي الى المسألة التانية ألا وهي
هل فعلا قال عمر أو أبوبكر أو هما معا(رضي الله عنهما) ما ذكره الواقدي والمقريزي في كتابيهما؟
" ثم قال : يا رسول الله ، إنها والله قريش وعزها ،
والله ما ذلت منذ عزت ، والله ما آمنت منذ كفرت ، والله لا تسلم عزها أبدا
ولتقاتلنك ، فاتهب لذلك أهبته ، وأعدّ لذلك عدته...."


الجواب يأتي كالتالي:
من هو الواقدي ومن هو المقريزي؟ وهل هما حجة علينا؟
الجواب كالتالي:
من هو الواقدي:
هو محمد بن عمر بن واقد الواقدى الأسلمى ، أبو عبد الله المدنى القاضى ، مولى عبد الله بن بريدة الأسلمى ( نزيل بغداد )
المولد : 130 هـ
الطبقة : 9 : من صغار أتباع التابعين
الوفاة : 207 هـ بـ بغداد
روى له : ابن ماجة (حديث واحد فقط ! )
لا شيء للواقدي في الكتب الستة إلا حديث واحد وهو الذي عند ابن ماجة
مرتبته عند ابن حجر : متروك مع سعة علمه
مرتبته عند الذهبـي : قال البخارى و غيره : متروك
ضعفه الكثير من كبار العلماء كـ : النووي - الدارقطني – ابن الجوزي – شعيب
الأرؤوط – ابن كثير - النسائي – أبو داود – يحيا بن معين - ... وغيرهم
انظر:
الضعفاء الصغير للبخاري ص 215
الضعفاءالكبير للعقيلي 4 / 107 - 109
الكامل لابن عدي 6 / 241 – 243
اذن اتفق أئمة النقد على أنه متروك .
ويظهر من صنيع هؤلاء الأئمة أن الواقدي يؤخذ عنه ما عرف اختصاصه به وهو
المغازي والسير والأخبار ، ولكن يحتاط فيما إذا تضمنت المرويات عنه أشياء
في العقائد أو الأحكام والشريعة ، وكذلك عند الاختلاف يرجح مرويات من كان
أوثق منه ، والله أعلم .

إذن فكلامه في مثل هذه الأمور لا يعتد به ولا يؤخذ منه.
هناك مسألة أخرى: هناك من اتهمه بالتشيع كـالشيعي
ابن النديم – صاحب الفهرست - الذي فضح تشيعه بل واتهمه باستعمال التقية.
فقال عنه" أخبار الواقدي أبو عبد الله محمد بن عمر الواقدي مولى الاسلميين
من سهم بن أسلم وكان يتشيع حسن المذهب يلزم التقية وهو الذي روى ان
عليا عليه السلام كان من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم كالعصا لموسى
عليه السلام واحياء الموتى لعيسى بن مريم عليه السلام وغير ذلك من الأخبار"
والكام يطول فيه لكني فضلت الاختصار

وشهد شاهد من اهله!

الآن نعود إلى المقريزي؟
من هو المقريزي؟

هو تقي الدين أحمد بن علي بن عبد القادر المقريزي الحنفي المذهب ثم الشافعي. اشتهِر بلقب: "تقي الدين المقريزي". ولد سنة 766هـ.
يرجع نسبه للحسين بن علي من جهة العبيدية القرامطة كما هو واضح من عمود
نسبه وكما ذكره السخاوي في كتابه ا لضوء اللامع. ومعروف ان القرامطة هم من
غلاة الروافض
وكدا فعل محمد مرتضى الزبيدي المتوفى سنة 1205 في "المشجر الكشاف"
وقال الشوكاني في: "البدر الطالع" عن كتاب: "الخطط والاثار للمقريزي": وهو
من أحسن الكتب وأنفعها، وفيه عجائب ومواعظ وكان فيه ينشر محاسن العبيدية،
ويفخم شأنهم، ويشيد بذكر مناقبهم وكنت قبل أن أعرف انتسابه إليهم أعجب من
ذلك، كونه على غير مذهبهم، فلما وقفت على نسبه علمتُ أنه استروح إلى ذكر مناقب سلفه". أهـ. (1/80).
فعلى الرغم بان المقريزي لم يتبع مذهب العبيدية القرامطة الذين ينتسب
اليهم. ورغم انه تمذهب بالمذهب الحنفي ثم الشافعي ورُمي بالظاهرية إلا أن
الشيخ ناصر بن محمد الأحمد قال انه كان يدور بين الماتريدية والأشاعرة.
واورد قولة له في بعض رسائله المطبوعة " وقال أصحابنا الأشعرية" (انظر رسائل المقريزي)
ومما يؤخذ على المقريزي نقله لأي كلام إذا خدم موضوعه ورأيه كـابن عربي
الصوفي الشهير وقد أتى بطوام ومعضلات من كفريات وبدع ابن عربي!
وقد نقل الحافظ السخاوي في "الضوء"(7 / 70) أن المقريزي ممن ينقل غالب
تاريخه عن رجل يكذبه الحافظ ابن حجر، ثم يصفه المقريزي بـ: "الحافظ".!
فالمقريزي اذن له سقطات خطيرة قد تجعل من قرأ كتبه يعيد النظر فيها!

ثم من من العلماء صحح هذه الرواية ؟
لم اجد احدا صححها !!!

الخلاصة
لم يعرض الرسول صى الله عليه وسلم عن ابي بكر وعمر لأنهما منافقان كما يدعي
الغوغائيون من الرفضة على رأسهم مرتضى العسكري ومن حذا حذوه. بل لأنه صلى
الله عليه وسلم إنما كان يريد مشورة الانصار لا المهاجرين والدليل في نص
الحديث ذاته.
أما عن العبارة التثبيطية المفتراة على الفاروق عمر وابي بكر شيخا الأمة الاسلامية جمعاء فقد عرفنا مصدرها

والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
شبهة اعراض النبي عن ابي بكر وعمر يوم بدر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شبهة سهو النبي صلى الله عليه وسلم
» شبهة دعاء النبي على معاوية وعمرو بن العاص
» شبهة النبي ينضح الماء بين ثديي فاطمة
» الرد على شبهة أن النبي كان يقرا القرآن في حجر أم المؤمنين
» شبهة منع أم المؤمنين عائشة عليها السلام دفن الحسين رضي الله عنه قرب قبر النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: