تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي (ت 1401 هـ)
مصنف و مدقق
تبدأُ السورة بالإشارة
إلى ما جرى بين النبي صلى الله عليه وآله وسلم وبين بعض أزواجه من قصة
التحريم فيعاتب النبي صلى الله عليه وآله وسلم بتحريمه ما أحلَّ الله له
ابتغاءً لمرضاة بعض أزواجه ومرجعه إلى عتاب تلك البعض والانتصار له صلى
الله عليه وآله وسلم كما يدل عليه سياق الآيات.ثم
تخاطب المؤمنين أن يقوا أنفسهم من عذاب الله النار التي وقودها الناس
والحجارة وليسوا يجزون إلا بأعمالهم ولا مخلص منها إلا للنبي والذين آمنوا
معه ثم تخاطب النبي بجهاد الكفار والمنافقين.وتختتم السورة بضربه تعالى مثلاً من النساء للكفار ومثلاً منهن للمؤمنين.
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=56&tSoraNo=66&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
======================================
تفسير الميزان في تفسير القرآن/ الطبطبائي
قوله تعالى: { يا أيها
النبي لم تحرِّم ما أحلَّ الله لك تبتغي مرضاة أزواجك والله غفور رحيم }
خطاب مشوب بعتاب لتحريمه صلى الله عليه وآله وسلم لنفسه بعض ما أحل الله
له، ولم يصرح تعالى به ولم يبين أنه ما هو؟ وماذا كان؟ غير أن قوله: {
تبتغي مرضاة أزواجك } يومي أنه كان عملاً من الأعمال المحللة التي يقترفها
النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا ترتضيه أزواجه فضيَّقن عليه وآذينه حتى
أرضاهن بالحلف على أن يتركه ولا يأتي به بعد.
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=56&tSoraNo=66&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
====================================== تفسير التبيان الجامع لعلوم القرآن/ الطوسي (ت 460 هـ)
مصنف و مدقق
هذا خطاب من الله
تعالى للنبي صلى الله عليه وآله وعتاب له على تحريم ما أباحه الله له وأحله
له،.
http://www.altafsir.com/Tafasir.asp?tMadhNo=4&tTafsirNo=39&tSoraNo=66&tAyahNo=1&tDisplay=yes&UserProfile=0&LanguageId=1
======================================
القمّي عن الصادق عليه
السلام قال اطّلعت عائشة وحفصة على النبيّ صلّى الله عليه وآله وهو مع
مارية فقال النبيّ صلّى الله عليه وآله والله ما اقربها بعد فأمره الله ان
يكفّر عن يمينه
تفسير الصافي في تفسير كلام الله الوافي/ الفيض الكاشاني (ت 1090 هـ)
مصنف و مدقق