منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخميس مايو 02, 2024 10:33 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي Vitiligo-ae30eb86b8أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي Empty
مُساهمةموضوع: أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي   أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:06 am

أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي

·
يفهم الرافضة من الحديث أن عليا بمنزلة الرسول إلا أنه ليس بنبي. ولهذا
فضلوه على كل الأنبياء. وهذا فهم سقيم. فإن منزلة هارون من موسى موجودة في
القرآن (وَاجْعَل لِّي وَزِيرًا مِّنْ أَهْلِي 29 هَارُونَ أَخِي 30
اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي 31 وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي 32). أي إجمع بيني وبينه
في أمر النبوة كما قاله الطبرسي (مجمع البيان7/19 وقال مثله الطبري في
تفسيره16/200).

· علي كانت له هذه المنزلة بينه وبين الخلفاء
الثلاثة وليس بينه وبين النبي فقط. فإن عليا كان من أبي بكر وعمر وعثمان
بمنزلة هارون من موسى.

· ما فهم علي ما فهمتم وإلا لامتنع عن مبايعة أبي بكر.

·
إن كان هذا النص عندكم صريحا في الإمارة. فهناك ما هو أصرح منه وأولى وهو
تأمير النبي لأسامة بن زيد. فلماذا لا نقول إنه هو الإمام بعد النبي بدليل
أن النبي أمره.

· فلماذا لم يؤمر علي بن أبي طالب بدلا من أسامة بن زيد؟

·
بل إن قول النبي صلى الله عليه وسلم ويأبى الله والمؤمنون إلا أبا بكر
أصرح من حديث (أنت مني بمنزلة هرون من موسى) الدال على منزلة الأخوة. فإنه
إن لم تكن المنزلة نبوة بقيت منزلة الأخوة. أو منزلة تخليفه على المدينة
وهي منزلة كانت لعبد الله بن أم مكتوم وغيره لا لعلي فقط.

· لم يخف
على النبي صلى الله عليه وسلم أن يوشع كان الخليفة بعد موسى وليس هارون لأن
هارون مات قبل موسى باعراف الرافضة (بحار الأنوار12/9). وسئل الصادق أيهما
مات: هارون مات قبل أم موسى صلوات الله عليهما؟ قال: هارون مات قبل موسى
(بحار الأنوار12/11). فلو كان مراده صلى الله عليه وسلم الإمامة لقال
(كمنزلة يوشع من موسى) ولم يقل (بمنزلة هارون من موسى. مما يدل على أن
المنزلة منزلة الأخوة لا الإمامة كما بين موسى وهارون. وليس الإمامة.

· الحديث له مناسبة حين زعم المنافقون أن النبي صلى الله عليه وسلم قد مله
وكره صحبته فكان هذا القول من النبي صلى الله عليه وسلم مبطل لما زعموه.
·
أن هارون ولي أمر بني إسرائيل في حياة موسى فقط. وقياس علي على هارون هنا
يبطله مبايعة علي لأبي بكر وعمر وعثمان. فالله وعد أهل البيت بالاستخلاف
كما يزعم الشيعة في تفسير قوله تعالى ]وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا
مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الأَرْضِ
(النور:55). والرسول صلى الله عليه وسلم وعد عليا بالاستخلاف كما في هذا
الحديث: فيلزم الطعن في كلام الله ورسوله لأن كلا من الآية والحديث لم
يتحققا.
أن استخلاف النبي صلى الله عليه وسلم عليا ليس خاصا به وحده. بل
خلف على المدينة كثيرين غير علي كابن أم مكتوم وعثمان بن عفان وغيرهما. إن
بعض المنافقين قال: إنما خلفه لأنه يبغضه فقال له النبي ذلك (تاريخ الطبري
3/103-104، والبداية والنهاية لابن كثير 5/7.

· ومعلوم من السيرة
أن هذا الاستخلاف لم يكن خاصاً بعلي، فقد استخلف النبي صلى الله عليه وسلم
على المدينة غيره عندما كان يخرج غازياً أو حاجاً أو معتمراً، فقد استخلف
في غزوة بدر: عبد الله ابن أم مكتوم، واستخلف في غزوة بني سليم: سباع بن
عُرفطة الغفاري، أو ابن أم مكتوم على اختلاف في ذلك، واستخلف في غزوة
السويق: بشير بن عبد المنذر، واستعمل على المدينة في غزوة بني المصطلق: أبا
ذر الغفاري وفي غزوة الحديبية: نُمَيْلَةَ بن عبد الله الليثي كما استعمله
أيضاً في غزوة خيبر، وفي عمرة القضاء استعمل: عويف بن الأضبط الديلي، وفي
فتح مكة: كلثوم بن حصين بن عتبة الغفاري، وفي حجة الوداع: أبا دجانة
الساعدي ذكر هذا ابن هشام في مواطن متفرقه من السيرة

· وهذا يبطل
فهم الشيعة للحديث. إذ لو كان الأمر كذلك لم يجز استخلاف أحد غيره حتى يفهم
الناس أن عليا هو الإمام دون غيره وجوبا (انظر السيرة النبوية لابن هشام
2/650،804،806، 3/1113،1133،1154،1197، 4/1241،1457).

· أن
استخلاف هارون يختلف عن استخلاف
علي. فإن العسكر كان مع هارون وإنما ذهب موسى لوحده. أما استخلاف علي فكان
على النساء والصبيان في المدينة وكان العسكر كله مع النبي صلى الله عليه
وسلم .

كيف فهم علي هذا الحديث؟ وكيف طبقه؟

ألم يقل عندما
أجبروه على تولي الخلافة: « دعوني والتمسوا غيري… ولعلي أسمعكم وأطوعكم لمن
وليتموه أمركم، ولأن أكون لكم وزيراً خيراً من أن أكون عليكم أميرأ » (نهج
البلاغة 181-182).

وقال لمعاويةً « بايعني القوم الذين أبا وعمر
وعثمان على ما بايعوهم عليه. فلم يكن للشاهد أن يختار، ولا الغائب أن
يختار،، فإن خرج عن أمرهم خارج بطعن أو بدعة ردوه الى ما خرج منه، فإن أبى
قاتلوه على اتباعه غير سبيل المؤمنين » (نهج البلاغة 7:3، وانظر كتاب
الإرشاد للمفيد 31 ط: الأعلمي. أو 143 طبعة حيدرية).

· هارون لم يل
أمر بني إسرائيل بعد موسى وإنما يوشع بن نون صاحبه في طلب الخضر مثلما ولي
أمور المسلمين بعد نبينا صاحبه في الغار وهو أبو بكر الصديق.

· إن
هذا يبين أن عليا لن يكون الإمام من بعده لوجود الاستثناء (إلا أنه لا نبي
بعدي). ومعلوم أن عليا لن يكون نبيا من بعده فبقي أن يكون إماما من بعده
والواقع يشهد بخلاف ذلك وإلا لزم الطعن في كلام النبيصلى الله عليه وسلم
يطعن به يهودي أو نصراني. إذ أن عليا لم يكن إماما من بعده.
· فإما أن
يكون هذا وعدا من النبي صلى الله عليه وسلم وهذا الوعد لم يتحقق ويكون علي
نفسه قد أسهم في إبطال قول النبي صلى الله عليه وسلم عمليا بمبايعته أبا
بكر وعمر وعثمان. وإما أن يكون من تحميلات الشيعة للنصوص من المعاني
الباطلة التي لا يحتملها النص. كما زعموا أن المشكاة فاطمة والمصباح الحسن
والزجاجة الحسين والشجرة الملعونة في القرآن بنو أمية.

· أن عليا لم
يستعمل شيئا من هذه النصوص المزعومة كدليل على وجوب خلافته هو. فإن كان
لعجز فيكون لا يستحق الإمارة. وإن كان يقدر ولم يفعل
فهو خائن والخائن معزول عن
الإمارة. وإن كان لم يعلم بالنص فهو لا يعلم ما كان وما يكون كما يدعي
الشيعة. وحاشاه مما ينسبه الشيعة إليه من التناقضات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي
» أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي
» فليوال علياً من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي
» الشيعة بمنزلة المعز
» الرد شبهة : أنت مني بمنزلة الكعبة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: