منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الخميس مايو 02, 2024 4:22 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 من الاحاديث التي يحتج بها الشيعة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Vitiligo-ae30eb86b8من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Empty
مُساهمةموضوع: من الاحاديث التي يحتج بها الشيعة    من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:15 am

أنت وارثي

الموضوعات لابن الجوزي (1/346).

أنت وشيعتك في الجنة

موضوع (اللآلئ المصنوعة للسيوطي1/379).
أنت ولي كل مؤمن بعدي

صححه
الحاكم وأقره الذهبي (المستدرك3/134) ولم يقل أنت ولي أمر كل مؤمن بعدي.
والولاية هي المحبة والنصرة ومن هذا الباب علي ولي كل مؤمن.
أنت وليي في الدنيا والآخرة

هل صححه الالباني وانتقد ابن تيمية على تضعيفه؟

لقد وجدت ابن الجوزي قد حكم بوضعه. (الموضوعات) مع أنه في فضائل عثمان وليس علي.

وهو حجة على الشيعة فإنه يعني تمام المحبة لا الإمامة إذ لا يمكن أن يعني أنت إمامي في الدنيا والآخرة.
أنت يا علي وشيعتك (أولئك هم خير البرية)

(تفسير الطبري12/657).

فيه
أبو الجارود: زياد بن المنذر الكوفي : قال عنه الحافظ ابن حجر » رافضي
كذبه يحيى بن معين« (التقريب 2101) وفيه عيسى بن فرقد وهو الذي يروي عن
الكذابين والمتروكين مثل جابر الجعفي (جامع الجرح والتعديل 1/122) الرافضي
الذي كان يؤمن أن عليا هو دابة الأرض وأنه لم يمت وإنما هو في السحاب وسوف
يرجع.

وحكيم بن جبير (جمع الجرح والتعديل1/190). كما حكاه عنه ابن ابي حاتم في (الجرح والتعديل 6/284).

وهو
مناقض لحديث أنس أن رجلا قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم « يا خير
البرية. فقال: ذلك إبراهيم (رواه أبو داود والترمذي بإسناد صحيح).
انتظار الفرج عبادة (المقالات السنية 96).

موضوع
. فيه عمرو بن حميد ، قال الحافظ ابن حجر في ( لسان الميزان 1917) والذهبي
في (ميزان الاعتدال 6356) " ذكره السليماني في عداد من يضع الحديث " وذكر
أنموذجاً لموضوعاته وهو نفس الحديث " انتظار الفرج عبادة " .

عن الحسين بن علي قال أتيت عمر
وهو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك
فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني معه أقلب حصى بيدي فلما نزل
انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك قلت والله ما علمني أحد قال بأبي لو
جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية وابن عمر بالباب فرجع بن عمر
فرجعت معه فلقيني بعد قلت فقال لي لم أرك قلت يا أمير المؤمنين

إنزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك

عن
الحسين بن علي قال أتيت عمر وهو يخطب على المنبر فصعدت إليه فقلت انزل عن
منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك فقال عمر لم يكن لأبي منبر وأخذني فأجلسني
معه أقلب حصى بيدي فلما نزل انطلق بي إلى منزله فقال لي من علمك قلت والله
ما علمني أحد قال بأبي لو جعلت تغشانا قال فأتيته يوما وهو خال بمعاوية
وابن عمر بالباب فرجع بن عمر فرجعت معه فلقيني بعد قلت فقال لي لم أرك قلت
يا أمير المؤمنين

· ذكره الذهبي وقال إسناده صحيح (سير أعلام النبيلاء3/285).

· يجتجون بقول الحسين وهو ابن سبع سنوات ولا يحتجون ببيعة أبيه علي لعمر.

· إن الذي قال ذلك لعمر عندما كان عمره سبع سنوات هو الذي كان له أخ اسمه عمر وهو الذي سمى ولده عمر بن الحسين. فتأمل.
أنسب لنا ربك فنزلت (قل هو الله أحد)

قال
الألباني « إسناده ضعيف لسوء حفظ أبي جعفر الرازي وأبو سعد الخراساني هو
محمد بن ميسر الجعفي الصاغاني البلخي الضرير واحد ولكنه قد توبع كما يأتي.
والحديث أخرجه أحمد5/133 والترمذي 2/2401 وابن جرير 30 /221 من طرق أخرى عن
أبي سعد به لكن ليس ثم الأولين قوله قال فالصمد وتابعه محمد بن سابق ثنا
أبو جعفر الرازي بتمامه أخرجه الحاكم 2/540 وقال صحيح الإسناد ووافقه
الذهبي. وقد عرفت أنه ليس كذلك لضعف الرازي. على أن الترمذي قد أعله بعلة
أخرى وهي الارسال فإنه رواه من طريق عبيدالله بن موسى عن أبي جعفر الرازي
فذكره دون قوله عن أبي بن كعب يعني أنه أرسله. قلت وأشار البخاري في
التاريخ الصغير إلى إرساله (2/280).
وقال الترمدي: وهذا أصح من حديث أبي سعد.

664
ثنا محمد بن مصفى ثنا الوليد بن مسلم ثنا محمد بن حمزة بن يوسف بن عبدالله
بن سلام عن أبيه أن عبدالله بن سلام قال لأحبار اليهود إني أريد أن أحدث
بمسجد أبينا ابراهيم وإسماعيل عهدا قال فلما نظر اليه رسول الله صلى الله
عليه وسلم قال أنت عبدالله بن سلام قال قلت نعم قال قلت فانعت لنا ربك قال
قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وقرأه
علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم إسناده ضعيف ورجاله موثقون إلا أن حمزة
بن يوسف بن عبدالله بن سلام لم يرو ابنه محمد ولم ابن حبان ثم إنه لم يلق
جده عبدالله بن سلام.
أنظروا قبر النبي فاجعلوا له كوا الى السماء

أن
أهل المدينة قحطوا قحطاً شديداً فشكوا إلى عائشة فقالت : انظروا قبر النبي
صلى الله عليه وسلم فاجعلوا منه كواً إلى السماء حتى لا يكون بينه وبين
السماء سقف ، ففعلوا ، فمطروا مطراً حتى نبت العشب وسمنت الإبل حتى تفتقت
من الشحم فسمي عام الفتق .

هذه الرواية منكرة ، فيها :

ا) أبو النعمان محمد بن الفضل (انظر عن اختلاطه في الكواكب النيرات ( ص382 رقم 52) اختلط.

2)
عمرو بن مالك النكري قال فيه ابن عدي "حدث عنه عمرو بن مالك قدر عشرة
أحاديث غير محفوظة " والنكري ضعيف عند البخاري (الكامل 1 / 204 التهذيب 1 /
384 وفي الكامل المطبوع تصحيف والتصويب من التهذيب وهذا الأثر من روايته
فيكون غير محفوظ).
3) أوس بن عبد الله (أبو الجوزاء) قال البخاري " في إسناده نظر " (التاريخ الكبير 1 / 172 الكامل 1 / 402 التهذيب 1 / 384).

4)
سعيد بن زيد ، فيه ضعف ،ضعفه الدارقطني وأبوحاتم والنسائي والجوزجاني
والبزار وقال أحمد لا بأس به وقال ابن حبان : " كان صدوقاً حافظاً يخطئ في
الإخبار ويهم حتى لا يحتج به إذا انفرد " (تهذيب التهذيب 4 / 33 ميزان
الاعتدال 2 / 138).

وعلى فرض صحة سندها فإنها معارضة للروايات الأصح
منها سنداً والتي أفادت ترك الصحابة التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم بعد
موته وخروج عمر إلى الصحراء وتوسله بدعاء العباس .إنك (أي يا علي) لأول من
ينفض التراب عن رأسه يوم القيامة

قال الحافظ « فيه عباد وهو من غلاة الرافضة، وعلي بن هاشم وهو شيعي» (الإصابة4/129).
إنك إلى خير إنك إلى خير

· وذلك حينما قالت أم سلمة للرسول صلى الله عليه وسلم ألست أنا من أهل بيتك؟ فأجابها بذلك.

·
إسناده ضعيف بسبب إبهام الراوي عن عطاء بن أبي رباح إلى أم سلمة. وقد جاء
بسند آخر موصول وفيه شهر بن حوشب. قال فيه الحافظ بن حجر » صدوق كثير
الإرسال والأوهام« (ميزان الاعتدال2/284 تهذيب التهذيب4/369).

· على
أن الذي صح هو مخالف لهذا الحديث: عن أم سلمة » قلت: يا رسول الله ألست من
أهلك؟ قال بلى فادخلي في الكساء. قالت: فدخلت في الكساء بعدما قضى دعاءه
لابن عمه وابنيه وابنتيه فاطمة« وبداية الحديث قول أم سلمة لما بلغها مقتل
الحسين رضي الله عنه » لعنت أهل العراق. قتلوه قتلهم الله غروه وذلوه لعنهم
الله« الحديث. أخرجه أحمد في المسند (6/298) والطبراني في الكبير (3/114)
وإسناده صحيح.
أنكم سوف ترون ربكم عيانا.. الخ.

- تفسير القمي - علي بن ابراهيم القمي ج 2 ص 168 :
وقوله
( تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون )
فانه حدثني ابي عن عبد الرحمان بن ابي نجران عن عاصم بن حميد عن ابي عبد
الله عليه السلام قال : ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن
إلا صلاة الليل فان الله لم يبين ثوابها لعظم خطرها عنده فقال ( تتجافى
جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطمعا ومما رزقناهم ينفقون - إلى قوله -
يعملون ) . ثم قال إن لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة ، فإذا
كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمنين ملكا معه حلتان فينتهي إلى باب الجنة
فيقول : استأذنوا لي على فلان ، فيقال له هذا رسول ربك على الباب ، فيقول
لازواجه أي شئ ترين علي أحسن ؟ فيقلن يا سيدنا والذي أباحك الجنة ما رأينا
عليك شيئا احسن من هذا قد بعث اليك ربك ، فيتزر بواحدة ويتعطف بالاخرى فلا
يمر بشئ إلا أضاء له حتى ينتهى إلى الموعد فإذا اجتمعوا تجلى لهم الرب
تبارك وتعالى فإذا نظروا إليه –أي إلى رحمته- خروا سجدا فيقول عبادي ارفعوا
رؤوسكم ليس هذا يوم سجود ولا عبادة قد رفعت عنكم المؤنة فيقولون يا رب وأي
شئ أفضل مما أعطيتنا اعطيتنا الجنة ، فيقول لكم مثل ما في أيديكم سبعين
ضعفا»
أقول : وضعتت أي إلى رحمته بلون مختلف لأبين للجميع أن هذه
الزيادة من محقق الكتاب وليست عن المعصوم عندهم , والدليل على هذا أن
الرواية وضعهاالعلامة المجلسي في كتابه بحار الأنوار نقلآ عن تفسير القمي
بدون هذه الزيادة والتحريف !!!!!

- بحار الأنوار - العلامة المجلسي ج 8 ص 126 :
-
فس : أبي ، عن ابن أبي نجران ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي عبد الله عليه
السلام قال : ما من عمل حسن يعمله العبد إلا وله ثواب في القرآن إلا صلاة
الليل ، فإن الله لم يبين ثوابها لعظيم خطرها عنده فقال : " تتجافي جنوبهم
عن المضاجع
يدعون ربهم خوفا وطمعا " إلى قوله
: " يعملون " ثم قال : إن لله كرامة في عباده المؤمنين في كل يوم جمعة ،
فإذا كان يوم الجمعة بعث الله إلى المؤمن ملكا معه حلة فينتهي إلى باب
الجنة فيقول : استأذنوا لي على فلان ، فيقال له : هذا رسول ربك على الباب ،
فيقول : لازواجه أي شئ ترين علي أحسن ؟ فيقلن : يا سيدنا والذي أباحك
الجنة ما رأينا عليك شيئا أحسن من هذا بعث إليك ربك ، فيتزر بواحدة ويتعطف
بالاخرى فلا يمر بشئ إلا أضاء له حتى ينتهي إلى الموعد ، فإذا اجتمعوا تجلى
لهم الرب تبارك و تعالى ، فإذا نظروا إليه خروا سجدا فيقول : عبادي ارفعوا
رؤوسكم ليس هذا يوم سجود ولا يوم عبادة قد رفعت عنكم المؤونة ، فيقولون :
يا رب وأي شئ أفضل مما أعطيتنا ؟ أعطيتنا الجنة ، فيقول : لكم مثل ما في
أيديكم سبعين ضعفا .....
............................................................
رجال الإسناد:
علي بن إبراهيم القمي: قال النجاشي ثقة في الحديث, ثبت ,معتمد, صحيح المذهب , معجم رجال الحديث(12/212)

إبراهيم
بن هاشم: يقول الشهيد الأول في كتابه شرح الدروس الشرعية في فقه الإمامية -
في مسألة مس المصحف: " إنّ حديث إبراهيم بن هاشم مما يعتمد عليه كثيرا،
وان لم نص الأصحاب على توثيقه لكن الظاهر أنه من أجلاء الاصحاب وعظمائهم،
المشار الى عظم منزلتهم ورفع قدرهم في قول الصادق عليه السلام : " إعرفوا
منازل الرجال بقدر روايتهم عنا "

وقال السيد الداماد في (الرواشح) :
الأشهر - الذي عليه الاكثر- عد الحديث من جهة ابراهيم بن هاشم ابي اسحاق
القمي - في الطريق حسنا، ولكن في أعلى درجات الحسن، التالية لدرجة الصحة
لعدم التنصيص عليه بالتوثيق. والصحيح الصريح عندي: أن الطريق من جهته صحيح،
فأمره اجل وحاله أعظم من أن يعدل بمعدل أو يوثق بموثق "
وقال السيد بحر العلوم أيضاً (وعن شيخنا البهائي عن " أبيه : " إنه كان يقول : إني لأستحي أن لا أعد حديثه
صحيحا ") الفوائد الرجالية السيد بحر العلوم (1/448) نقلآ عن الأخ محب آل البيت.

عبد الرحمن بن أبي نجران: قال النجاشي ثقة ثقة معتمدآ على ما يرويه له كتب كثيرة , معجم رجال الحديث (10/328)
عاصم بن حميد : قال النجاشي ثقة , عين , صدوق , معجم رجال الحديث(10/197).
إنما كانت بيعة أبي بكر فلتة وقى الله المسلمين شرها

·
معنى قول عمر (فلته) أي فجأة دون استعداد لها ومن دون أن يتهيئوا لها فوقى
الله شرها، أي فتنتها، وعلل لذلك بقوله مباشرة (وليس فيكم من تُقطعُ
الأعناق إليه مثل أبي بكر) أي ليس فيكم من يصل إلى منزلة أبي بكر وفضله،
فالأدلة عليه واضحة، واجتماع الناس إليه لا يحوزها أحد، يقول الخطابي «
يريد أن السابق منكم الذي لا يلحق في الفضل لا يصل إلى منزلة أبي بكر، فلا
يطمع أحد أن يقع له مثل ما وقع لأبي بكر من المبايعة له أولاً في الملأ
اليسير ثم اجتماع الناس عليه وعدم اختلافهم عليه لما تحققوا من استحقاقه،
فلم يحتاجوا في أمره إلى نظر ولا إلى مشاورة أخرى، وليس غيره في ذلك مثله»
وكان سبب قول عمر هذا أنه علم أنّ أحدهم قال (لو مات عمر لبايعت فلاناً) أي
يريد أن يفعل كما حدث لأبي بكر، ويتعذّر بل يستحيل أن يجتمع الناس على رجل
كاجتماعهم على أبي بكر فمن أراد أن ينفرد بالبيعة دون ملأ من المسلمين
فسيعرّض نفسه للقتل، وهذا هو معنى قول عمر (تغرةً أن يقتلا) أي من فعل ذلك
فقد غرر بنفسه وبصاحبه وعرّضهما للقتل. السبب: قول عمر: وليس فيكم من
تُقطعُ الأعناق إليه مثل أبي بكر.
إني تارك فيكم الثقلين كتاب الله وعلي بن أبي طالب

· لا أصل له من أكاذيب الرافضة. ويروونه بلا إسناد مع نسبته إلى جابر. (أنظر كتاب مئة منقبة لمحمد بن أحمد القمي ص161

·
ومرويات جابر عند الشيعة تشبه مروياتهم المكذوبة على جعفر الصادق. فقد
نسبوا إلى جابر كثير من أكاذيبهم ليحتجوا بها على السنة ويقولون لهم هذا
جابر من أصحاب نبيكم روى ذلك.
إني عبد الله لخاتم النبيين وإن آدم عليه السلام لمنجدل في طينته

وسأنبئكم بأول ذلك: دعوة أبي إبراهيم، وبشارة عيسى بي ورؤيا أمي التي رأت وكذلك أمهات النبيين يَرَيْنَ .

هذه
الأحاديث صحيحة السند وتدل على ثبوت نبوته عليه الصلاة والسلام، وليس على
الاعتقاد الرافضي أنه كان موجودا. فإن ثبوته في الذطر غير ثبوته في الخارج
وفي الأعيان.
أني قد تركت فيكم ما إن أخذتم به لن تضلوا بعدي: الثقلين واحد منهما أكبر من الآخر

العترة بايعوا أبا بكر وعمر وعثمان فهل تقبلوا بذلك فتتمسكوا بهم وتقتدوا بهم؟

كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، ألا وإنهما لن يتفرقا حتى يردا عليّ الحوض«.

ضعيف. فيه عطية العوفي.

قال
أحمد بن حنبل بعد ذكر هذا الحديث » أحاديث الكوفيين هذه مناكير« (التاريخ
الصغير1/267) وصرح البخاري بأنه متكلم فيه (التاريخ الصغير1/267). وقال
النسائي (الضعفاء والمتروكون505) والدارقطني » ضعيف« (السنن4/39). قلت: كان
يروي عن صاحب له إسمه أبو سعيد يروي عنه فنسبت كثير من رواياته إلى أبي
سعيد الخدري.
إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم (قول منسوب للشافعي)

قول منسوب إلى الشافعي أنه قال " إني لأتبرك بأبي حنيفة وأجيء إلى قبره في كل يوم
- يعني زائراً- فإذا عرضت لي حاجة صليت ركعتين وجئت إلى قبره وسألت الله
تعالى الحاجة عنده ، فما تبعد عني حتى تقضى " (تاريخ بغداد 1 / 123).

هذه
الرواية سندها إلى الشافعي فيه مجاهيل كما حكى العلامة المعلمي. قال الشيخ
الألباني في (سلسلة الضعيفة 1 / 31 ) " هذه رواية ضعيفة بل باطلة ، فإن
عمر بن إسحاق بن إبراهيم غير معروف وليس له ذكر في شيء من كتب الرجال ،
ويحتمل أن يكون هو (عمرو) بن إسحاق بن إبراهيم بن حميد بن السكن أبو محمد
التونسي . وقد ترجمه الخطيب ( 12 / 226 ) وذكر أنه بخاري قدم حاجا سنة (
341 ) ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا فهو مجهول الحال ، ويبعد أن يكون هو
هذا ، إذ أن وفاة شيخه علي بن ميمون سنة (247) على أكثر الأقوال ، فبين
وفاتهما نحو مائة سنة، فيبعد أن يكون قد أدركه " .

أنتم مطالبون
بتبيين صحة سند هذه الرواية. وإلا فأنتم محجوجون بقول الشافعي " مثل الذي
يطلب الحديث بلا إسناد كمثل حاطب ليل يحمل حزمة حطب وفيه أفعى وهو لا يدري "
(فيض القدير 1 / 433) . فأنتم حُطاب ليل إن لم تأتوا بالسند صحيحا. هذا من
مذهب الشافعي .

ومعلوم أن الأحباش أشاعرة ، والأشاعرة يشترطون في العقاند تواتر السند ولا يكفيهم مجرد صحته . فهل هذه الرواية متواترة ؟

أما
نحن فنأتيكم بسند قوي عن الشافعي من كتبه ، فقد قال " وأكره أن يعظَم
مخلوق حتى يُجعل قبره مسجداً مخافة الفتنة عليه وعلى من بعده من الناس"
(أنظر الأم 1 / 278 المهذب 1 / 139 - 140 روضة الطالبين 1 / 652 المجموع 5 /
266 و 8 / 257) وهذا تناقض بين القول والفعل ينزه عنه الشافعي. ولو كان
هذا التبرك صحيحا لقال له الناس كيف تخشى على الناس فتنة لا تخشاها على
نفسك!

ولو كان الشافعي محبذا للتبرك بالقبور لما
نهى عن البناء عليها وأنتم لا
توافقون على ذلك وتعتبرون ما فعله أهل اليمن من هدم للبناء على القبور
هدماً للقبر نفسه فاسمعوا فتوى الشافعي الموافقة لما فعله أهل اليمن :

ففي
عصر الشافعي لم يكن ببغداد قبر لأبي حنيفة ينتاب الناس للدعاء عنده ألبته .
وكان المعروف عند أهل العلم هدم ما يبنى على القبور وذلك باعتراف الشافعي
نفسه . فقد روى عنه النووي قوله فيما يبنى على القبر " رأيت من الولاة من
يهدم ما بني فيها ولم أر الفقهاء يعيبون عليه ذلك " (المجموع 5 / 298 شرح
مسلم للنووي 7 / 24 الجنائز باب (32). وانظر مواهب الجليل 3 / 65). والله
لو جاءكم الشافعي لرفضتموه ولقلتم له " أصابتك عدوى الوهابية ".

وصرح
البيضاوي بأن اليهود والنصارى كانوا يتوجهون إلى قبور صلحائهم بالصلاة
والدعاء (حاشية سنن النسائي 2 / 42) وجاء في (مجمع الأنهر في شرح ملتقى
الأبحر 1 / 313 ) النهي عن الدعاء عند القبور (وانظر حاشية ابن عابدين على
رد المحتار 2 / 439 البحر الرائق 2 / 298 روح المعاني للآلوسي الحنفي 17 /
313 مجمع الأنهر شرح ملتقى الأبحر 1 / 313) فالشافعي لا يمكن أن يشابه
اليهود والنصارى. وقد روى عبد الرزاق في مصنفه وابن أبي شيبة أن علي بن
الحسين رضي الله عنه رأى رجلا يأتي فرجة كانت عند قبر النبي صلى الله عليه
وسلم فيدخل فيها فيدعو، فنهاه وقال : " ألا أحدثكم حديثاً سمعته من أبي عن
جدي - يعني علي بن أبي طالب رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
قال : لا تتخذوا قبري عيداً ولا تجعلوا بيوتكم قبوراً وسلموا على فإن
تسليمكم يبلغني أينما كنتم " قال السخاوي " وهو حديث حسن" (قاله في القول
البديع في الصلاة على الحبيب الشفيع ص228 ط : مكتبة المؤيد . وذكره البخاري
في التاريخ الكبير 2/3-289 وانظر مصنف عبد الرازق ( 6694 ) ومصنف ابن أبي
شيبة 2 / 375).

ولقد كان أبرز من تمسك بهذه الرواية الواهية شيخكم الكوثري في مقالاته
(381) . وهو هو الذي كتب كتاباً
اسمه " التأنيب في رد أكاذيب الخطيب " حذر فيه من الروايات المختلقة على
أبي حنيفة الطاعنة فيه والتي حواها الخطيب في كتابه . وقد تلقف الرواية عنه
رجال متهمون بالوضع والكذب كأبي مقاتل السمرقندي وأبي محمد الحارثي وأبي
مطيع البلخي (إلا أن روايات أبي مطيع عن أبي حنيفة قد رواها آخرون ثقات ولم
يكن من أبي مطيع بعدهم إلا تجميعها كما حكاه المرتضى الزبيدي في إتحاف
السادة 2 / 14 جمعها فقط . فتنبه من تلبيس القوم ، فإنهم تارة يحتجون
برواياته (الدليل القويم 56 و 78) وتارة يردونها اذا كان فيها ما يخالف
عقيدتهم كما فعلوا في الراسلة التي تثبت تكفير أبي حنيفة لمتكر علو الله في
السماء) وأبي المنذر البجلي وإبان بن جعفر النجيرمي . لكنه لا يعتبر هذه
الرواية من الأكاذيب لأنها ترفع من شأن مذهبه ولو على حساب الشافعي .

وكم
في تاريخ الخطيب من الأسانيد الواهية . فإذا كنتم مصرين على الأخذ بهذه
الرواية من غير تحقق من سندها فخذوا بما ذكره الخطيب من الروايات وسكت عليه
:

وخذوا برواية " الكرسي الذي يجلس عليه الرب عز وجل ، وما يفضل
منه إلا قدر أربع أصابع ، وإن له أطيطاً كأطيط الرحل الجديد " قال الخطيب :
قال أبو بكر المروذي قال لي أبو علي الحسين بن شبيب قال لي أبو بكر بن
العابد - حين قدمنا بغداد- أخرج ذلك الحديث الذني كتبناه عن أبي حمزة ،
فكتبه أبو بكر بن سلم بخطه وسمعناه جميعاً ، وقال أبو بكر بن سلم " إن
الموضع الذي يفضل لمحمد صلى الله عليه وسلم ليجلسه عليه ، قال أبو بكر
الصيدلاني : من رد هذا فإنما أراد الطعن على أبي بكر المروذي وعلى أبي بكر
بن سلم العابد " (تاريخ بغداد 8 / 52). ونحن لا نقول بهذا ولا نصححه ولكن
ذكرناه للحجة .

وأما رواية ابن عباس التي أوردها الخطيب في تاريخه
(9/ 251) والتي تقشعر منها أبدانكم حيث فسر قوله تعالى { وَسِعَ
كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ } قال

" كرسيه موضع قدميه ". فهي رواية صحيحة يثبتها الخطيب وتستنكرها قلوبكم.

وخذوا برواية " رأيت ربي في صورة شاب أمرد" (تاريخ بغداد 11/ 214) .

وخذوا بحديث أن الله استوى على العرش حتى يُسمع له أطيط كأطيط الرحل الجديد " (تاريخ بغداد 1 / 295 ) .

وخذوا بحديث " أنا مدينة العلم وعلي بابها " (تاريخ بغداد 2 / 377)
وخذوا بحديث " من لم يقل : عليٌّ خير الناس فقد كفر" (تاريخ بغداد 3/ 192) .

فكتب
التاريخ لا تلتزم صحة ما تنقله من الأخبار ، وقليل منهم من يمحص ما ينقله .
مثال ذلك تاريخ الطبري الذي هو أفضل كتاب في التاريخ ، ومع ذلك فقد قال في
مقدمة تاريخه ( 1 / 8 ) " فما يكن في كتابي هذا من خبر ذكرناه عن بعض
الماضين مما يستنكره قارئه أو يستشنعه سامعه ، من أجل أنه لم يعرف له وجهاً
في الصحة : فليعلم أنه لم يؤت في ذلك من قبلنا ، وإنما أتي من قبل بعض
ناقليه إلينا ، وأنا إنما أدّينا ذلك على نحو ما أُدِّيَ إلينا " .

وهذا الشأن ليس في كتب التاريخ فحسب : بل في كتب الحديث ، وهو في كتب الفقه أكثر .

فلا
حجة تقوم لكم قبل تصحيح السند . قال الإمام المازري " عادة المتورعين أن
لا يقولوا : قال مالك قال الشافعي فيما لم يثبت" (طبقات السبكي 6 / 241
محققة).

ولا يخفاك أيها المنصف أنه لم يُكذب على الرسول صلى الله
عليه وسلم فقط وإنما كذب كثيرون على الأئمة لترويج ضلالاتهم باسم أئمة
المذاهب . اتخذوا مذهب الشافعي جُنةً فصدوا عن سبيل الله . ويا ليتهم كانوا
على مذهب الشافعي ونهجه السني .

وقد جرى كثير من الفقهاء على
العناية بسند الحديث فقط . ويتساهلون في الرواية عن أئمة المذاهب من غير
توثيق ، فإن النهي عن الاستدلال بالضعيف ليس مقصوراً على الحديث النبوي دون
غيره !

ألعلهم يظنون أن كل ما ورد عن الشافعي أو أحمد يجب أن يكون
صحيحاً تقوم به الحجة ؟ إذا كان الأمر كذلك فليأخذوا بما رواه حنبل بن
إسحاق عن أحمد أنه كان يقول "

وإذا رأيت رجلاً يذكر أحداً من
الصحابة بسوء فاتهمه على الإسلام" (البداية والنهاية لابن كثير 8 / 142 ،
المسائل والرسائل المروية عن الإمام أحمد في العقيدة للأحمدي 2 / 363 ط
دارطيبة) وهم يطعنون صباح مساء في معاوية وعمرو بن العاص وجملة من الصحابة
رضي الله عنهم .

ثم أين كان يعيش الشافعي ليأتي قبر أبي حنيفة (كل يوم) وقد كان في أول أمره بالحجاز ثم انتقل إلى مصر.

وقد
كان الشافعي بالحجاز بمكة والمدينة وفيها قبر من هو خير من أبي حنيفة :
وهو قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وقبور أصحابه ، فلم يعرف عنه أنه كان
يأتيه ليدعو عنده ويتبرك به . . فما له يفضل قبر أبي حنيفة على قبر سيد
ولد آدم وصحابته ؟ !

أأنتم أعلم بمذهب الشافعي أم النووي الذي حكى
إجماع الأمة على النهي عن الاقتراب من القبر ولمسه باليد وتقبيله ، ونقل
مثله عن الحليمي والزعفراني وأبي موسى الأصبهاني ؟ فمن المخالف لإجماع
الأمة !

قد نهى أبو حنيفة عن التوسل إلى الله بأنبيائه - ولا يمكن
أن يكون ذلك خافياً على الشافعي - فهل يرضى أبو حنيفة أن يتخذ أحد قبره
للصلاة والعبادة ؟ نعم الصلاة معناها الدعاء قال تعالى { خُذْ مِنْ
أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ
عَلَيْهِمْ } والدعاء هو كما قال النبي صلى الله عليه وسلم " الدعاء هو
العبادة " فمن اتخذ قبراً للدعاء عنده فقد اتخذه للصلاة والعبادة . فأبو
حنيفة والشافعي يكرهان ما يكرهه الله .

ولم يكن أحد من أصحاب أبي
حنيفة وطبقته كمحمد وأبي يوسف يتحرون الدعاء عند قبره بعد موته . ولا
يزالون ينكرون على من يمس القبر ويقولون كما في الفتاوى البزازية
والتتارخانية ورد المحتار أن مس الرجل القبر للتبرك من عادة النصارى .

والحمد
لله الذي عصمنا من التقليد الأعمى ، فلقد علمنا الشافعي أن ندور مع الكتاب
والسنة مهما عظم الرجال قائلا " إذا رأيتم قولي يعارض قول الرسول صلى الله
عليه
وسلم فاضربوا بقولي عرض الحائط " .
وقال ابن عباس " ما من أحد إلا ويؤخذ من قوله ويترك إلا صاحب هذا القبر"
وبناء على تعاليم الشافعي نضرب بفعله المزعوم (إن صح) عرض الحائط ونتمسك
بقول النبي صلى الله عليه وسلم " ألا لا تتخذوا قبور أنبيائكم وصلحائكم
مساجد فإني أنهاكم عن هذا " .

وهذا أصل يعلم الله كم خالفتم فيه الشافعي وسائر الأئمة الأفاضل .
فالحق والشافعي حبيبان إلى قلوبنا : فان افترقا فالحق أحب إلى قلوبنا من الشافعي .

وعلى
افتراض صحة سندها فإنكم لا تزالون مخالفين للشافعي ، فالرواية تفيد بأن
الشافعي كان يدعو الله عند القبر وأما أنتم فتدعون القبر نفسه فتقولون
المدد يا رفاعي مدد يا أولياء وتمسحون وجوهكم وأيديكم بالقبر، وتتوجهون إلى
قبر الرفاعي من أي مكان في العالم وتخطون نحوه ثلاث خطوات وهيهات أن يفعل
الشافعي ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Vitiligo-ae30eb86b8من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: من الاحاديث التي يحتج بها الشيعة    من الاحاديث التي  يحتج بها الشيعة  Icon_minitimeالأربعاء نوفمبر 07, 2012 11:19 am

إني لأعلم الناس بكل فتنة هي كائنة فيما بيني وبين الساعة

رواه
البخاري وغيره. وفي رواية عن حذيفة قال « قام فينا رسول الله صلى الله
عليه وسلم مقاما ما ترك شيئا يكون في مقامه ذلك إلى قيام الساعة، إلا حدث
به. حفظه من حفظه ونسيه من نسيه» وفي رواية « أخبرني رسول الله صلى الله
عليه وسلم بما هو كائن إلى أن تقوم الساعة».

وفي رواية «صلى بنا
رسول الله صلى الله عليه وسلم الفجر وصعد المنبر فخطبنا حتى حضرت الظهر
فنزل فصلى ثم صعد المنبر فخطبنا حتى حضرت العصر ثم نزل فصلى ثم صعد المنبر
فخطبنا حتى غربت الشمس فأخبرنا بما كان وبما هو كائن فأعلمنا أحفظنا».

يلزم الرافضة به أهل السنة على أن الصحابة يعلمون الغيب.

والحديث
يحكي نوعا واحدا من العلم وهو الفتن وأن منهم من حفظ ما قاله ومنهم من نسي
منه. وليس فيه أنهم يعلمون كل ما في السماوات وما في الأرض وما في ضمائر
الناس وأنه لا يخفى عليهم الشيء كما يدعي الرافضة.
إني لم آت الحجر وإنما أتيت قبر رسول الله (أبو أيوب الأنصاري)

ضعيف:
رواه أحمد وقال الحاكم صحيح ووافقه الذهبي (المسند 5 / 422 والمستدرك 4 /
515) وهو من أوهامهما فإن فيه داود بن أبي صالح وقد قال عنه الذهبي نفسه في
الميزان " حجازي لا يعرف " ووافقه الحافظ في التهذيب (ميزان الاعتدال (
2617 ) تهذيب التهذيب 3 / 188) فأنى له الصحة ؟ زد على ذلك الاختلاف حول
كثير بن زيد نفسه فقد قال الحافظ فيه "صدوق يخطئ " وضعفه النسائي وقال ابن
معين " ليس بذاك " (تهذيب التهذيب 8 / 414 ) وأوقف السبكي في (شفاء السقام ص
152) جواز مس قبر النبي صلى الله عليه وسلم على صحة هذا الحديث . وهذا
دليل على أنه ليس متيقناً من المسألة. واذا كان الحديث ضعيفاً فلا نترك
إجماعاً حكاه عامة أهل العلم أبرزهم النووي على المنع من مس القبر .

والحديث
مع ضعفه فيه إشكال كبير يبطل الاستدلال به وهو : كيف يجعل أبو أيوب رأسه
على القبر وقد كان القبر مسوى بالأرض غير مرتفع : إذ لو فعل ذلك لاضطر أن
يصير على هيئة الساجد . هل يقول عاقل أن الصحابة كانوا يسجدون لقبر النبي
صلى الله عليه وسلم ؟ فإن قبره لم يكن بارزاً.
أوتيت مفاتيح كل شيء إلا الخمس

وفي رواية « أتي نبيكم مفاتيح الغيب إلا الخمس.. ثم تلا هذه الآية».

الرواية
أولها شاذ. فإن الروايات الأصح منها لم يرد فيها استثناء النبي صلى الله
عليه وسلم نفسه من دون الناس. بل القرآن أمره أن يقول «لا أعلم الغيب».

وقد الشيخ الألباني على هذه الرواية بالشذوذ بعد طول تفصيل (سلسلة الأحاديث الضعيفة7/348 حديث رقم3335).
أوحى الله إلى عيسى آمن بمحمد فلولاه ما خلقت آدم (المقالات السنية 106).

صححه
الحاكم (2/614) وتعقبه الذهبي فقال " أظنه موضوعاً " وفيه عمرو بن أوس
الأنصاري قال الذهبي في الميزان 6330) " يُجهل حاله وأتى بخبر منكر" ثم ساق
هذا الحديث . وأقر الحافظ الذهبي على ذلك في (اللسان4/408 ترجمة رقم 6248)
.

أوحى الله إلي في علي ثلاثا: إنه سيد المؤمنين وإمام المتقين وقائد الغر المحجلين

قال
الحافظ « قال الحاكم في المناقب صحيح الإسناد. قلت: بل هو ضعيف جدا ومنقطع
أيضا» (إتحاف المهرة1/344). وقد رد الذهبي هذا الحديث كما في تعليقه على
الحديث (المستدرك3/139) قائلا بأن عمرو بن الحصين العقيلي وشيخه يحيى بن
العلاء الرازي متروكان. بل صرح بأن الحديث موضوع.

وورد بلفظ آخر وهو
يا أنس أول من يدخل عليك من هذا الباب أمير المؤمنين وسيد المسلمين وقائد
الغر المحجلين وخاتم الوصيين» قال الألباني « موضوع» (أنظر سلسلة الضعيفة
للألباني رقم353 و4886 و4889).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
من الاحاديث التي يحتج بها الشيعة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بعض الاحاديث التي تبدأ ب اني تارك فيــكم
» البهبوذي ينسف أحاديث التي يحتج بها الامامية
» الكتب التي يحتج بها الرافضة وينسبونها لاهل السنه
» أحاديث يحتج بها الشيعة
» بعض الروايات التي يتخذها علماء الشيعة مطعناً على أهل السنه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: