منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الإثنين مايو 20, 2024 2:57 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تكفير محاربي علي – أراء العلماء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


تكفير محاربي علي – أراء العلماء Vitiligo-ae30eb86b8تكفير محاربي علي – أراء العلماء Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

تكفير محاربي علي – أراء العلماء Empty
مُساهمةموضوع: تكفير محاربي علي – أراء العلماء   تكفير محاربي علي – أراء العلماء Icon_minitimeالأحد أكتوبر 28, 2012 5:27 am

تكفير
محاربي علي – أراء العلماء






أوائل
المقالات للمفيد (413 هـ) صفحة42
القول في محاربي أمير
المؤمنين (ع)


www.al-shia.org/html/ara/books/lib-aqaed/avael-maqalat/a01.htm

واتفقت الإمامية والزيدية
والخوارج على أن الناكثين والقاسطين من أهل البصرة والشام أجمعين كفار ضلال ملعونون بحربهم أمير المؤمنين (ع) وأنهم بذلك
في النار مخلدون






الإفصاح
للمفيد (413 هـ) صفحة131

فصل فإن
قال : قد قطعتم عذري في الجواب عما تعلق به خصماؤكم من تأويل هذه الآية وأزلتم -
بحمد الله - ما اشتبه علي من مقالهم فيها ولكن كيف يمكنكم تأويل قوله تعالى : {
يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة
على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من
يشاء والله واسع عليم
}. وقد علمتم أنه لم
يقاتل المرتدين بعد النبي صلى الله عليه وآله
إلا أبو بكر فوجب أن
يكون إماما وليا لله تعالى بما ضمنه التنزيل وهذا ما لا نرى لكم عنه محيصا ؟
!


قيل له :
قد بينا فيما سلف وجه التأويل لهذه الآية وذكرنا عن خيار الصحابة أنها نزلت في أهل
البصرة بما رويناه عن حذيفة بن اليمان وعمار بن ياسر وقد جاءت الأخبار بمثل ذلك عن
أمير المؤمنين ع ووردت بمعناه عن عبد الله بن مسعود ودللنا أيضا
على كفر
محاربي أمير المؤمنين ع بما لا يخفى الصواب فيه على ذوي الإنصاف وذلك موجب لردتهم
عن الدين الذي دعا الله تعالى إليه العباد
فبطل صرف تأويلها عن
هذا الوجه إلى ما سواه .






الشافي في
الإمامة للمرتضى (436 هـ) الجزء4 صفحة42

فأما قوله
: (
يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه
) الآية وادعاء صاحب
الكتاب أنها في أبي بكر وأصحابه فما زاد في هذا الوضع على الدعوى والاقتراح فيقال
له من أين قلت : إن الآية في أبي بكر وأصحابه نزلت ؟ فإن قال : لأنهم هم الذين
قاتلوا المرتدين بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ولا أحد قاتلهم سواهم. قيل له
: ومن الذي سلم لك ذلك
أو ليس أمير المؤمنين ع
قد قاتل الناكثين والقاسطين والمارقين بعد الرسول صلى الله عليه وآله وسلم وهؤلاء
عندنا مرتدون عن الدين ويشهد بصحة هذا التأويل زائدا على احتمال القول له ما روي عن
أمير المؤمنين من قوله ع يوم البصرة
: والله ما قوتل أهل
هذه الآية حتى اليوم وتلا قوله تعالى : (
يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه
) وروي عن عمار وحذيفة
وغيرهما مثل ذلك.






التعجب لأبو
الفتح الكراجي (449 هـ) صفحة110 الفصل 12 في أغلاطهم

ومن العجب : أن تمنع بنو
حنيفة من حمل الزكاة إلى أبي بكر ولم يصح عندهم إمامته فيسمونهم أهل الردة ويستحلون
دماءهم وأموالهم ونساءهم ثم ينكث طلحة والزبير بيعة أمير المؤمنين (ع) ويخرجان مع
عائشة يستنفرون الخلق عليه ويتناهون مع من تبعهم في حربه ولا يسمون مع ذلك أهل
الردة ومعلوم أن منع الزكاة يدخل في جملة الحرب لأن أحدا لا يرى حمل الزكاة إلى من
يحاربه ويستحله فيكون على حكمه مانع الزكاة من غير خطأ مرتدين والذين أضافوا إلى
منعها البغي والمشاقة وتجريد السيف وإقامة الفتنة غير مرتدين ! هذا وقد بلغهم قول
النبي ( صلى الله عليه وآله ) : " حربك يا علي حربي وسلمك سلمي " وقد علمنا أن من
حارب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كافر فيجب أن يكون من حارب أمير المؤمنين كافرا كذلك


ومن عجيب أمرهم : أنهم
يسمون أنفسهم بالسنة وقد غيروها وبدلوها واستحدثوها بآرائهم وعقولهم ما ليس منها
ويدعون أنهم أهل الجماعة مع أقوالهم المختلفة وقياساتهم المتضادة وتكون الشيعة
عندهم أهل بدعة وأقوالهم متفقة ومعهم النص في كل حاجة!






فقه القرآن
للقطب الراوندي (573 هـ) الجزء1 صفحة369 باب حكم المرتدين وكيفية حالهم

قال الله
تعالى (
يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه
) الآية اختلفوا فيمن
نزلت هذه الآية والصحيح ما روي عن الباقر والصادق ع أنها
نزلت في أهل البصرة ومن
قاتل عليا ع
والذي يقوي هذا
التأويل أن الله وصف من عناه بالآية بأوصاف وجدنا أمير المؤمنين ع مستكملا لها
بالإجماع لأنه تعالى قال في عقبته (فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه). وقد شهد
النبي صلى الله عليه وآله لعلى ع بما يوافق لفظ الآية في قوله - وقد ندبه لفتح خيبر
بعد فرار من فر منها - (لأعطين الراية غدا رجلا يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)
ودفعها إلى علي فكان من ظفره ما وافق خبر النبي ع .






مناقب أل أبي
طالب لابن شهر أشوب (588 هـ) الجزء3 صفحة18


www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1203.html

وفي تلخيص الشافي انه
قالت الامامية : من حارب أمير المؤمنين (ع) كان
كافرا
يدل عليه إجماع الفرقة وان من حاربه كان منكرا لإمامته دافعا لها
ودفع الإمامة كفر كما أن دفع النبوة كفر لان الجهل
بهما على حد واحد وقوله (ع) : من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية وميتة
الجاهلية لا تكون إلا على كفر وقوله صلى الله عليه وآله: اللهم وال من والاه وعاد
من عاداه ولا تحب عداوة اخذ بالإطلاق دون الفساق ومن حاربه كان يستحل دمه ويتقرب
إلى الله بذلك واستحلال دم المؤمن كفر بالإجماع وهو أعظم من استحلال جرعة من الخمر
الذي هو كفر بالاتفاق فكيف استحلال دم الإمام.


وروى عنه صلى الله عليه
وآله المخالف و المؤلف: يا علي حربك حربي وسلمك سلمي.


ومعلوم انه ( ص ) إنما
أراد أن أحكام حربك تماثل أحكام حربي ولم يرد أن أحد الحربين هو الآخر لان المعلوم
خلا ف ذلك وإذا كان حرب النبي كفرا وجب مثل ذلك
حربه
.






الصراط
المستقيم لعلي بن يونس العاملي (877 هـ) الجزء2 صفحة2

قالوا :
ذلك لا يقتضي تخصيص علي بمحبة الله بل هذه صفة لجميع المؤمنين كما قال في عسكر عمر
بالقادسية [وكانوا كفارا] : فسوف يأتي الله بقوم يحبهم و يحبونه قلنا : ذكرتم أن
أهل القادسية كانوا كفارا والآية فيها خطاب للمؤمنين بقوله (
من يرتد
منكم عن دينه
) وقد روى كثير
من الناس أنها نزلت في المرتدين يوم الجمل بحربهم لعلي ع
.





بحار الأنوار
للمجلسي (1111 هـ) الجزء32 صفحة320 الباب 8 حكم من حارب علي


http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar32/a32.html#t9

وفي تلخيص الشافي : إنه
قالت الامامية : من حارب أمير المؤمنين كان كافرا
يدل عليه إجماع الفرقة وأن من حاربه كان منكرا لإمامته ودافعا لها ودفع الإمامة كفر
كما أن دفع النبوة كفر لان الجهل بهما على حد واحد . وقوله (ع) " من مات ولم يعرف
إمام زمانه مات ميتة جاهلية " وميتة الجاهلية لا تكون إلا على كفر .






بحار
الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء8 صفحة368 باب27 في ذكر من يخلد في النار ومن يخرج
منها


http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar08/a37.html

وقال الشيخ الطوسي في
تلخيص الشافي: عندنا أن من حارب أمير المؤمنين كافر والدليل على ذلك إجماع الفرقة
المحقة الامامية على ذلك و إجماعهم حجة وأيضا فنحن نعلم أن من حاربه كان منكرا لإمامته ودافعا لها ودفع الإمامة كفر
كما أن دفع النبوة كفر لان الجهل بهما على حد واحد.






بحار الأنوار
للمجلسي (1111 هـ) الجزء32 صفحة330 الباب 8 : حكم من حارب علي


www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar32/a33.html

تكملة: قال الشيخ في
تلخيص الشافي عندنا أن من حارب أمير المؤمنين (ع) وضرب
وجهه ووجه أصحابه بالسيف كافر
والدليل المعتمد في ذلك إجماع الفرقة المحقة
الامامية على ذلك فإنهم لا يختلفون في هذه المسألة على حال من الأحوال وقد دللنا
على أن إجماعهم حجة فيما تقدم . وأيضا فنحن نعلم أن من حاربه كان منكرا لإمامته
ودافعا لها ودفع الإمامة كفر كما أن دفع النبوة
كفر لان الجهل بهما على حد واحد وقد روي عن النبي صلى الله عليه وآله أنه قال : "
من مات ولم يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية" وميتة الجاهلية لا تكون إلا على كفر
.






المراجعات
لحسين شرف الدين (1377 هـ) صفحة236 المراجعة44

1 - السياق
غير دال على إرادة النصير أو نحوه


2 - السياق
لا يكافئ الأدلة


1 - الجواب
: أن الآية بحكم المشاهدة مفصولة عما قبلها من الآيات الناهية عن اتخاذ الكفار
أولياء خارجة عن نظمها إلى سياق الثناء على أمير المؤمنين وترشيحه - للزعامة
والإمامة - بتهديد المرتدين ببأسه ووعيدهم بسطوته وذلك لأن الآية التي قبلها بلا
فصل إنما هي قوله تعالى
(يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة
على الكافرين يجاهدون في سبيل الله ولا يخافون لومة لائم ذلك فضل الله يؤتيه من
يشاء والله واسع عليم
). وهذه الآية مختصة
بأمير المؤمنين ومنذرة ببأسه وبأس أصحابه كما نص عليه أمير المؤمنين
يوم
الجمل
وصرح به الباقر
والصادق وذكره الثعلبي في تفسيره ورواه صاحب مجمع البيان عن عمار وحذيفة وابن عباس
وعليه إجماع الشيعة وقد
رووا فيه صحاحا متواترة عن أئمة العترة الطاهرة
فتكون آية الولاية
على هذا واردة بعد الإيماء إلى ولايته والإشارة إلى وجوب إمامته ويكون النص فيها
توضيحا لتلك الإشارة وشرحا لما سبق من الإيماء إليه بالأمارة فكيف يقال بعد هذا أن
الآية واردة في سياق النهي عن اتخاذ الكفار أولياء ؟






شرح إحقاق
الحق للمرعشي (1411 هـ) الجزء3 صفحة446

وأما قول
الناصب : وعلي لم يحارب الكفار بعد النبي صلى الله عليه وآله إن أراد به الكافر
الأصلي فهب أن يكون كذلك لكن لا يجديه نفعا وإن أراد به الأعم من الكافر الأصلي
والمرتد فغير مسلم لأن البغاة كفار مرتدون عندنا كما مر سابقا في قوله تعالى :
يا أيها الذين آمنوا
من يرتد منكم عن دينه
الآية وبالجملة
محاربو علي ع كفرة عندنا كما صرح به أفضل المحققين في التجريد بقوله :
محاربو علي
كفرة
ومخالفوه فسقة
والبغاة قد حاربوا عليا ع






الإمامة في أهم الكتب الكلامية لعلي الميلاني صفحة277

(وما ذهب إليه الشيعة من أن محاربي
علي كفرة . . فمن اجتراءاتهم وجهالاتهم . . )


أقول : قال شيخنا أبو جعفر الطوسي
المتوفى سنة 460 : " فصل في أحكام محاربي أمير
المؤمنين علي بن أبي طالب والقاعدين عن نصرته ع : عندنا أن من حارب أمير المؤمنين وضرب وجهه ووجه أصحابه بالسيف كافر
والدليل المتعمد في ذلك : إجماع الفرقة المحقة من الإمامية على ذلك فإنهم لا
يختلفون في هذه المسألة على حال من الأحوال وقد دللنا على أن إجماعهم حجة فيما
تقدم.


وأيضا : فنحن نعلم أن من
حاربه كان منكرا لإمامته ودافعا لها ودفع الإمامة كفر كما أن دفع النبوة كفر لأن
الجهل بهما على حد واحد وقد روي عن النبي أنه قال : من مات وهو لا يعرف إمام زمانه
مات ميتة جاهلية . وميتة الجاهلية لا تكون إلا على كفر.


وأيضا : روي عنه أنه قال
: حربك يا علي حربي وسلمك يا علي سلمي ومعلوم أنه إنما أراد أن أحكام حربك تماثل
أحكام حربي ولم يرد أن إحدى الحربين هي الأخرى لأن المعلوم ضرورة خلاف ذلك وإذا كان
حرب النبي كفرا وجب مثل ذلك في حرب أمير المؤمنين لأنه جعله مثل حربه . ويدل على
ذلك أيضا : قوله اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . و نحن نعلم أنه لا تجب عداوة
أحد بالإطلاق إلا عداوة الكفار.





413 هـ
المفيد


436
هـ
الشريف
المرتضى


449
هـ
أبو الفتح
الكراجي


460 هـ أبو
الحسن الطوسي


573 هـ
القطب الراوندي


588 هـ ابن
شهر أشوب


877 هـ علي
بن يونس العاملي


1377 هـ
حسين شرف الدين


1411 هـ
المرعشي






تكفير
محاربي علي – روايات






عيون
أخبار الرضا (ع) للصدوق (381 هـ) الجزء1 صفحة94 باب32 في ذكر ما جاء عن الرضا ع من
العلل


www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0997.html

35 - حدثنا محمد بن يحيى
الصولي قال: حدثنا عون بن محمد قال: حدثنا سهل بن القاسم قال: سمع الرضا ع عن بعض
أصحابه يقول: لعن الله من حارب أمير المؤمنين ع
قال له: قل إلا من تاب وأصلح ثم قال : ذنب من تخلف عنه ولم يبت أعظم من ذنب من
قاتله ثم تاب .






بحار الأنوار
للمجلسي (1111 هـ) الجزء32 صفحة319 الباب 8 حكم من حارب
علي


http://www.al-shia.org/html/ara/books/lib-hadis/behar32/a32.html#t9

289 عيون أخبار الرضا (ع)
: الحسين بن أحمد البيهقي عن محمد بن يحيى الصولي عن عون بن محمد عن سهل بن القاسم
قال : سمع الرضا (ع) بعض أصحابه يقول : لعن الله من حارب
أمير المؤمنين
(ع) فقال له : قل إلا من تاب وأصلح . ثم قال له : ذنب من تخلف
عنه ولم يتب أعظم من ذنب من قاتله ثم تاب .






بحار الأنوار
للمجلسي (1111 هـ) الجزء
76 صفحة221

www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1355.html

4 - عيون أخبار الرضا
(ع): عن البيهقي عن الصولي عن عون بن محمد عن سهل بن قاسم قال: سمع الرضا ع بعض
أصحابه يقول: لعن الله من حارب أمير المؤمنين ع
فقال له: قل: إلا من تاب وأصلح ثم قال: ذنب من تخلف عنه ولم يتب أعظم من ذنب من
قاتله ثم تاب






جامع أحاديث
الشيعة للبروجردي (1383 هـ) الجزء14 صفحة349

2789 (106)
العيون 88 ج 2 - حدثنا محمد بن يحيى الصولي قال حدثنا عون بن محمد قال حدثنا سهل بن
القاسم (اليسع - ئل خ ل) قال سمع الرضا ع عن بعض أصحابه يقول
لعن الله من
حارب أمير المؤمنين ع
فقال له قل إلا من
تاب وأصلح ثم قال ذنب من تخلف عنه ولم يتب أعظم من ذنب من قاتله ثم ثاب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
تكفير محاربي علي – أراء العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تكفير من ادعى الإمامة
» تكفير من جهل او أنكر الولاية
» تكفير من مات ليس له إمام
» تكفير غير الإمامية
» تكفير من مات ليس له إمام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ عَقَائِدِ الرَّافِضَةِ ۞-
انتقل الى: