منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأحد مايو 19, 2024 9:43 pm
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما Vitiligo-ae30eb86b8الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما Empty
مُساهمةموضوع: الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما   الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 29, 2012 5:42 am

تبيان الأحاديث الواردة بشأن دستة الأئمة و تبيان خوائها من الحجة
(تم الإستعانة بمصادر أخرى في البحث و يعتبر بتمامه من مجهود الأستاذ أحمد الكاتب بتصرف)

الروايات السنية حول (الاثناعشرية)

ينقل
الصدوق في : (اكمال الدين): عن احمد بن الحسن القطان المعروف بابي علي بن
عبدربه الرازي قال حدثنا ابو يزيد محمد بن يحيى بن خلف بن يزيد المروزي
،بالري في شهر ربيع الاول سنة 302 عن اسحاق بن ابراهيم الحنظلي في سنة 238
،المعروف بابن اسحاق بن راهويه عن يحيى بن يحيى عن هشام عن مجالد (خالد خ ل
)عن الشعبي عن مسروق قال : بينا نحن عند عبدالله بن مسعود نعرض مصاحفنا
عليه اذ قال له فتى شاب (وفي رواية اخرى ص 271 :اعرابي ) : هل عهد اليكم
نبيكم كم يكون من بعده من خليفة؟..قال : انك لحدث السن وان هذا شيء ما
سألني عنه احد من قبلك ، نعم عهد الينا نبينا انه يكون من بعده اثنا عشر
خليفة بعدد نقباء بني اسرائيل .

المصدر 272

ويقول الصدوق :
ونقل مخالفونا من اصحاب الحديث نقلا ظاهرا مستفيضا من حديث جابر بن سمرة ،
ما حدثنا به احمد بن محمد بن اسحاق الدينوري قال حدثني ابو بكر بن ابي داود
عن اسحاق بن بن ابراهيم عن ابن سيرين عن جابر بن سمرة السوائي قال : كنا
عند النبي فقال : ( يلي هذه الامة اثنا عشر ) قال فصرخ الناس فلم اسمع ما
قال : فقلت لابي ـ وكان اقرب الي رسول الله مني ـ ماقال رسول الله؟.. فقال :
قال : ( كلهم من قريش وكلهم لا يرى مثله) .

وفي رواية اخرى : ( يكون بعدي اثنا عشر اميرا ) ثم اخفى صوته ، فقلت لأبي : ماالذي اخفى رسول الله؟ قال قال: (كلهم من قريش ).

المصدر 272

ويعقب
الصدوق على ذلك بقوله : وقد اخرجت طرق هذا الحديث ايضا وبعضهم روى ( اثنا
عشر اميرا ) وبعضهم روى : ( اثنا عشر خليفة ) فدل على ان الاخبار التي في
ايدي الامامية عن النبي والائمة بذكر الائمة الاثني عشر اخبار صحيحة .

الصدوق: اكمال الدين 67 ـ 68

ومع
ان الظاهر من هاتين الروايتين من كلمة : (الخليفة) و(الامير) : الحاكم
المعروف،اي :الرئيس ،وليس الخليفة بمعنى وصي الرسول، وهو الذي قصده السائل
والمجيب، فان الصدوق يبادر الى التفسير بان المقصود هم الائمة .

ويورد الشيخ الطوسي في (الغيبة) رواية ابن مسعود ولكن مع اضافة: قال الله عزوجل (وبعثنا منهم اثني عشر نقيبا ).

الطوسي: الغيبة 90

ويروي
رواية جابر بن سمرة بعدة اشكال فيقول مرة: ( يكون بعدي اثنا عشر خليفة
كلهم من قريش ) قال فلما رجع الى منزله اتته قريش فقالوا : ثم يكون
ماذا؟..فقال : ( ثم يكون الهرج ) .

المصدر 88

وفي رواية اخرى
يقول جابر انه لم يفهم ماذا قال النبي بعد كلمة خليفة ويقول: فقال بعضهم
سألت القوم فقالوا : (كلهم من قريش) ،ولا يذكر : (ثم يكون الهرج).

المصدر

وفي
رواية ثالثة مختلفة يقول جابر : ان النبي (ص) قال: ( لا يزال اهل هذا
الدين ينصرون على من ناواهم الى اثني عشر خليفة ) فجعل الناس يقومون
ويقعدون،وتكلم بكلمة لم افهمها فقلت لأبي او لأخي : اي شيء قال؟..فقال:
(كلهم من قريش) .

المصدر

ويروي الطوسي هذه الرواية مرة اخرى
بسند آخر في اوله عبدالله بن عمر ،وقد جاءت بعض الروايات عن عبدالله بن عمر
عن النبي ،فالظاهر ان فيها اضطرابا كبيرا .

المصدر 89

ويروي الطوسي رواية اخرى مشابهة لهذه مع حذف كلمة (اهل) حيث يقول:

ـ لا يزال هذا الدين ظاهرا لا يضره من ناواه حتى يقوم اثنا عشر خليفة كلهم من قريش .

المصدر 89

وذلك
من دون ان يذكر اي غموض او كلمة لم يفهمها ، ويروي بعد ذلك روايتين عن
عبدالله بن عمر يقول في الاولى :سمعت رسول الله يقول: ـ يكون خلفي اثنا عشر
خليفة .

المصدر

ويقول في الثانية مخاطبا ابا الطفيل :

ـ ياابا الطفيل عد اثني عشر من بني كعب بن لوي ..ثم يكون النقف والنفاق .

المصدر

والنقف
هو كسر الهامة عند الدماغ او ضربها اشد الضرب برمح او عصا ، وهذه الرواية
تشبه بعض الروايات السابقة عن جابر التي تتحدث عن الهرج بعد الاثني عشر
خليفة ، ولكن عبدالله بن عمر لم يصرح بروايتها عن الرسول الاكرم ، وفي
روايته الاولى لم يذكر كلمة : ( من قريش )


مناقشة (الاحاديث السنية)

1
ـ يلاحظ ان الطوسي يروي جميع رواياته بهذا الشأن عن ابي عبدالله احمد بن
عبدون المعروف بابن الحاشر عن ابي الحسن محمد بن علي الشجاعي الكاتب عن ابي
عبدالله محمد بن ابراهيم المعروف بابن ابي زينب النعماني الكاتب ( ـ 340)
عن محمد بن عثمان بن علان الذهبي البغدادي الذي يرسل الروايات الى جابر
وعبدالله وابن مسعود ..

3 ـ ان تلك الاخبار لا تحصر الامامة في اثني عشر وانما تتحدث عن وقوع بعض الامور بعد الاثني عشر

وان
مضمون هذه الرواية يختلف تماما عما قبلها فلا يحدد هنا عدد الخلفاء بعد
النبي وانما يتحدث عن النصر للامة الى فترة انتهاء اثني عشر خليفة ، وهذا
ما لا يعضده التاريخ حيث نصر المسلمون بعد ذلك ، وخذلوا قبل ذلك .

4
ـ ان تلك الاخبار لا تعدد الائمة او الخلفاء بالتسلسل العمودي ابنا فابنا
كما هو في نظرية (الامامة الاثناعشرية) ، وبالتالي فقد تنطبق على عدد من
الخلفاء القرشيين من مختلف البيوت ، وبأي شكل جاؤا.

5 ـ ان تلك
الاخبار المروية عند السنة ضعيفة عندهم ولا يلتزم احد منهم بمضمونها
..ويحتمل ان يكون الامويون قد اختلقوها لمكافحة الحركات الثورية الشيعية في
بداية القرن الثاني الهجري ، واتهامها بالهرج .او يكون البعض قد اختلقها
لتصوير انهيار الدولة الاموية مع انحطاط الخليفة الثاني عشر ، الاموي وليد
بن يزيد بن عبدالملك الذي كان يشرب الخمر فمقته الناس لشربه الخمر وخرجوا
عليه وقتلوه .


ناقشة الجزء الثاني:

الروايات الشيعية حول ( الاثناعشرية )

وقبل
ان ندخل في مناقشة سند تلك الروايات التي تقول بوجود الاشارة الى عدد
الائمة الاثني عشر او اسمائهم واحدا واحدا او تحديد الثاني عشر بأنه القائم
المهدي المنتظر ، يجدر بنا ان نشير الى ان الفرق الشيعية الاخرى كالزيدية و
الاسماعيلية والواقفية والفطحية يرفضون بالطبع هذه الاحاديث ولا يعترفون
بصحتها ، لأنها مروية عن الفرقة (الاثني عشرية) التي يتهمونها بوضع واختلاق
هذه الاحاديث في زمن متأخر .

(راجع : الصدوق: اكمال الدين ص 67 ) .

وان
تلك الروايات (الاثني عشرية) صادرة عن رجال متهمين بمحاولة تأييد مذهبهم
ونظريتهم الخاصة حول ( الاثني عشرية) ، وقد رفض الشيخ الطوسي في الغيبة)
احاديث صحيحة يرويها ثقاة الواقفية الذين لا يشك بصدقهم لأنهم متهمون بجر
النار الى قرصهم ومحاولة تأييد مذهبهم ، فقال: ( اما ما ترويه الواقفة
فكلها اخبار آحاد لا يعضدها حجة ، ولا يمكن ادعاء العلم بصحتها ، ومع هذا
فالرواة مطعون عليهم ، لا يوثق بقولهم ورواياتهم ، وبعد هذا كله فهي
متأوّلة ).

الطوسي:الغيبة 29

وقال في رد خبر اورده ابن ابي حمزة : ( هذا خبر رواه ابن ابي حمزة وهو مطعون عليه وهو واقفي ).

المصدر 37

وقال:
( اذا كان اصل هذا المذهب (الوقف) امثال هؤلاء كيف يوثق برواياتهم او
يعوّل عليها؟..واما ما روي من الطعن على رواة الواقفة فأكثر من ان يحصى وهو
موجود في كتب اصحابنا ).

المصدر 44

ويقول بعد ان يسرد
مجموعة قصص صادرة عن الامامية ( القطعية ) ــ وهم الذين قالوا بامامة الرضا
ــ في اطار الحرب الاعلامية ضد الواقفة: ( والطعون على هذه الطائفة اكثر
من ان تحصى ...فكيف يوثق بروايات هؤلاء القوم؟..وهذه احوالهم واقوال السلف
فيهم ، ولولا معاندة من تعلق بهذه الاخبار التي ذكروها لما كان ينبغي ان
يصغى الى من يذكرها ).

المصدر 46

واذا اردنا استخدام منطق
الطوسي نفسه فانه يمكن القول ان الروايات التي يوردها اصحاب النظرية
(الاثني عشرية) و (المهدي الثاني عشر محمد بن الحسن) انها كلها اخبار آحاد
لا يعضدها حجة ولا يمكن الادعاء بالعلم بصحتها ، ومع هذا فالرواة مطعون
عليهم ، لا يوثق بقولهم ورواياتهم ، لأنهم يجرون النار الى قرصهم ، ومع هذا
فهي اخبار متأولة.

ومع ذلك فان تلك الاحاديث ضعيفة بمقاييس علم
الدراية والرجال عند (الاثني عشرية) انفسهم ، فهي متناقضة او مرسلة او
مروية عن ضعاف او كذابين او غلاة او مهملين او مجهولين او تحتوي على اساطير
صارخة او تخالف الحقائق التاريخية الثابتة .

والملاحظة الرئيسية
عليها هي : انها مروية من قبل ضعاف في فترة الحيرة التي اعقبت وفاة الامام
الحسن العسكري سنة 260 ، وهم ينسبونها لرجال مجهولين او مهملين او مختلقين ،
وينهونها الى رجال من الكيسانية او الواقفية او الزيدية او الفطحية او
غيرهم ممن لا يؤمن بــ : (الاثني عشرية) ، وذلك من اجل الايحاء بصدورها
وتأييدها من قبل الخصوم . ولكنهم لم يستطيعوا ان يثبتوا دعاواهم تلك بأدنى
دليل .

وعلى اي حال فقد اعتمدنا في مناقشة سند تلك الروايات على أهم
المصادر الرجالية الشيعية واسبقها ككتاب : ( اختيار الرجال) للكشي و( رجال
النجاشي) و(الفهرست ) و(الرجال ) للطوسي و(رجال ابن الغضائري )، وهي كما
يلي:

1 - محمد بن يحيى عن محمد بن احمد عن محمد بن الحسين عن ابي
سعيد العصفوري عن عمرو ابن ثابت عن ابي الجارود عن ابي جعفر قال قال رسول
الله )ص(: - اني واثنى عشر من ولدي وانت ياعلي زر الارض يعني اوتادها
وجبالها بنا اوتد الله الارض ان تسيخ باهلها فاذا ذهب الاثنى عشر من ولدي
ساخت الارض باهلها ولم ينظروا.

الكليني: الكافي ج1 ص534



1
ـ هذه الرواية متناقضة مع نظرية (الاثني عشرية) فهي تشير الى اثني عشر
اماما من ولد رسول الله ، وهم مع الامام علي بن ابي طالب يصبحون ثلاثة عشر ،
واما سندها فهو كالتالي:



* محمد ابن الحسين بن سعيد الصائغ ( - 269)

يقول عنه ابن الغضائري: كوفي غال ضعيف لا يلتلفت اليه .

ويقول النجاشي: ضعيف جدا ،قيل انه غال .



* محمد بن احمد بن يحيى بن عمران بن عبدالله بن سعد بن مالك الاشعري القمي ابو جعفر ، له كتاب (الامامة ) والمزار ..



الطوسي في الفهرست: اخبرنا بجميع كتبه ورواياته عدة من اصحابنا ...الا ما كان فيه من تخليط ...



و
النجاشي: ان اصحابنا قالوا : كان يروي عن الضعفاء ويعتمد المراسيل ولا
يبالي عمن اخذ ... وكان محمد بن الحسن بن الوليد يستثني من روايته مارواه
عن : محمد بن موسى الهمداني ،او عن رجل ،اويقول : بعض اصحابنا ،او عن محمد
بن يحيى المعاذي ،او عن ابي عبد الله الرازي الجاموراني ،او عن ابي عبد
الله السياري ، او يوسف بن السخت ،او وهب بن منبه ،او ابي علي النيشابوري
،او محمد بن علي ابو سمينة ، او يقول : في حديث او في كتاب ولم اروه ،
اوسهل بن زياد الآدمي ،او محمد بن عيسى بن عبيد بإسناد منقطع ،او ابو يحيى
الواسطي ،او احمد بن هلال ،او محمد بن علي الهمذاني ،او عبد الله بن محمد
الشامي ،او عبد الله بن احمد الرازي ،او احمد بن الحسين بن سعيد ،او احمد
بن بشير الرقي ،او محمد بن هارون ،او ممويه بن معروف ،او محمد بن عبد الله
بن مهران ، او الحسن بن الحسين اللؤلؤي ،او جعفر بن محمد مالك ، او يوسف بن
الحارث ،او عبد الله بن محمد الدمشقي ..



* ابو سعيد العصفري عباد بن يعقوب الرواجيني ( ـ250 ) زيدي جارودي

* عمر (او عمرو) بن ثابت بن هرمز ابو المقدام الحداد ، كوفي .

يقول عنه ابن الغضائري: ضعيف جدا كما في الخلاصة للحلي : روى عن السجاد والباقر والصادق ، ضعيف جـدا .

* زياد بن المنذر ابو الجارود الهمداني ( ـ 150 ).

يقول عنه النجاشي :..الخارفي الاعمى كان من اصحاب الباقر وتغير لما خرج زيد بن علي.

ويقول عنه الطوسي في الفهرست: زيدي المذهب واليه تنسب الجارودية .

وذكره
الكشي برقم 104 وقال : سمي سرحوبا ، وتنسب اليه السرحوبية ، سماه بذلك ابو
جعفر الباقر ، وذكر ان سرحوبا اسم شيطان اعمى يسكن البحر ، وكان ابو
الجارود اعمى ، اعمى القلب ، وروى عن ابي عبدالله (ع) انه قال عنه وعن كثير
النوا وسالم بن ابي حفصة : كذابون مكذبون كفار عليهم لعنة الله...يأتونا
فيخبرون أنهم يصدقونا وليسوا كذلك ويسمعون حديثنا ويكذبون به .

ويقول عنه ابن الغضائري: حديثه في حديث اصحابنا اكثر منه في الزيدية ، واصحابنا يكرهون ما رواه محمد بن سنان عنه .

وقد ضعفه المامقاني في تنقيح المقال ج 1 ص 459

اذن
فالحديث يرويه الكليني عن محمد بن يحيى عن محمد بن احمد الذي يروي عن
الضعفاء ، عن محمد بن الحسين الضعيف جدا الغال عن ابي سعيد العصفري الزيدي
الجارودي الذي يرفعه الى عمرو بن ثابت الضعيف جدا عن ابي الجارود الزيدي
الملعون.

- محمد بن يحيى واحمد بن محمد عن محمد بن الحسين عن ابي
طالب عن عثمان بن عيسى عن سماعة بن مهران قال: كنت وابو بصير ومحمد بن
عمران مولى ابي جعفر )ع( في منزله بمكة فقال محمد بن عمران : سمعت ابا عبد
الله يقول :

- نحن اثنى عشر محدثا .

فقال له ابو بصير : سمعت من ابي عبد الله ?!..فحلفه مرة او مرتين انه سمعه ?

.. فقال ابو بصير : لكني سمعته من ابي جعفر )ع( .

المصدر

2 - وهذا الحديث ضعيف ، و سنده كالتالي:

* محمد ابن الحسين بن سعيد الصائغ - 269 كوفي ضعيف جدا غال ( راجع رقم 1).

* ابو طالب..مجهول لا يوجد له ذكر في معاجم الرجال.

* عثمان بن عيسى ..الرواسبي ،او الكلابي:

يقول
الكشي : كان واقفيا ، وكان بمصر وكان عنده مال كثير وست جواري فبعث اليه
ابو الحسن (الرضا) عليه السلام فيهن وفي المال ، فكتب اليه: ان ابي قد مات
وقد اقتسمنا ميراثه وقد صحت الاخبار بموته ، واحتج عليه ، فكتب اليه: إن لم
يكن ابوك مات فليس لك من ذلك شيء، وان كان قد مات على ما تحكي فلم يأمرني
بدفع شيء اليك ، وقد اعتقت الجواري .

ويقول عنه الطوسي في الفهرست: واقفي المذهب .

ويقول عنه النجاشي: كان شيخ الواقفة ووجهها ، واحد الوكلاء المستبدين بمال موسى بن جعفر.

* سماعة بن مهران بن عبدالرحمن الحضرمي :

يقول عنه الكشي انه: واقفي

اذن
فالحديث عن ضعيف جدا غال عن مجهول عن عدد من الواقفية الضعفاء .وهو يتضمن
مفهوما من مفاهيم الغلاة وهو حديث الملائكة الى الائمة وانهم كانوا
(محدثين) .

3 ـ وهذا ضعيف لأن سنده كالتالي:

* علي بن محمد ـ مهمل

* محمد ابن الحسين بن سعيد الصائغ - ضعيف جدا غال .

* سهل بن زياد ابو سعيد الآدمي الرازي ،

يقول
عنه النجاشي: كان ضعيفا في الحديث غير معتمد فيه ، وكان احمد بن محمد بن
عيسى يشهد عليه بالغلو والكذب ، واخرجه من قم الى الري وكان يسكنها.

كما ضعفه الطوسي في الفهرست وقال: ضعيف .

وقال
ابن الغضائري: كان ضعيفا جدا فاسد الرواية والمذهب ، وكان احمد بن محمد بن
عيسى الاشعري أخرجه من قم وأظهر البراءة منه ونهى الناس عن السماع منه
والرواية ، ويروي المراسيل ويعتمد المجاهيل .

وضعّفه العلامة الحلي في الخلاصة وجملة من كتبه الفقهية كـ Sadالمنتهى) و( المختلف ) وغيرهما.

وضعّفه ابن داود في Sadرجاله) .

وقال المامقاني : (التضعيف) هو المشهور بين الفقهاء واصحاب الحديث وعلماء الرجال .

* محمد بن الحسن بن شمون ( -258)

يقول عنه ابن الغضائري: واقف ثم غلا ضعيف متهافت لا يلتفت اليه ولا الى مصنفاته وساير ما ينسب اليه.

ويقول النجاشي: واقف ثم غلا وكان ضعيفا جدا فاسد المذهب ، واضيف اليه احاديث في الوقف .

* عبد الله بن عبد الرحمن الاصم المسمعي .

النجاشي: بصري ضعيف غال ليس بشيء ، له كتاب المزار ، سمعت ممن رآه فقال لي: وهو تخليط .

ابن الغضائري: ضعيف مرتفع القول ، وله كتاب في الزيارات ما يدل على خبث عظيم ومذهب متهافت وكان من كذاّبة اهل البصرة.

* عبد الكريم بن عمرو بن صالح الخثعمي (كرام)

الكشي: واقفي خبيث .

النجاشي: روى عن ابي عبد الله وابي الحسن ، ثم وقف ..

الطوسي في اصحاب الكاظم من (رجاله) : واقفي خبيث .

اذن فالحديث ضعيف جدا وهو مروي عن مجموعة من الضعفاء والغلاة والواقفية الخبثاء .


- علي بن محمد ومحمد بن الحسين عن سهل بن زياد عن محمد بن الحسن بن شمون عن عبد الله بن عبد الرحمن الاصم عن ) كر ام ( قال :

- حلفت فيما بيني وبين نفسي ألا آكل طعاما بنهار ابدا حتى يقوم قائم آل محمد .

فدخلت
على ابي عبد الله )ع( قال فقلت له : رجل من شيعتكم جعل لله عليه ألا ياكل
طعاما بنهار ابدا حتى يقوم قائم آل محمد ? قال : فصم اذا ياكرام ولا تصم
العيدين ولا ثلاثة التشريق ولا اذا كنت مسافرا ولا مريضا . فان الحسين لما
قتل عجت السموات والارض ومن عليها والملائكة فقالوا ياربنا ائذن لنا في
هلاك الخلق حتى نجد هم عن جديد الارض بما استحلوا حرمتك وقتلوا صفوتك .
فأوحى الله اليهم : يا ملائكتي وياسماواتي ويا ارضي اسكنوا ...ثم كشف حجابا
من الحجب فاذا خلفه محمد )ص( واثنا عشر وصيا له . واخذ بيد فلان القائم من
بينهم فقال : ياملائكتي وسماواتي ويا أرضي بهذا انتصر لهذا - قالها ثلاث
مرات - .

المصدر

(و هذا هو الحديث الثالث الذي تم نسفه في المقال السابق)

(الحديث الرابع و نسفه)

4-
محمد بن يحيى عن احمد بن بن محمد بن عيسى ومحمد بن ابي عبدالله ومحمد بن
الحسن . عن سهل بن زياد جميعا عن الحسن بن العباس بن الجريش عن ابي جعفر
الثاني :

- ان امير المؤمنين قال لابن عباس : ان ليلة القدر في كل
سنة . وانه ينزل في تلك الليلة امر السنة . ولذلك الامر ولاة بعد رسول الله
ص فقال ابن عباس : من هم? قال : انا واحد عشر من صلبي ائمة محدثون .

المصدر ج1 ص 532

4 ـ وسند هذا الحديث كما يلي:

* سهل بن زياد ..كذاب وضاع ضعيف ( راجع رقم 3) .

* الحسن بن العباس بن الحريش الرازي ..

النجاشي: ضعيف جدا ، له كتاب Sadانا أنزلناه في ليلة القدر) وهو كتاب رديء مضطرب الالفاظ .

ابن
الغضائري: ضعيف روى عن ابي جعفر الثاني فضل (انا انزلناه في ليلة القدر )
كتابا مصنفا فاسد الالفاظ تشهد مخايله على انه موضوع ، وهذا الرجل لا يلتفت
اليه ولا يكتب حديثه.

اذن ففي سند هذه الرواية اثنان ـ على الاقل ـ من اكبر الكذابين الوضاعين الضعفاء، فلا يجوز الاعتماد عليها .

- - وبهذا الاسناد قال قال رسول الله (ص) لاصحابه : آمنوا بليلة القدر انها تكون لعلي ابن ابي طالب ولولده الاحد عشر من بعدي .

الكليني:الكافي ج1 ص 533


5 - وهذه الرواية ضعيفة جدا كسابقتها لتشابه السند .

-
- وبهذا الاسناد ..ان امير المؤمنين قال لأبي بكر يوما : لا تحسبن الذين
قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون . واشهد ان محمدا ) ص (
مات شهيدا . والله ليأتينك فأيقن اذا جاءك فان الشيطان غير متخيل به فأخذ
علي بيد ابي بكر فأراه النبي فقال له : ياأبا بكر آمن بعلي وبأحد عشر من
ولده انهم مثلي الا النبوة . وتب الى الله مما في يدك فانه لاحق لك فيه .
ثم ذهب فلم ير .

الكليني:الكافي ج1 ص 533

6 - اعتقد اننا
لسنا بحاجة الى السؤال من سهل وابن الحريش الكذابين الوضاعين الغاليين
الضعيفين عن تفاصيل هذه الاسطورةالعجيبة الغريبة.

- - ابو علي
الاشعري عن الحسن ابن عبيد الله عن الحسن بن موسى الخشاب عن علي بن سماعة
عن علي بن الحسن بن رباط عن ابن اذينة عن زرارة قال سمعت اباجعفر يقول :

- الاثنا عشر الامام من آل محمد كلهم محدث من ولد رسول الله و ولد علي بن ابي طالب فرسول الله وعلي هما الوالدان .

المصدر ج1 ص 533

7- - وهذه الرواية ضعيفة لأن في سندها:

* ابو علي الاشعري ـ مجهول.

* الحسن بن عبيد الله ـ مهمل .

* علي بن سماعة.. مهمل

* زرارة .. مات وهو لا يعلم من الامام بعد الصادق ، وقد ارسل ابنه عبيدالله الى المدينة لكي يستطلع له الامام الجديد .

وبالاضافة
الى ذلك فانها تحتوي على نظرية (المحدث) وهي من نظريات الغلاة الذين كانوا
يشبهون الائمة بالانبياء ، ويقولون بان الملائكة تحدث الائمة في آذانهم ،
وانهم يسمعون الصوت ولا يرون الصورة .

- الحسين بن محمد عن معلى بن
محمد عن الوشاء عن ابان عن زرارة قال : سمعت ابا جعفر يقول : - نحن اثنا
عشر اماما منهم حسن و حسين ثم الائمة من ولد الحسين .

الكليني:الكافى ج1 ص 533


8 - وهذه الرواية ضعيفة لأن في سندها:


* معلى بن محمد :

النجاشي : مضطرب الحديث والمذهب

ابن الغضائري : نعرف حديثه وننكره .

* الوشاء..وهو مبهم في عدد من الرجال :

زياد بن الهيثم ؟.. مهمل ، او
زياد بن الحسن ؟ .. مهمل ، او
جعفر بن بشير ؟ الثقة او
الحسن
بن علي بن زياد ؟ وقد وثقه النجاشي استنادا الى الكشي ، ولكن الطوسي الذي
اختار من كتاب الكشي لم يذكر الحسن بعنوان منفرد ،وقال الطوسي في آخر كتاب
الخمس من التهذيب انه وقف ثم رجع وقطع .
0 - علي بن ابراهيم عن محمد بن عيسى بن عبيد عن محمد الفضيل عن ابي حمزة عن ابي جعفر قال:

-
ان الله ارسل محمدا )ص( الى الجن والانس وجعل من بعده اثنى عشر وصيا منهم
من سبق ومنهم من بقي وكل وصي جرت به سنة . والاوصياء الذين من بعد محمد على
سنة اوصياء عيسى وكانوا اثنى عشر وكان امير المؤمنين على سنة المسيح.

المصدر ج1 ص 532


10 ـ وهذه الرواية ضعيف جدا لأن فيها ارسال و في سندها:

* محمد بن عيسى بن عبيد بن يقطين بن موسى ( ـ 280) :

النجاشي: ذكرابو جعفربن بابويه عن ابن الوليد انه قال ماتفرد به محمد بن عيسى من كتب يونس وحديثه لا يعتمد عليه .

وقال الكشي مشككا فيه : انه اصغر من ان يروي عن ابن محبوب ( -224) وقال :

يونسي ضعيف.

وقال
الطوسي في الفهرس : ضعيف استثناه ابو جعفر ابن بابويه من رجال نوادر
الحكمة وقال : لا اروي ما يختص بروايته ،وقيل انه كان يذهب مذهب الغلاة .

وهو يروي عن الاصم المسمعي الضعيف الغال .

* محمد بن الفضيل .

الكشي: ضعيف يرمى بالغلو .

النجاشي: روى عن ابي الحسن موسى والرضا.



- خبر اليهودي الذي جاء بعد وفاة ابي بكر وسأل عمر فأجابه علي :

- محمد بن يحيى عن محمد بن الحسين عن مسعدة بن زياد عن ابي عبد الله .

ومحمد ابن الحسين عن ابراهيم عن ابي يحيى المدائني عن ابي هارون العبدي عن ابي سعيد الخدري قال:

-
كنت حاضرا لما جاء اليهودي ...فقال له علي : ان لهذه الامة اثنى عشر امام
هدى من ذرية نبيها وهم مني . واما منزل نبينا في الجنة ففي افضلها واشرفها
جنة عدن واما من معه في منزله فيها فهؤلاء الاثناعشر من ذريته وامهم وجدتهم
وام امهم وذراريهم لايشركهم فيهااحد.

المصدر ج1 ص 531- 532


11 - في طريق هذه الرواية :

* محمد بن الحسين ..الضعيف الكذاب

* ابو يحيى المدائني ..المجهول

* ابو هارون العبدي ..المجهول

واضافة
الى ذلك فانها تحتوي على امر غريب هو كون الرسول في منزلة الائمة ومنزلة
امهم وجدتهم وام امهم وذراريهم ، وهو امر غير معقول ولم يرو في اية رواية
اخرى .



2 - محمد بن يحيى عن محمد بن احمد عن محمد بن الحسين
عن ابي سعيد العصفوري عن عمرو بن ثابت عن ابي حمزة قال سمعت علي بن الحسين
يقول :

- ان الله خلق محمدا وعليا واحد عشر من ولده من نور عظمته
فأقامهم اشباحا في ضياء نوره يعبدونه قبل خلق الخلق يسبحون الله ويقدسونه .
وهم الائمة من ولد رسول الله )ص ( .

المصدر ج1 ص 530

12 - وهي ضعيفة جدا لوجود :

* محمد بن احمد ، الذي يروي عن الضعفاء .

* محمد بن الحسين ، الضعيف الكذاب .

* ابو سعيد العصفوري ،الزيدي الجارودي الذي يرسل الى :

* عمرو بن ثابت الضعيف .

اضافة الى روح الغلو البيّن فيها


- محمد بن يحيى عن عبد الله بن محمد الخشاب عن ابن سماعة عن علي بن الحسن بن رباط عن ابن اذينة عن زرارة قال سمعت ابا جعفر يقول :

-
الاثنا عشر الامام من آل محمد كلهم محدث من ولد رسول الله . ومن ولد علي .
ورسول الله وعلي هما الوالدان . فقال علي بن راشد وكان اخا علي بن الحسين
لأمه وانكر ذلك . فصرر ابو جعفر وقال :أما ان ابن امك كان احدهم .

المصدر ج1 ص 531

13 - وفي هذه الرواية مجهول هو:

* عبد الله بن محمد الخشاب ، ومهمل هو:

* علي بن سماعة . وواقفي هو:

* الحسن بن محمد بن سماعة ، ابو محمد الكندي الصيرفي ( - 263 )

وهو
وان كان كان فقيها و ثقة كما يقول النجاشي والطوسي ، الا انه كان متعصبا
ومعاندا في الوقف وقد الف كتابا حول (غيبة) الامام الكاظم ، فكيف يعقل ان
يروي حديثا ولا يأخذ به ؟

علي بن ابراهيم عن ابيه عن حماد بن عيسى عن ابراهيم بن عمر اليماني عن ابان بن ابي عياش عن سليم بن قيس .

ومحمد
بن يحيى عن احمد بن محمد عن ابن ابي عمير عن عمر بن اذينة عن ابان بن ابي
عياش عن سليم بن قيس قال سمعت عبد الله بن جعفر الطيار يقول :

- كنا
عند معاوية انا والحسن والحسين وعبد الله بن عباس وعمر بن ام سلمة واسامة
بن زيد فجرى بيني وبين معاوية كلام فقلت لمعاوية : سمعت رسول الله يقول :
انا اولى بالمؤمنين من انفسهم ثم اخي علي بن ابي طالب اولى بالمؤمنين من
انفسهم فاذا استشهد علي فالحسن بن علي اولى بالمؤمنين من انفسهم ثم ابني
الحسين من بعده اولى بالمؤمنين من انفسهم فاذا استشهد فابنه علي بن الحسين
اولى بالمؤمنين من انفسهم وستدركه يا علي . ثم ابنه محمد بن علي اولى
بالمؤمنين من انفسهم وستدركه يا حسين . ثم تكملة اثنى عشر اماما تسعة من
ولد الحسين .

قال عبد الله بن جعفر : واستشهدت الحسن والحسين وعبد الله بن عباس وعمر بن ام سلمة واسامة بن زيد فشهدوا لي عند معاوية .

قال سليم : وقد سمعت ذلك من سلمان وابي ذر والمقداد وذكروا انهم سمعوا ذلك من رسول الله )ص( .

المصدر ج1 ص 529

14 - وفي هذه الرواية :

* علي بن ابراهيم وابوه .. يونسيان غاليان ضعيفان يقولان بتحربف القرآن .

وقد
اهمل علماء الرجال هاذين الرجلين ، الا ان النجاشي يوثق علي بن ابراهيم ،
ومع ذلك فانه يقول عنه: ان له كتابا يعرف بSadالمشنّد) والله اعلم انه مضاف
اليه .

وقد بنينا رأينا فيهما على ما يرويه علي عن ابيه في كتابه المعروف بـ: (تفسير القمي) حيث روى فيه :

ـ
(قرأ ابو عبدالله Sadهذه جهنم التي كنتما بها تكذبان تصليانها ولا تموتان
فيها ولا تحييان) يعني زريقا وبحتر ) في اشارة منه الى الشيخين .

القمي علي بن ابراهيم : التفسير ج2 ص 345

وقالSad
نزلت هاتان الآيتان هكذا :قول الله ( حتى اذا جاءنا ـ يعني فلانا وفلانا ـ
يقول احدهما لصاحبه حين يراه : ياليت بيني وبينك بعد المشرقين فبئس
القرين) فقال الله لنبيه :قل : لفلان وفلان واتباعهما Sadلن ينفعكم اليوم اذ
ظلمتم آل محمد حقهم انكم في العذاب مشتركون) ثم قال لنبيهSadأفأنت تسمع
الصم او تهدي العمي ومن كان في ضلال مبين؟ فاما نذهبن بك فانا منهم
منتقمون) يعني من فلان وفلان ، ثم اوحى الله الى نبيه Sadفاستمسك بالذي اوحي
اليك في علي انك على صراط مستقيم ) يعني انك على ولاية علي وعلي هو الصراط
المستقيم.

المصدر ج2 ص286



ويقول :حدثني ابي عن وكيع عن الاعمش عن سلمة بن كهيل عن ابي صادق عن ابي الأعز عن سلمان الفارسي: قال :

ـ
بينما رسول الله جالس في اصحابه اذ قال انه يدخل عليكم الساعة شبيه عيسى
بن مريم ، فخرج بعض من كان جالسا مع رسول الله ليكون هو الداخل ، فدخل علي
بن ابي طالب ، فقال الرجل لبعض اصحابه: أما يرضى محمد ان فضّل علينا عليا
حتى يشبهه بعيسى بن مريم ، والله لآلهتنا التي كنا نعبدها في الجاهلية افضل
منه فأنزل الله في ذلك المجلسSad ولما ضرب ابن مريم مثلا اذا قومك منه
يضجون ) فحرفوها ( يصدون) ( وقالوا أآلهتنا خير ام هو ما ضربوه لك الا جدلا
بل هم قوم خصمون ، ان علي الا عبد انعمنا عليه وجعلناه مثلا لبني اسرائيل )
فمحي اسمه عن هذا الموضع ) .

المصدر ج2 ص 286

ويقول في تفسيرSadوأيدهم بروح منه) الروح : ملك اعظم من جبرئيل وميكائيل وكان مع رسول الله وهو مع الائمة.

المصدر ج2 ص358

ويقول
في تأويل هذه الايةSad يوم يكشف عن ساق ويدعون الى السجود) :يوم يكشف عن
الامور التي خفيت ، وما غصبوا آل محمد حقهم ويدعون الى السجود: قال يكشف
لأميرالمؤمنين فتصير اعناقهم مثل صياصي البقر .

المصدر ج2 ص 383

ويقول في تأويل هذه الايات: (خلق الانسان) ذلك اميرالمؤمنين (علمه البيان):

علمه تبيان كل شيء يحتاج اليه الناس ، (الشمس والقمر بحسبان) قال هما يعذبان ..انما عناهما لعنهما الله (يعني الشيخين) .

المصدر ج2 ص343

وهذه
نماذج من كتابه (تفسير القمي) المليء بالغلو والقول بتحريف القرآن
والمعتمد على التأويلات التعسفية ، والاحاديث الضعيفة والمختلقة ، مما
يجعلنا نعيد النظر في تقييم هذا الرجل الغالي ونشكك في توثيق النجاشي له ،
ونتوقف في قبول رواياته عن ( الاثني عشرية) التي يرويها عن المجاهيل
والمهملين .


* ابراهيم بن عمر اليماني :

ابن الغضائري : ضعيف جدا .

* ابان بن ابي عياش:

ابن الغضائري: تابعي ضعيف لا يلتفت اليه وينسب اليه اصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس .

* سليم بن قيس الهلالي ..

ابن
الغضائري : ينسب اليه الكتاب المشهور باسمه ، وكان اصحابنا يقولون ؛ ان
سليما لا يعرف ، ولا ذكر في خبر ، وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه
ولا رواية ابان بن ابي عياش ..والكتاب موضوع لا مرية فيه ، وعلى ذلك
علامات تدل على ما ذكرنا منها ما ذكر ان محمد بن ابي بكر وعظ اباه عند
الموت ، ومنها ان الائمة ثلاث عشر ، وغير ذلك .

واسانيد هذا الكتاب
تختلف تارة برواية عمر بن اذينة عن ابراهيم بن عمر الصنعاني عن ابان بن ابي
عياش عن سليم ، وتارة عن عمرعن ابان بلا واسطة .

ويقول الشيخ
المفيد ان الكتاب موضوع ومدلس فيه ويقول ان هذا الكتاب غير موثوق به ولا
يجوز العمل على اكثره وقد حصل فيه تخليط وتدليس فينبغي للمتدين ان يجتنب
العمل بكل مافيه ولا يعول على جملته والتقليد لروايته ، وليفزع الى العلماء
فيما تضمنه من الاحاديث ليوقفوه على الصحيح منها والفاسد والله الموفق
للصواب) .

المفيد : اوائل المقالات وشرح اعتقادات الصدوق 247.

اذن فالحديث مروي عن مجموعة من الضعفاء عن شخص مجهول

15
- عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن عبدالله بن القاسم
عن حنان السراج )حيان السراج ( عن داود بن سليمان الكسائي عن ابي الطفيل
قال شهدت جنازة ابي بكر يوم مات وشهدت عمر حين بويع وعلي جالس ناحيته فأقبل
غلام يهودي من ولد هارون حتى قام على رأس عمر .وسأل عدة مسائل ...منها :
اخبرني عن محمد كم له من امام عادل ? فقال له الامام : ياهاروني ان لمحمد
اثنى عشر امام عادل لايضرهم خذلان من خذلهم ولا يستوحشون بخلاف من خالفهم
وانهم في الدين ارسب من الجبال الرواسي في الارض ..

الكليني: الكافي ج1 ص 530


15 ـ وهذه الرواية ضعيفة جدا سندا ومضمونا ، اذ يوجد فيها:

* احمد بن محمد بن خالد البرقي ( ـ280) :

النجاشي: روى عن الضعفاء واعتمد المراسيل.

ابن
الغضائري: طعن القميون عليه وليس الطعن فيه ، انما الطعن فيمن يروي عنه
فانه كان لا يبالي عمن أخذ على طريقة اهل الاخبار ، وكان احمد بن محمد بن
عيسي أبعده عن قم ثم اعاده اليها واعتذر اليه.

الطوسي في الفهرس :
كان ثقة في نفسه غير انه أكثر الرواية عن الضعفاء واعتمد المراسيل ، وصنّف
كتبا كثيرة منها (المحاسن) وغيرها ، وقد زيد في (المحاسن) ونقص ...


* عبدالله بن القاسم ..البطل الحارثي الحضرمي :

الكشي والنجاشي والطوسي وابن الغضائري : كذاب غال ضعيف واقفي متهافت !

* حيان السراج ..كيساني يرى مهدوية محمد ابن الحنفية وغيبته .

* ابو الطفيل الكناني عامر بن واثلة ( 3ـ100) :

الكشي: كان كيسانيا ممن يقول بحياة محمد بن الحنفية ،وله في ذلك شعر ، وخرج تحت راية المختار بن ابي عبيد .



فالرواية ضعيفة جدا سندا ومضمونا


عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد البرقي عن ابي هاشم داود بن القاسم الجعفرى عن ابي جعفر الثاني قال:

-
اقبل امير المؤمنين ومعه الحسن بن علي وهو متكيء على يد سلمان فدخل المسجد
الحرام . اذ اقبل رجل حسن الهيئة واللباس فسلم على امير المؤمنين وسأل عدة
مسائل ... ثم قال : اشهدان لا اله الا الله ) وتشهد بامامة الائمة واحدا
واحدا الى ان قال ( واشهد على رجل من ولد الحسن لا يكنى ولا يسمى حتى يظهر
امره فيملأها عدلا كما ملئت جورا.... ثم يغيب هذا الرجل فيعرفون انه الخضر
...

المصدر ج1 ص 525 - 526

16- وهذه الرواية ضعيفة لأن في سندها:

* البرقي .. الذي يعتمد المراسيل ويروي عن الضعفاء .
* ابوهاشم داود بن القاسم الجعفري..

وهو ضعيف وله احاديث شاذة كثيرة وغلو واساطير.

ويقول
عنه الكشي: يقال فيه ارتفاع ، ورواياته تدل على ذلك ، وكان مقدما عند
السلطان (!) وكان يدعي انه سفير صاحب الزمان ، وهو من اركان نظرية المهدي .

واضافة
الى ضعف السند فان الرواية تتناقض مع الحقيقة الثابتة بعدم الاعلان المسبق
عن اسماء الائمة من قبل ، وعدم معرفة كبار مشايخ الشيعة بهم ، ولا تقول
الرواية متى حدثت القصة بالضبط ، ولكن يشتم منهاانها حدثت في عهد الامام
علي بن ابي طالب ، وهذا ما يتناقض مع حقيقة موت سلمان في عهد الخليفة
الثاني عمر بن الخطاب ، ولذلك فهي ضعيفة.


17 - حدثني محمد بن يحيى عن محمد بن الحسن الصفار عن احمد بن ابي عبد الله ) احمد بن محمد بن خالد البرقي ( عن ابي هاشم مثله سواء .)

قال
محمد بن يحيى فقلت لمحمد بن الحسن : ياابا جعفر وددت ان هذا الخبر جاء من
غير جهة احمد بن ابي عبدالله قال فقال : لقد حدثني قبل الحيرة بعشر سنين .

المصدر ج1 ص 526

17 - وهذه الرواية تحمل في طياتها التشكيك في نفسها حيث تحكي استغراب الراوي محمد بن يحيى وعدم سماعها من قبل .


((عن
أبي عبدالله أن عليا رضي الله عنه كان مذاء فاستحيى أن يسأل رسول الله صلى
الله عليه وسلم لمكان فاطمة رضي الله عنها فأمر المقداد رضي الله عنه أن
يسأله، فقال : ليس بشئ)).

أنظر (( تهذيب الأحكام 1/17. وسائل الشيعة
1/196. أو 278. بحار الأنوار 77/225. تذكرة الفقهاء الحلي 1/105. مشارق
الشموس 1/58. للخونساري. الحدائق الناضرة 2/108 للبحراني)).

19 -
حدثنا ابو الحسن احمد بن ثابت الدواليبي بمدينة السلام قال حدثنا محمد بن
الفضل النحوي قال حدثنا محمد بن علي بن عبد الصمد الكوفي قال حدثنا علي بن
عاصم عن محمد بن علي بن موسى عن ابيه علي بن موسى بن جعفر عن ابيه جعفر بن
محمد عن ابيه محمد بن علي عن ابيه علي بن الحسين عن ابيه الحسين بن علي قال
دخلت على رسول الله )ص( وعنده ابي بن كعب فقال رسول الله :

- ...ان الله تبارك وتعالى أنزل علي خاتما واثنتي عشر صحيفة اسم كل امام على خاتمه وصفته في صحيفته .

الصدوق : اكمال الدين 268

19 - وهذه الرواية ضعيفة لأن في سندها كل من:

* احمد بن ثابت الدواليبي .. وهو مجهول لا يوجد اسمه في معاجم الرجال .

* محمد بن الفضل النحوي ..لا يوجد .

وانما يوجد الازدي والمدني والكوفي والخراساني وابن يعقوب ، وكلهم مهمل ما عدا الاول ، وليس من الواضح من هو المقصود .

* محمد بن علي بن عبد الصمد الكوفي .. لا ذكر له مجهول.


20
- حدثنا حمزة بن محمد بن احمد بن جعفر بن محمد بن زيد بن علي بن الحسين .
قال اخبرني القاسم بن محمد بن حماد قال حدثنا غياث بن ابراهيم قال حدثنا
الحسين بن زيد بن علي عن جعفر بن محمد عن آبائه قال قال رسول الله ) ص (:

-
ابشروا ثم ابشروا...انما مثل امتي كمثل غيث لا يدري اوله خير او آخره
.انما مثل امتي كمثل حديقة اطعم منها فوج عاما ثم اطعم منها فوج عاما لعل
آخرها فوجا ان يكون اعرضها بحرا واعمقها طولا وفرعا واحسنها جنى. وكيف تهلك
امة انا اولها واثنا عشر من بعدي من السعداء واولي الالباب . والمسيح عيسى
بن مريم آخرها .ولكن يهلك بين ذلك نتج الهرج ليسوا مني ولست منهم .

الصدوق:اكمال الدين 269

20 - وهذه الرواية ضعيفة لأن فيها:

* حمزة بن محمد القزويني العلوي

وهو كما يقول النجاشي: يروي عن علي بن ابراهيم ونظرائه ..

* القاسم بن محمد بن حماد ..لا يوجد .

وانما يوجد الازدي والاصفهاني والقمي غير المرضي عنه ، وابن ايوب والجعفي والجوهري الواقفي .

* غياث بن ابراهيم

وهو كما يقول الكشي: بتري ،اي لا يؤمن بامامة الباقر ، فكيف يروي حديثا عن الاثنى عشرية ؟

واضافة الى ذلك فالحديث فيه ارسال اي غير متصل السند .

21-
- حدثنا ابي قال حدثنا سعد بن عبد الله عن احمد بن محمد بن ابي عمير عن
عمر بن ابي اذينة عن ابان بن ابي عياش عن سليم بن قيس الهلالي قال سمعت عبد
الله بن جعفر الطيار يقول:سمعت رسول الله يقول :

- اني اولى بالمؤمنين من انفسهم ...ثم تكملة اثني عشر اماما تسعة من ولد الحسين .

الصدوق:اكمال الدين 270

21 - وهذه الرواية ضعيفة لأنها مروية عن :

* سعد بن عبد الله الاشعري القمي

وهو من اركان النظرية (الاثنى عشرية ) ومؤسسيها ، واحد الذين يتهمون بوضع الروايات المؤيدة لذلك ، خاصة وانه يرسل الى :

* احمد بن محمد ، الذي يرسل بدوره الى:

* عمر بن أذينة .

كما ان فيها:

* ابان بن ابي عياش ..الضعيف الذي لا يلتفت اليه - كما مر ـ .

* سليم بن قيس .. المجهول او المختلق.

-
حدثنا احمد بن الحسن القطان قال حدثنا ابو عبد الله احمد بن محمد بن
ابراهيم بن ابي الرجال البغدادي قال حدثنا محمد بن عبدوس الحراني قال حدثنا
عبد الغفار بن الحكم قال حدثنا منصور بن ابي الاسود عن مطرف عن الشعبي عن
عمه قيس بن عبيد قال كنا جلوسا في حلقة فيها عبد الله بن مسعود فجاء اعرابي
فقال ايكم عبد الله ? فقال عبد الله بن مسعود : انا عبد الله قال : هل
حدثكم نبيكم كم يكون بعده من الخلفاء ? قال نعم اثنا عشر عدة نقباء بني
اسرائيل .

الصدوق : اكمال الدين 271

23 - وهذه الرواية كأختها ضعيفة لأنها تحتوي على عدد من الضعاف والمجاهيل كـ :

* احمد البغدادي ..لا يوجد

* الحراني ..لا يوجد ، وانما الخلنجي

* عبد الغفار ..لا يوجد

* مطرف ..لا يوجد

* قيس ..لا يوجد

* الشعبي ..مذموم

24
- حدثنا ابو القاسم عتاب بن محمد الحافظ قال حدثنا يحيى بن محمد بن صاعد
قال حدثنا احمد بن عبد الرحمن بن الفضل ومحمد بن عبد الله بن سوار ابن وراق
النفيلي قالوا حدثنا عبد الغفار بن الحكم قال حدثنا منصور ابن ابي الاسود
عن مطرف عن الشعبي ...

قال عتاب : وحدثنا اسحاق بن محمد الانماطي
قال حدثنا يوسف بن موسى قال حدثنا جرير عن اشعث بن سوار عن الشعبي قال عتاب
وحدثنا الحسين بن محمد بن الحراني قال حدثنا ايوب بن محمد الوزان قال
حدثنا سعيد بن مسلمة قال حدثنا اشعث بن سوار عن الشعبي كلهم قالوا عن عمه
قيس بن عبيد قال ابو القاسم عتاب : وهذا حديث مطرف قال كنا جلوسا في
المسجد...

الصدوق: اكمال الدين 272

24 - وهذه ايضا ضعيفة لنفس السبب :

* عتاب بن محمد الحافظ ..لا يوجد

* بن صاعد ..لا يوجد

* بن الفضل ..لا يوجد

* النفيلي ..لا يوجد ، وانما الجعفري الذي اختلقه البلوي

* عبد الغفار بن الحكم ..لا يوجد

* يوسف بن موسى ..لايوجد

*
جرير ..بن عبد الله البجلي ، مذموم وقد كان معارضا للامام علي (ع) فكيف
يروي عن اشعث الذي يروي عن الباقر ؟! الا ان يكون شخصية اخرى مجهولة .

* ايوب بن محمد الوزان ..لا يوجد

* ابن الحراني ..لا يوجد

* الشعبي مذموم

* قيس ..لا يوجد

* مطرف ..لا يوجد

27
- حدثنا احمد بن محمد بن اسحاق الدينوري قال حدثنا ابو بكر بن ابي داود
قال حدثنا اسحاق بن ابراهيم بن شاذان قال حدثنا الوليد بن هشام قال حدثنا
محمد بن ذكوان قال حدثني ابي عن ابيه عن ابن سيرين عن جابر ابن سمرة قال
...باضافة : كلهم لايرى مثله .

الصدوق: اكمال الدين 272

27 - وهذه الرواية ضعيفة لما سبق:

* احمدالدينوري ابو العباس استونه..مهمل

* ابو بكر بن ابي داود..لا يوجد

* ابن شاذان ..لا يوجد

* الوليد بن هشام ..البصري؟ الكوفي؟ القرشي ؟ المرادي؟ ..مهمل

* محمد بن ذكوان ..لا يوجد

* ابن سيرين ..لا يوجد

وبالاضافة الى ذلك ففي الرواية ارسال

-
حدثنا عبد الله بن محمد الصائغ قال حدثنا ابو عبد الله محمد بن سعيد قال
حدثنا الحسن بن علي بن زياد قال حدثنا اسماعيل الطيان قال حدثناابو اسامة
قال حدثني سفيان عن برد عن مكحول انه قيل له ان النبي قال :

- يكون بعدي اثنا عشر خليفة قال مكحول نعم وذكر لفظة اخرى.

الصدوق:اكمال الدين 273


28 - وهذه الرواية ضعيفة لما سبق :

* الطيان ..لا يوجد

* سفيان ..متعدد كثير

* برد.. وهو غير محدد

ويحتمل ان يكون : بن ابي زياد او الاسكاف او الحناط ، والكل مهمل

* مكحول ..لا يوجد

حدثنا عبد الله بن محمد الصائغ قال حدثني ابو الحسين احمد بن محمد بن يحيى
القصراني قال حدثني ابو علي بشر بن موسى بن صالح قال حدثنا ابو الوليد خلف
بن الوليد البصري عن اسرائيل )بن يونس( عن سماك قال سمعت جابر بن سمرة
يقول سمعت النبي يقول:

- يقوم بعدي اثنا عشر اميرا . ثم تكلم بكلمة لم افهمها فسألت القوم فقالوا قال: كلهم من قريش.

الصدوق:اكمال الدين 273

29 - وهذه الرواية ضعيفة لمجهولية عدد من رواتها:

* عبد الله بن محمد الصائغ .. لا يوجد

* القصرائي ..لا يوجد

* بشر بن موسى..لا يوجد

* ابو الوليد ..لا يوجد

* اسرائيل ..لا يوجد

* سماك .. بن حرب الذهلي ابو مغيرة ..مهمل


-
حدثنا عبد الله بن محمد قال حدثنا ابو الحسين احمد بن محمد بن يحيى
القصراني قال حدثنا ابو علي الحسين بن الكميت بن بهلول الموصلي قال حدثنا
غسان بن الربيع قال حدثنا سليمان بن عبد الله مولى عامر الشعبي عن عامر عن
جابر انه قال قال رسول الله : لا يزال امر امتي ظاهرا حتى يمضي اثنا عشر
خليفة كلهم من قريش .

الصدوق:اكمال الدين 274

30 - وهذه الرواية ضعيفة :

* عبد الله بن محمد ..لا يوجد

* القصرائي ..لا يوجد

* بن بهلول الموصلي ..لا يوجد

* غسان بن الربيع ..لا يوجد

* سليمان بن عبد الله ..لا يوجد


حدثنا ابي ومحمد بن الحسن قالا حدثنا سعد بن عبد الله قال حدثنا يعقوب بن
يزيد عن حماد بن عيسى عن عمر بن اذينة عن ابان بن ابي عياش عن سليم بن قيس
الهلالي قال قال علي بن ابي طالب قال رسول الله :

- علي اخي ووزيري
ووارثي ووصيي وخليفتي في امتي وولي كل مؤمن بعدي ثم ابني الحسن ثم ابني
الحسين ثم تسعة من ولد الحسين واحد بعد واحد ...

الصدوق: اكمال الدين 277

31 - وهذه الرواية ضعيفة لوجود عدد من المجاهيل او الضعاف فيها:

* يعقوب بن يزيد .. ضعيف (وقد مر ذكره )

* ابان بن ابي عياش .. ضعيف ( وقد مر ذكره)

* سليم بن قيس ..مجهول

2
- حدثنا علي بن عبد الله الوراق الرازي قال حدثنا سعد بن عبد الله قال
حدثنا الهيثم بن ابي مسروق النهدي عن الحسين بن علوان عن عمر بن خالد عن
سعد بن طريف عن الاصبغ بن نباتة عن عبد الله بن عباس قال سمعت رسول الله
يقول : - انا وعلي والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين مطهرون معصومون .

الصدوق:اكمال الدين 280


32 ـ وهذه الرواية ضعيفة لما يلي:

* الوراق الرازي ..لا يوجد

* الهيثم النهدي .. لا يوجد مهمل

* سعد بن طريف ..

ابن الغضائري : ضعيف .

النجاشي : يعرف وينكر .

حدثنا
محمد بن الحسن قال حدثنا محمد بن يحيى العطار عن سهل بن زياد واحمد بن
محمد عيسى قالا حدثنا الحسن بن العباس بن حريش الرازي عن ابي جعفر الثاني
عن ابيه عن آبائه عن رسول الله انه قال لاصحابه :

- آمنوا بليلة القدر انها تكون لعلي بن ابي طالب وولده الاحد عشر من بعده .

الصدوق:اكمال الدين 281


33 ـ وهذه الرواية ضعيفة لوجود اشهر الكذابين في سندها:

* سهل بن زياد ..ضعيف جدا فاسد الرواية والمذهب

* ابن حريش الرازي .. من اشهر الكذابين والوضاعين

-
حدثنا احمد بن محمد بن زياد الهمداني قال حدثنا محمد بن معقل القرميسيني
قال حدثنا محمد بن عبد الله البصري قال حدثنا ابراهيم بن مهزم عن ابيه عن
ابي عبد الله عن ابيه عن آبائه عن علي قال قال رسول الله )ص(:

- الائمة اثنا عشر من اهل بيتي اعطاهم الله تعالى فهمي وعلمي وحكمي ...

الصدوق:اكمال الدين 281

34 - وهذه الرواية ضعيفة لما يلي :

* القرميسيني ..لا يوجد

* محمد بن عبد الله البصري ..واقفي

* مهزم ..مهمل

هذا
ومن الجدير بالذكر : ان ( الوقف ) بحد ذاته ليس سببا في التضعيف ولكنه
يكون عاملا مساعدا في تضعيف الرواية خاصة عندما يكون الراوي السابق مجهولا
القرميسيني .




حدثنا محمد بن ابراهيم بن اسحاق قال
حدثنا محمد بن همام ابو علي عن عبد الله بن جعفر عن الحسن بن موسى الخشاب
عن ابي المثنى النخعي عن زيد بن علي بن الحسين عن ابيه الحسين قال قال رسول
الله :

- كيف تهلك امة انا وعلي واحد عشر من ولدي اولوا الالباب انا اولها والمسيح بن مريم آخرها ? ولكن يهلك بين ذلك من لست منه وليس مني .

الصدوق:كمال الدين 282

35 - وهذه الرواية ضعيفة لأنها مرسلة من قبل الحسن بن موسى الخشاب المعاصر لفترة (الحيرة) الى زيد بن علي عبر رجل مجهول هو :

* ابو المثنى النخعي .

اذ
ان هناك فاصلة زمنية كبيرة تقرب من القرنين بينهما ، اضافة الى ان زيد لم
يكن يعرف بنظرية (الامامة الالهية) فضلا عن تحديدها بـاثني عشر) ، وقد
بحثنا ذلك في مكان آخر من الكتاب.

دثنا المظفر بن جعفر بن المظفر
العلوي السمرقندي قال حدثنا جعفر بن محمد بن مسعود عن ابيه قال حدثنا محمد
بن نصر عن الحسن بن موسى الخشاب قال حدثنا الحكم بن بهلول النصاري ) وفي
بعض النسخ الحسن بن بهلول.وهو مجهول على اي حال ( عن اسماعيل بن همام عن
عمران بن قرة عن ابي محمد المدني عن ابن اذينة عن ابان بن ابي عياش قال
حدثنا سليم بن قيس الهلالي قال سمعت عليا يقول :

- مانزلت على رسول
الله آية من القرآن الا أقرأنيها وأملاها علي وكتبتها بخطي وعلمني تأويلها
وتفسيرها وناسخها ومنسوخها ومحكمها ومتشابهها ودعا الله لي ان يعلمني فهمها
وحفظها فما نسيت آية من كتاب الله ولا علما أملاه علي فكتبته وما ترك شيئا
علمه الله عزوجل من حلال وحرام ولا امر ولا نهي وما كان اويكون من طاعة
اومعصية الا علمنيه وحفظته ولم انس منه حرفا واحدا ولم يفتني شيء لم اكتبه
فقلت يا رسول الله :أتتخوف علي النسيان فيما بعد ?

فقال : لست اتخوف عليك نسيانا ولا جهلا . وقد اخبرني ربي انه قد استجاب لي فيك وفي شركائك الذين يكونون من بعدك .

فقلت يا رسول الله ومن شركائي من بعدي ?

قال : الذين قرنهم الله بنفسه وبي فقالاطيعوا الله واطيعوا الرسول واولي الامر منكم (..

فقلت : يارسول الله ومن هم ?

قال : الاوصياء مني الى ان يردوا علي الحوض ...

قلت : يار
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
الجامع الناسف لجميع احاديث 12 اماما
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ██▓الجامع الماتع في عقائد الرافضة ▓██

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ عَقَائِدِ الرَّافِضَةِ ۞-
انتقل الى: