منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الأربعاء مايو 08, 2024 5:04 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Vitiligo-ae30eb86b8بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة   بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 3:34 pm

بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة .

وهم
: أبو جعفر محمد الطوسي ، أبو علي الطبرسي صاحب مجمع البيان ، والشريف
المرتضي ، أبو جعفر بن بابويه القمي كما ذكرهم كبار علماء الشيعة، ومن
العلماء الذين ذكروا هؤلاء هم :

1- النوري الطبرسي : إذ قال " القول
بعدم وقوع التغيير والنقصان فيه وان جميع ما نزل على رسول الله - صلى الله
عليه وسلم - هو الموجود بأيدى الناس فيما بين الدفتين وإليه ذهب الصدوق في
فائدة والسيد المرتضي وشيخ الطائفة " الطوسي " في التبيان ولم يعرف من
القدماء موافق لهم " (1) .

2 - نعمة الله الجزائري : إذ قال : مع أن
اصحابنا رضوان الله عليهم قد أطبقوا على صحتها " أي أخبار التحريف "
والتصديق بها نعم قد خالف فيها المرتضى والصدوق والشيخ الطبرسي وحكموا بأن
ما بين دفتي المصحف هو القرآن المنزل لا غير ولم يقع فيه تحريف ولا تبديل (
(2) .

3 - عدنان البحراني : إذ قال " المنكرون للتحريف هم الصدوق والشيخ " الطوسي" والسيد " المرتضي" (3) .
ملاحظة
: وكل شيعي في هذا العصر ينكر التحريف سواء كان عالماً أو من عوام الشيعه
لا يحتج إلا بهؤلاء العلماء ( الطوسي ، والطبرسي صاحب مجمع البيان ،
والصدوق، والمرتضي ) .

هل إنكار التحريف حقيقة أم تقية ؟
انهم أنكروا التحريف من باب التقية وذلك للأدلة الآتية :-

1 - لم يألفوا كتبا يردون فيها على من قال بالتحريف .
2 - أنهم يلقبون القائلين بالتحريف بالآيات والأعلام ويعظمونهم ويتخذونهم مراجع لهم .
3 - لم يسندوا انكارهم بأحاديث عن الأئمة .
4 - ذكروا في مؤلفاتهم روايات تصرح بالتحريف مثال :
__________
(1) - فصل الخطاب في إثبات تحريف كتاب رب الأرباب ص 34 .
(2) - الانوار النعمانية ص 357 جـ2 .
(3) - مشارق الشموس الدرية ص 132 .

( أ ) الصدوق : روى عن جابر
الجعفي قال سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول يجىء يوم القيامه
ثلاثة يشكون المصحف والمسجد والعترة يقول المصحف يارب حرفوني مزقوني (1) .

وقال الصدوق أيضا ان سورة الأحزاب فضحت نساء قريش من العرب وكانت أطول من سورة البقرة ولكن نقصوها وحرفوها (2) .
(ب)
الطوسي : هذب كتاب رجال الكشي ولم يحذف أو يعلق أو ينتقد على الأحاديث
التي ذكرت تحريف القرآن ، وسكوته على ذلك دليل على موافقته ومن هذه
الاحاديث :

1 - " عن أبى علي خلف بن حامد قال حدثني الحسين بن طلحة
عن أبي فضال عن يونس بن يعقوب عن بريد العجلي عن ابي عبد الله قال أنزل
الله في القرآن سبعة بأسمائهم فمحت قريش ستة وتركوا
أبالهب" (3) .
2 -
رواية " لاتأخذ معالم دينك من غير شيعتنا فإنك ان تعديتهم أخذت دينك عن
الخائنين الذين خانوا الله ورسوله وخانوا أماناتهم إنهم ائتمنوا على كتاب
الله جل وعلا فحرفوه وبدلوه " (4) .
3 - عن الهيثم ابن عروه التميمي قال
سألت أبا عبد الله عن قوله تعالى{فاغسلوا وجوهكم وأيديكم الى المرافق }
فقال ليست هكذا تنزيلها إنما هي " فاغسلوا وجوهكم وايديكم من المرافق " ثم
أمر يده من مرفقه الى أصابعه . (5) .
والتقية لها فضل عظيم عند الشيعه :

1 - لا إيمان لمن لا تقية له (6) .
2 - عن ابي عبد الله قال " يا أبا عمر إن تسعة أعشار الدين في التقية ولا دين لمن لاتقية له (7) .
3 - قال ابو عبد الله (ع) يا سليمان انكم على دين من كتمه أعزه الله ومن أذاعه أذله الله (Cool .
__________
(1) - البيان للخوئي ص 228 .
(2) - ثواب الأعمال ص 139 .
(3) - رجال الكشي ص 247 .
(4) - المصدر السابق ص 10 .
(5) - تهذيب الاحكام ج1 ص 57 .
(6) - أصول الكافي ج2 ص 222 .
(7) - المصدر السابق ص 220 .
(Cool - المصدر السابق ص 225 .
القائلون بالتحريف يزعمون ان انكار هؤلاء العلماء لتحريف القرآن كان من باب التقية .

(1) نعمة الله الجزائري :

قال
: " والظاهر أن هذا القول (1) إنما صدر منهم لأجل مصالح كثيرة منها سد باب
الطعن عليها بأنه إذا جاز هذا في القرآن فكيف جاز العمل بقواعده وأحكامه
مع جواز لحوق التحريف لها (2) "
(2) النوري الطبرسي :

قال : " لا يخفى على المتأمل في كتاب التبيان للطوسي أن طريقته فيه على نهاية المداراة والمماشاه مع المخالفين " .
ثم
أتى ببرهان ليثبت كلامه إذ قال : " وما قاله السيد الجليل على بن طاووس في
كتابه " سعد السعود " إذ قال ونحن نذكر ما حكاه جدي أبو جعفر الطوسي في
كتابه " التبيان " وحملته التقيه على الاقتصار عليه(3) .

(3) السيد عدنان البحراني :
" فما عن المرتضى والصدوق والطوسي من انكار ذلك فاسد " (4) .

(4) العالم الهندي أحمد سلطان :
قال : " الذين انكروا التحريف في القرآن لايحمل إنكارهم إلا على التقيه " (5) .

(5)
أبو الحسن العاملي : فقد رد في كتابه " تفسير مرآة الأنوار ومشكاة الاسرار
" على من انكر التحريف في باب بعنوان " بيان خلاصة علمائنا في تفسير
القرآن وعدمه وتزييف استدلال من أنكر التغيير " (6) .

الفصل الثالث

الخوئي والقرآن الكريم
الكليني والقرآن الكريم

أولا : الخوئي في كتابه ( البيان في تفسير القرآن )

* ... حاول الخوئي أن يتظاهر بانكار القول بتحريف القرآن ولكنه في الوقت نفسه يقول بالتحريف بطرق ماكرة وخفية .
__________
(1) - أي انكار التحريف .
(2) - راجع نعمة الله الجزائري والقول بالتحريف .
(3) - " فصل الخطاب " ص 38 النوري الطبرسي .
(4) - " مشارق الشموس الدريه " ص 129 .
(5) - " تصحيف الكاتبين " ص 18 نقلا عن كتاب الشيعة والقرآن للشيخ احسان الهي .
(6) - راجع أبو الحسن العاملي وتحريف القرآن .
أنكر الخوئي القول بتحريف القرآن تقية لكي يكسب فضلها العظيم . (راجع التقية عند الشيعة)
ومما يدل على ذلك ما يلي :

(
أ ) قال الخوئي " أن كثرة الروايات على وقوع التحريف في القرآن تورث القطع
بصدور بعضها عن المعصومين ولا أقل من الاطمئنان لذلك وفيها ما روى بطريق
معتبر"(1).

(ب) جوابه على بعض الأحاديث الموثقة التي تذكر أن القرآن ناقص مثل :-

* (ما يستطيع أحد أن يدعي أن عنده جميع القرآن كله ظاهره وباطنه غير الأوصياء (2).
*
وأيضا حديث (ما ادعى أحد من الناس أنه جمع القرآن كله كما أنزل الا كذاب
وما جمعه وحفظه كما أنزل الله تعالى الا علي بن ابي طالب والائمة من بعده
(ع) (3).

* وأيضا حديث ( لو قرئ القرآن كما أنزل لالفيتنا مسمين ) (4).
* وأيضا حديث : نزل جبريل بهذه الآية على محمد هكذا ( وان كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا في علي فأتوا بسورة مثله ) (5).
فلقد رد الخوئي على هذه الأحاديث كالآتي :-
...
اعترف الخوئي بثبوت الروايات وأنها تتحدث عن مصحف لعلي رضي الله عنه يغاير
القرآن الموجود في ترتيب السور وفيه زيادات ليست موجودة بالقرآن ومن ضمن
هذه الزيادات أسماء الأئمة ويؤكد أن هذه الزيادات نزلت من عند الله للتفسير
(6).

... وهذا أعتراف من الخوئي بأن الصحابة تجرؤا على إخفاء تفسير
القرآن الذي أنزله الله سبحانه وتعالى حتى تضيع معاني القرآن لأنه اذا
فقدت المعاني الالهية للقرآن المنزلة من عند الله يجعل الألفاظ لا فائدة
لها فيقوم الصحابة رضوان الله عليهم بتفسير القرآن على رأيهم وهذا دليل أن
الخوئي يعترف بالتحريف .
__________
(1) - البيان : ص 226 .
(2) - أصول الكافي : ج1/285 .
(3) - المصدر السابق : ج1/284 .
(4) - العياشي : ج1 - ص 25 .
(5) - أصول الكافي : ج1 - ص 484.
(6) - البيان : ص 223 وما بعدها .
(جـ) تصحيح الخوئي روايات تفسير
القمي وعدم انتقادها دليل على موافقته لرأي القمي الذي يطعن في كتاب الله "
راجع معجم رجال الحديث للخوئي " عندما يتكلم عن علي بن ابراهيم .
( د ) عدم رد الخوئي على العلماء الذين قالوا بالتحريف .
( هـ) توثيق الخوئي لدعاء صنمي قريش وهذا الدعاء يذكر بأن أبا بكر وعمر حرفا كتاب الله .
(
و ) تعظيم الخوئي للعلماء الذين طعنوا بالقرآن وتلقيبهم بالآيات والأعلام .
ملاحظة مهمة : أخي المسلم إن العلماء الذين طعنوا بكتاب الله هم المراجع
العظيمة عن الشيعة ولولا كتبهم لم يلقب الخوئي بمرجع الشيعة .

ثانيا : محمد بن يعقوب الكليني الملقب بثقة الاسلام صاحب كتاب (الكافي) اوثق كتاب عند الشيعة في الحديث :

... فقد شهد عليه كبار علماء الشيعه بإنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن ، ومن هؤلاء العلماء الذين شهدوا عليه :

1 - المفسر الكبير محمد بن مرتضى الكاشاني الملقب بـ (الفيض الكاشاني) :

...
... قال : " وأما اعتقاد مشايخنا في ذلك فالظاهر من ثقة الاسلام محمد بن
يعقوب الكليني طاب ثراه أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه كان
روى روايات في هذا المعنى في كتابه الكافي ولم يتعرض للقدح فيها مع انه
ذكر في أول الكتاب أنه كان يثق بما رواه فيه(1).

2 - أبو الحسن العاملي :
...
قال : اعلم أن الذي يظهر من ثقة الاسلام محمد بن يعقوب الكليني طاب ثراه
أنه كان يعتقد التحريف والنقصان في القرآن لأنه روى روايات كثيرة في هذا
المعنى في كتاب الكافي الذي صرح في أوله بأنه كان يثق فيما رواه فيه ولم
يتعرض لقدح فيها ولا ذكر معارض لها (2).

3 - النوري الطبرسي :
__________
(1) - تفسير الصافي 1/52 منشورات الاعلمي - بيروت .
(2) - المقدمة الثانية الفصل الرابع تفسير مرآة الانوار ومشكاة الاسرار وطبعت كمقدمه لتفسير البرهان للبحراني .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Vitiligo-ae30eb86b8بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Empty
مُساهمةموضوع: رد: بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة   بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة Icon_minitimeالجمعة نوفمبر 02, 2012 3:35 pm

.. قال النوري في المقدمة الثالثة في ذكر أقوال علماء الشيعة في تغيير القرآن
ص
23 : " اعلم أن لهم في ذلك أقوالاً مشهورها اثنان . الأول : وقوع التغيير
والنقصان فيه ، وهو مذهب الشيخ الجليل علي بن إبراهيم القمي شيخ الكليني في
تفسيره صرح في أوله وملأ كتابه من أخباره مع التزامه في أوله بأن لا يذكر
فيه إلا عن مشايخه وثقاته ومذهب تلميذه ثقة الإسلام الكليني رحمه الله على
نسبه إليه جماعة لنقله الأخبار الكثيرة الصريحة في هذا المعنى في كتاب
الحجة خصوصاً في باب النكت والنتف من التنزيل وفي الروضة من غير تعرض لردها
أو
تأويلها (1) .
4 - آية الله السيد على الفاني الاصفهاني :

... وقد ذكر الكليني من العلماء الذين قالوا بأن القرآن محرف (2) .
ملاحظة
للشيعة : إذا كان هذا رأي كبار علمائكم في صاحب أوثق مصدر للحديث عندكم
فلماذا تنكرون على أهل السنه إذا قالوا مثل ماقال كبار علمائكم في صاحب
الكافي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
بعض علماء الشيعة أنكروا التحريف تقية وليس حقيقة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علماء الشيعة و التحريف
» أسماء الكتب المنسوبة كذبا لأئمة آل البيت وكبار علماء الشيعة باعتراف الشيعة
» الحيدري يقول أنه أعلم علماء الشيعة في العقليات والنقليات
» بعض الروايات التي يتخذها علماء الشيعة مطعناً على أهل السنه
» صدق النبأ في بيان حقيقة عبد الله بن سبأ

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ عَقَائِدِ الرَّافِضَةِ ۞-
انتقل الى: