منهاج السنة للرد على الشيعة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


الجمعة مايو 17, 2024 11:28 am
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Vitiligo-ae30eb86b8أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Empty
مُساهمةموضوع: أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي   أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:56 pm

أما رواية ( أنت يا علي تبين
لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي ) فهو حديث موضوع، من طريق ضرار بن الصرد (( قال
عنه البخاري وغيره: متروك، وقال يحيى بن معين: كذابان بالكوفة ضرار بن
الصرد وأبو نعيم النخعي، وقال النسائي: ليس بثقة، وقال أبو حاتم: صدوق لا
يحتج به، وقال الدارقطني: ضعيف ))(31)، وله طريق آخر عن علي بن عابس أخرجه
ابن الجوزي في كتابه الموضوعات وقال (( هذا الحديث لا يصح. قال يحي بن معين
علي بن عابس ليس بشيء ))(32) ((وقال الجوزاني والنسائي والأزدى: ضعيف،
وقال بن حبان: فحش خطؤه ما استحق الترك ))(33)، وقال ابن حجر ضعيف(34)
فالحديث باطل ولا حجة فيه. ومما سبق يظهر لكل ذي لب أن هذا الحديث ليس فيه
أي حجة أو دليل على خلافة علي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
منهاج السنة
لا اله الا الله محمد رسول الله
لا اله الا الله محمد رسول الله
منهاج السنة


أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Vitiligo-ae30eb86b8أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Iraqiaabc6667cb59
عدد المساهمات : 897
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Empty
مُساهمةموضوع: حديث الدار يوم الإنذار   أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي Icon_minitimeالإثنين نوفمبر 05, 2012 2:58 pm

قال رسول الله صلى الله عليه
وسلم مشيراً إلى علي: ( إن هذا أخي، ووصيي، وخليفتي من بعدي فاسمعوا له
وأطيعوا ) . وهذا الحديث هوأيضاً من الأحاديث الصحيحة التي نقلها المؤرخون
لبداية البعثة النبوية وعدّوها من معجزات النبي، ولكنّ السياسة هي التي
أبدلت وزيّفت الحقائق والوقائع ))(35)، فأقول:
هذا الحديث باطل متناً وسنداً:
أما من ناحية السند: فمدار رواياته على ثلاثة، محمد بن اسحاق وعبد الغفار بن القاسم وعبد الله بن عبد القدوس.

أما محمد بن اسحاق: راوي الحديث
فهو مختلف في صحته(36) وأما عبد الغفار بن القاسم: قال عنه الذهبي (( أبو
مريم الأنصاري رافضي، ليس بثقة، قال علي بن المديني: كان يضع الحديث،
ويقال: كان من رؤوس الشيعة، وروى عباس بن يحيى: ليس بشيء، وقال البخاري:
ليس بالقوي عندهم، وقال أحمد بن حنبل: كان أبو عبيدة إذا حدّثنا عن أبي
مريم يضج الناس يقولون: لا نريده، وقال أحمد: كان أبو مريم يحدّث ببلايا في
عثمان ))(37)، وقال عنه ابن حبّان (( كان ممن يروي المثالب في عثمان بن
عفان وشرب الخمر حتى يسكر، ومع ذلك يقلّب الأخبار، ولا يجوز الاحتجاج به،
تركه أحمد بن حنبل ويحيى بن معين ))(38)، وقال النسائي (( متروك الحديث
))(39)، وقال عنه ابن كثير (( متروك كذّاب شيعي اتهمه علي بن المديني وغيره
بوضع الحديث وضعّفه الأئمة رحمهم الله ))(40)، وأما عبد الله بن عبد
القدوس: قال عنه الذهبي (( كوفي رافضي نزل الري، روى عن الأعمش وغيره، قال
بن عدي: عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت، قال يحيى: ليس بشيء رافضي خبيث،
وقال النسائي وغيره: ليس بثقة، وقال الدارقطني: ضعيف، وقال أبومعمر: عبد
الله بن عبد القدوس وكان خشبياً))(41) (( وحدثنا أحمد بن علي الأبار قال:
سألت زنيج شيخ رازي عن عبد الله بن عبد القدوس فقال: تركته، ولم أكتب عنه
شيئاً ولم يرضه ))(42).
وأما من ناحية المتن فهو باطل لأسباب وهي:
أ ـ
الرواية التي ذكرها التيجاني ليست كاملة بل ناقصة جداً والرواية كاملة ((
لمانزلت هذه الآية على رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنذر عشيرتك الأقربين
دعاني رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا علي إن الله أمرني أن أنذر
عشيرتك الأقربين فضقت بذلك ذرعاً وعرفت أني متى أبادئهم بهذا الأمر أرى
منهم ما أكره فصمت عليه حتى جاء جبرائيل فقال يا محمد إنك ألا تفعل ما تؤمر
به يعذبك ربك فاصنع لنا صاعاً من الطعام واجعل عليه رجل شاة واملأ لنا
عساً من لبن، ثم اجمع لي بني عبد المطلب حتى أكلمهم وأبلغهم ما أمرت به
ففعلت ما أمرني به ثم دعوتهم له وهم يومئذ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو
ينقصونه، فيهم أعمامه أبو طالب وحمزة والعباس وأبو لهب، فلما اجتمعوا إليه
دعاني بالطعام الذي صنعت لهم فجئت به فلما وضعته تناول رسول الله صلى الله
عليه وسلم خدية من اللحم فشقها بأسنانه ثم ألقاها في نواحي الصفحة، ثم قال
خذوا بسم الله فأكل القوم حتى مالهم بشيء حاجة، وما أرى إلا موضع أيديهم
وأيم الله الذي نفسي بيده، وإن كان الرجل الواحد منهم ليأكل ما قدمت
لجميعهم، ثم قال إسق القوم فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى روا منه جميعاً،
وأيم الله إن كان الرجل الواحد منهم ليشرب مثله، فلما أراد رسول الله صلى
الله عليه وسلم أن يكلمهم بدره أبو لهب إلى الكلام فقال: لقد سحركم صاحبكم
فتفرق القوم ولم يكلمهم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال الغد يا علي إن
هذا الرجل سبقني إلى ما قد سمعت من القول فتفرق القوم قبل أن أكلمهم فعِد
لنا من الطعام بمثل ما صنعت، ثم اجمعهم إلي. قال ففعلت، ثم جمعتهم ثم دعاني
بالطعام فقربته لهم ففعل كما فعل بالأمس فأكلوا حتى مالهم بشيء حاجة، ثم
قال إسقهم فجئتهم بذلك العس فشربوا حتى رووا منه جميعاً، ثم تكلم رسول الله
صلى الله عليه وسلم فقال يا بني عبد المطلب إني والله ما أعلم شاباً في
العرب جاء قومه بأفضل مما قد جئتكم به، إني قد جئتكم بخير الدنيا والآخرة،
وقد أمرني الله تعالى أن أدعوكم إليه فأيكم يؤازرني على هذا الأمر على أن
يكون أخي ووصي وخليفتي فيكم. قال فأحجم القوم عنها جميعاً وقلت وإني
لأحدثهم سناً وأرمصهم عيناً وأعظمهم بطشاً واحمشهم ساقاً أنا يا رسول الله
أكون وزيرك عليه فأخذ برقبتي، ثم قال: إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم
فاسمعوا له وأطيعوا، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب قد أمرك أن تسمع
لإبنك وتطيع ))، وفي سياق آخر ((... فلم يجبه أحد منهم فقام علي وقال: أنا
يا رسول الله. قال اجلس ثم أعاد القول على القوم ثانياً فصمتوا، فقام علي
وقال: أنا يا رسول الله فقال اجلس، ثم أعاد القول على القوم ثالثاً فلم
يجبه أحد منهم فقام علي فقال أنا رسول الله فقال اجلس أنت أخي...الخ
))(43)، وأنا أعذر التيجاني عندما أخفى هذا الجزء من الحديث الذي يكشف عن
آثار وضْعه وكذبه وذلك للأسباب التالية:
أ ـ في الحديث أن بني عبد المطلب (
هم يومئذ أربعون رجلاً يزيدون رجلاً أو ينقصونه) والتاريخ يشهد أنهم لم
يبلغوا العشرين رجلاً فضلاً عن الأربعين! (( فإن بني عبد المطلب لم يُعقب
منهم باتفاق الناس إلا أربعة: العبّاس، وأبو طالب، والحارث، وأبو لهب.
وجميع ولد عبد المطلب من هؤلاء الأربعة وهم بنوهاشم ولم يدرك النبوة من
عمومته إلا أربعة: العباس وحمزة وأبو طالب وأبو لهب، وأما العمومة وبنو
العمومة فأبو طالب كان له أربعة بنين: طالب وعقيل وجعفر وعليّ. وأما العباس
فبنوه كلهم صغار، إذ لم يكن فيهم بمكة رجل، وهَبْ أنهم كانوا رجالاً فهم:
عبد الله وعبيد الله والفضل، وأما قثم فوُلد بعدهم، وأكبرهم الفضل، وبه كان
يكنَّى، وأما الحارث بن عبد المطلب وأبولهب فبنوهما أقل، والحارث كان له
ابنان: أبو سفيان وربيعة، وكلاهما تأخر إسلامه، وكان من مُسلمة الفتح،
وكذلك بنو أبي لهب تأخر إسلامهم إلى زمن الفتح، وكان له ثلاثة ذكور، فأسلم
منهم اثنان: عتبة ومغيث ))(44).
ب ـ هذه الرواية معارضة برواية أخرى
اتفق أهل الحديث على صحّتها وثبوتها فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن
ابن عباس رضي الله عنهما قال (( لمّا نزلت { وأنذر عشيرتك الأقربين }. صعد
النبي صلى الله عليه وآله وسلم على الصّفا، فجعل ينادي: يا بني فهر، يا
بني عدِي، لبطون قريش، حتى اجتمعوا، فجعل الرجل إذا لم يستطع أن يخرج أرسل
رسولاً لينظر ما هو، فجاء أبو لهب وقريش فقال: أرأيتكم أنّ خيلاً بالوادي
تريد أن تُغير عليكم أكنتم مصدقِّي، قالوا: نعم، ما جربنا عليك إلا صدقاً،
قال: فإنِّي نذير لكم بين يديْ عذابٍ شديدٍ، فقال أبو لهب: تباًّ لك سائر
اليوم، ألهذا جمعتنا، فنزلت { تبت يدا أبي لهب وتبّ، ما أغنى عنه ماله
وماكسب } ))(45).
ت ـ الرافضة الاثنا عشرية طالما ادعوا النص الصريح على
خلافة عليّ وأنه هو الوصي والمستحق الوحيد لهذا المنصب، وأن النصوص
متظافرة في اثبات ذلك، وهذا الحديث يدحض مزاعمهم، ففي الحديث أن النبي صلى
الله عليه وآله وسلم دعا قومه لنصرته وأن من يقبل نصرته فسيصبح أخوه ووصيه
وخليفته من بعده ولم يخص عليّ بذلك بل وأعرض عنه ثلاث مرات، ولمّا لم يجد
ناصراً غير عليّ قال له ما قال، وهذا يدل على أن علياً لا يستحق هذا المنصب
ابتداءً، وان النبي صلى الله عليه وآله وسلم اضطر مع إحجام قومه أن يجعل
هذا الأمر في عليّ، فهل هذا يتوافق مع ما يدعيه الرافضة من أنّ علياً منصوص
عليه من قبل السماء؟!
ث ـ لقد جعل النبي صلى الله عليه وآله وسلم هذا
المنصب من نصيب من يؤازره على هذا الأمر وهو الإسلام والنطق بالشهادتين،
وأنا أتساءل هل مجرد إسلام الشخص ونطقه بالشهادتين يستحق أن يصبح وزيراً
ووصياً وخليفة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ؟! ومعنى ذلك أيضاً أن جميع
من أسلم وآزر النبي صلى الله عليه وآله وسلم على هذا الأمر يستحق أن يصبح
خليفة له، فأي ميزة لعليّ عن جميع من أسلم حتى يصبح وصي وخليفة الرسول صلى
الله عليه وآله وسلم بعد ذلك؟ ثم لو فرضنا أن اثنين أو أكثر من قومه أجابوه
إلى ذلك، فهل سيكون للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ثلاثة خلفاء في وقت
واحد؟؟! أم سيجري انتخابات لترشيح واحداً منهم!!؟ أليس من ينسب هذا الهذيان
إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم هومن أغبى الناس.
جـ ـ هذه الرواية
تزعم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال لعليّ بعدما أحجم القوم عن
مؤازرته ( إن هذا أخي ووصيي وخليفتي فيكم ـ وليس من بعدي كما يزعم التيجاني
ـ فاسمعوا له وأطيعوا، فقام القوم يضحكون ويقولون لأبي طالب قد أمرك أن
تسمع لابنك وتطيع )!؟ وأنا أتساءل مبهوتاً، كيف يقول النبي صلى الله عليه
وآله وسلم لقومٍ رفضوا مؤازرته ونصرته بل وحاربوه، هذا خليفتي فاسمعوا له
وأطيعوا؟! يا الله، هم أنفسهم لم يطيعوا النبي المرسل فهل سيطيعون صبياً
صغيراً؟! ولو فرضنا أن قول التيجاني ـ إن هذا أخي وخليفتي من ( بعدي ) وليس
( فيكم ) صحيحاً، فهل هم أطاعوا النبي في الحاضر حتى يطيعوا خليفته من
بعده؟! كأن الخطاب لجمع من المسلمين وليس لجمع من رؤؤس الكفر! سبحان الله
حتى المشركين في الرواية أكثر فهماً من هؤلاء الروافض، لذلك خرجوا يضحكون
على مثل هذا الكلام العجيب، ويقولون لأبي طالب، قد أمرك أن تسمع لابنك
وتطيع!!! فهل بعد هذه الأدلة يعتقد من يحترم عقله بصحة هذا الحديث.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://minhaj.ahlamontada.com
 
أنت يا علي تبين لأمتي ما اختلفوا فيه بعدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فليوال علياً من بعدي وليوال وليه، وليقتد بأهل بيتي من بعدي
» أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا أنه لا نبي بعدي
» ياعلي أنت مني بمنزلة هارون من موسى إلا انه لا نبي بعدي
» خريج حديث : " لو كان بعدي نبي لكان عمر بن الخطاب "

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منهاج السنة للرد على الشيعة :: ۞ بَيْتُ الشُّبْهَاتِ وَالرُّدُودِ ۞-
انتقل الى: